الموهبة والإبداع عطيَّة الله تعالى لجُلِّ الناس ، وبِزرةٌ كامنةٌ مودعة في
الأعماق ؛ تنمو وتثمرُ أو تذبل وتموت ، كلٌّ حسب بيئته الثقافية ووسطه
الاجتماعي .
ووفقاً لأحدث الدراسات تبيَّن أن نسبة المبدعين الموهوبين من الأطفال من
سن الولادة إلى السنة الخامسة من أعمارهم نحو 90% ، وعندما يصل
الأطفال إلى سن السابعة تنخفض نسبة المبدعين منهم إلى 10% ، وما إن
يصلوا السنة الثامنة حتى تصير النسبة 2% فقط . مما يشير إلى أن
أنظمةَ التعليم والأعرافَ الاجتماعيةَ تعمل عملها في إجهاض المواهب وطمس
معالمها، مع أنها كانت قادرةً على الحفاظ عليها، بل تطويرها
وتنميتها .
فنحن نؤمن أن لكلِّ طفلٍ ميزةً تُميِّزه من الآخرين ، كما نؤمن أن هذا
التميُّزَ نتيجةُ تفاعُلٍ ( لا واعٍ ) بين البيئة وعوامل الوراثة .
ومما لاشكَّ فيه أن كل أسرة تحبُّ لأبنائها الإبداع والتفوُّق والتميُّز لتفخر
بهم وبإبداعاتهم ، ولكنَّ المحبةَ شيءٌ والإرادة شيءٌ آخر . فالإرادةُ
تحتاج إلى معرفة كاشفةٍ، وبصيرة نافذةٍ ، وقدرة واعية ، لتربيةِ
الإبداع والتميُّز ، وتعزيز المواهب وترشيدها في حدود الإمكانات
المتاحة ، وعدم التقاعس بحجَّة الظروف الاجتماعية والحالة الاقتصادية
المالية .. ونحو هذا ، فـرُبَّ كلمـة طيبـةٍ صادقــة ، وابتسامة عذبةٍ
رقيقة ، تصنع ( الأعاجيب ) في أحاسيس الطفل ومشاعره ،وتكون سبباً في
تفوُّقه وإبداعه .
وهذه الحقيقة يدعمها الواقع ودراساتُ المتخصِّصين ، التي تُجمع على أن
معظم العباقرة والمخترعين والقادة الموهوبين نشؤوا وترعرعوا في
بيئاتٍ فقيرة وإمكانات متواضعة .
ونلفت نظر السادة المربين إلى مجموعة ( نِقاط ) يحسن التنبُّه لها
كمقترحات عملية :
1- ضبط اللسان : ولا سيَّما في ساعات الغضب
والانزعاج ، فالأب والمربي قدوة للطفل ، فيحسنُ أن يقوده إلى التأسِّي
بأحسن خُلُقٍ وأكرم هَدْيٍ . فإن أحسنَ المربي وتفهَّم وعزَّز سما ، وتبعه
الطفل بالسُّمُو ، وإن أساء وأهمل وشتم دنيَ ، وخسر طفلَه وضيَّعه .
2- الضَّبط السلوكي : وقوع الخطأ لا يعني أنَّ
الخاطئ أحمقٌ أو مغفَّل ، فـ " كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاء "، ولابد أن يقع الطفل
في أخطاءٍ عديدة ، لذلك علينا أن نتوجَّه إلى نقد الفعل الخاطئ
والسلوك الشاذ ، لا نقدِ الطفل وتحطيم شخصيته . فلو تصرَّف الطفلُ تصرُّفاً
سيِّئاً نقول له : هذا الفعل سيِّئ ، وأنت طفل مهذَّب جيِّد لا يحسُنُ بكَ هذا
السُّلوك . ولا يجوز أبداً أن نقول له :أنت طفل سيِّئٌ ، غبيٌّ ، أحمق …
إلخ .
3- تنظيم المواهب : قد يبدو في الطفل علاماتُ
تميُّز مختلِفة ، وكثيرٌ من المواهب والسِّمات ، فيجدُر بالمربِّي التركيز
على الأهم والأَوْلى وما يميل إليه الطفل أكثر، لتفعيله وتنشيطه ، من
غير تقييده برغبة المربي الخاصة .
4- اللقب الإيجابي : حاول أن تدعم طفلك بلقب
يُناسب هوايته وتميُّزه ، ليبقى هذا اللقب علامةً للطفل ، ووسيلةَ تذكيرٍ
له ولمربِّيه على خصوصيته التي يجب أن يتعهَّدها دائماً بالتزكية
والتطوير ، مثل :
( عبقريته) – ( نبيه ) – ( دكتور ) – ( النجار الماهر ) – (
مُصلح ) – ( فهيم ) .
5- التأهيل العلمي : لابد من دعم الموهبة
بالمعرفة ، وذلك بالإفادة من أصحاب الخبرات والمهن، وبالمطالعة
الجادة الواعية ، والتحصيل العلمي المدرسي والجامعي ، وعن طريق
الدورات التخصصية .
6- امتهان الهواية : أمر حسن أن يمتهن الطفل
مهنة توافق هوايته وميوله في فترات العطل والإجازات ، فإن ذلك أدعى
للتفوق فيها والإبداع ، مع صقل الموهبة والارتقاء بها من خلال
الممارسة العملية .
7- قصص الموهوبين : من وسائل التعزيز
والتحفيز: ذكر قصص السابقين من الموهوبين والمتفوقين، والأسباب التي
أوصلتهم إلى العَلياء والقِمَم ، وتحبيب شخصياتهم إلى الطفل ليتَّخذهم
مثلاً وقدوة ، وذلك باقتناء الكتب ، أو أشرطة التسجيل السمعية
والمرئية و CD ونحوها .
مع الانتباه إلى مسألة مهمة ، وهي : جعلُ هؤلاء القدوة بوابةً نحو مزيد
من التقدم والإبداع وإضافة الجديد ، وعدم الاكتفاء بالوقوف عند ما
حقَّقوه ووصلوا إليه .
8- المعارض : ومن وسائل التعزيز والتشجيع :
الاحتفاءُ بالطفل المبدع وبنتاجه ، وذلك بعرض ما يبدعه في مكانٍ واضحٍ
أو بتخصيص مكتبة خاصة لأعماله وإنتاجه ، وكذا بإقامة معرض لإبداعاته
يُدعى إليه الأقرباء والأصدقاء في منزل الطفل ، أو في منزل الأسرة
الكبيرة ، أو في قاعة المدرسة .
9- التواصل مع المدرسة : يحسُنُ بالمربي
التواصل مع مدرسة طفله المبدع المتميِّز ، إدارةً ومدرسين، وتنبيههم
على خصائص طفله المبدع ، ليجري التعاون بين المنزل والمدرسة في
رعاية مواهبه والسمو بها.
10- المكتبة وخزانة الألعاب : الحرص على
اقتناء الكتب المفيدة والقصص النافعة ذات الطابع الابتكاري
والتحريضي ، المرفق بدفاتر للتلوين وجداول للعمل ، وكذلك مجموعات
اللواصق ونحوها ، مع الحرص على الألعاب ذات الطابع الذهني أو الفكري
، فضلاً عن المكتبة الإلكترونية التي تحوي هذا وذاك ، من غير أن ننسى
أهمية المكتبة السمعية والمرئية ، التي باتت أكثر تشويقاً وأرسخ
فائدة من غيرها . الموهبة والإبداع عطيَّة الله تعالى لجُلِّ الناس ، وبِزرةٌ كامنةٌ مودعة في
الأعماق ؛ تنمو وتثمرُ أو تذبل وتموت ، كلٌّ حسب بيئته الثقافية ووسطه
الاجتماعي .
.ExternalClass #EC_ygrp-mkp
{border:1px solid #d8d8d8;font-family:Arial;padding:0px 14px;}
.ExternalClass #EC_ygrp-mkp hr
{border:1px solid #d8d8d8;}
.ExternalClass #EC_ygrp-mkp #EC_hd
{color:#628c2a;font-size:85%;font-weight:bold;line-height:122%;}
.ExternalClass #EC_ygrp-mkp #EC_ads
{margin-bottom:10px;}
.ExternalClass #EC_ygrp-mkp .EC_ad
{padding:0 0;}
.ExternalClass #EC_ygrp-mkp .EC_ad a
{color:#0000ff;text-decoration:none;}
.ExternalClass #EC_ygrp-sponsor #EC_ygrp-lc
{font-family:Arial;}
.ExternalClass #EC_ygrp-sponsor #EC_ygrp-lc #EC_hd
{font-weight:bold;font-size:78%;line-height:122%;}
.ExternalClass #EC_ygrp-sponsor #EC_ygrp-lc .EC_ad
{margin-bottom:10px;padding:0 0;}
.ExternalClass #EC_ygrp-mlmsg
{font-size:13px;font-family:arial,helvetica,clean,sans-serif;}
.ExternalClass #EC_ygrp-mlmsg table
{font-size:inherit;font:100%;}
.ExternalClass #EC_ygrp-mlmsg select, .ExternalClass input, .ExternalClass textarea
{font:99% arial,helvetica,clean,sans-serif;}
.ExternalClass #EC_ygrp-mlmsg pre, .ExternalClass code
{font:115% monospace;}
.ExternalClass #EC_ygrp-mlmsg EC_*
{line-height:1.22em;}
.ExternalClass #EC_ygrp-text
{font-family:Georgia;}
.ExternalClass #EC_ygrp-text p
{;}
.ExternalClass dd.EC_last p a
{font-family:Verdana;font-weight:bold;}
.ExternalClass #EC_ygrp-vitnav
{padding-top:10px;font-family:Verdana;font-size:77%;}
.ExternalClass #EC_ygrp-vitnav a
{padding:0 1px;}
.ExternalClass #EC_ygrp-mlmsg #EC_logo
{padding-bottom:10px;}
.ExternalClass #EC_ygrp-reco
{margin-bottom:20px;padding:0px;}
.ExternalClass #EC_ygrp-reco #EC_reco-head
{font-weight:bold;color:#ff7900;}
.ExternalClass #EC_reco-category
{font-size:77%;}
.ExternalClass #EC_reco-desc
{font-size:77%;}
.ExternalClass #EC_ygrp-vital a
{text-decoration:none;}
.ExternalClass #EC_ygrp-vital a:hover
{text-decoration:underline;}
.ExternalClass #EC_ygrp-sponsor #EC_ov ul
{padding:0 0 0 8px;}
.ExternalClass #EC_ygrp-sponsor #EC_ov li
{list-style-type:square;padding:6px 0;font-size:77%;}
.ExternalClass #EC_ygrp-sponsor #EC_ov li a
{text-decoration:none;font-size:130%;}
.ExternalClass #EC_ygrp-sponsor #EC_nc
{background-color:#eee;margin-bottom:20px;padding:0 8px;}
.ExternalClass #EC_ygrp-sponsor .EC_ad
{padding:8px 0;}
.ExternalClass #EC_ygrp-sponsor .EC_ad #EC_hd1
{font-family:Arial;font-weight:bold;color:#628c2a;font-size:100%;line-height:122%;}
.ExternalClass #EC_ygrp-sponsor .EC_ad a
{text-decoration:none;}
.ExternalClass #EC_ygrp-sponsor .EC_ad a:hover
{text-decoration:underline;}
.ExternalClass #EC_ygrp-sponsor .EC_ad p
{font-weight:normal;color:#000000;}
.ExternalClass EC_o
{font-size:0;}
.ExternalClass .EC_MsoNormal
{;}
.ExternalClass #EC_ygrp-text tt
{font-size:120%;}
.ExternalClass blockquote
{;}
.ExternalClass .EC_replbq
{;}
.ExternalClass dd.EC_last p span
{margin-right:10px;font-family:Verdana;font-weight:bold;}
.ExternalClass dd.EC_last p span.EC_yshortcuts
{margin-right:0;}
.ExternalClass div.EC_photo-title a, .ExternalClass div.EC_photo-title a:active, .ExternalClass div.EC_photo-title a:hover, .ExternalClass div.EC_photo-title a:visited
{text-decoration:none;}
.ExternalClass div.EC_file-title a, .ExternalClass div.EC_file-title a:active, .ExternalClass div.EC_file-title a:hover, .ExternalClass div.EC_file-title a:visited
{text-decoration:none;}
.ExternalClass #EC_ygrp-msg EC_p#attach-count
{clear:both;padding:15px 0 3px 0;overflow:hidden;}
.ExternalClass #EC_ygrp-msg EC_p#attach-count span
{color:#1E66AE;font-weight:bold;}
.ExternalClass EC_div#ygrp-mlmsg #EC_ygrp-msg p a span.EC_yshortcuts
{font-family:Verdana;font-size:10px;font-weight:normal;}
.ExternalClass #EC_ygrp-msg p a
{font-family:Verdana;font-size:10px;}
.ExternalClass #EC_ygrp-mlmsg a
{color:#1E66AE;}
.ExternalClass div.EC_attach-table div div a
{text-decoration:none;}
.ExternalClass div.EC_attach-table
{width:400px;}