منتديات الوافي الثقافية

منتدى يهتم بكل القضايا والمشاكل التربوية والنفسية والسلوكية والعاطفية


    سلوكيات أطفالنا مابين السلب والايجاب

    شاطر

    بنت أبيها
    العضوة المتميزة
    العضوة المتميزة

    انثى عدد الرسائل : 745
    العمر : 33
    مكان الإقامة : في قلب والدي
    الوظيفة : طالبة تمريض
    المزاج : دوام الحال من المحال
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    وردة سلوكيات أطفالنا مابين السلب والايجاب

    مُساهمة من طرف بنت أبيها في الأحد مايو 18, 2008 9:37 pm



    اللهم صلِّ وسلم وزد وبارد على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف

    عظم الله أجوركم في مصاب سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام أم أبيها








    يقول "فرويد" أن أول صدمة يتلقاها الفرد فى حياته هى صدمة الميلاد (Birth Trauma)

    إذ يخرج دون رغبته من بيئة ممتازة إلى بيئة سيئة

    وكما نعلم أن السنوات الاولى في مرحلة نمو الطفل هي تعتبر مرحلة التأسيس فإذا كان البناء سليماً

    من جميع النواحي العقلية والنفسية والجسدية والروحية والعاطفية والبيئية نشأ الطفل وفي نفسه بذور

    سلوكيه حسنة تعكس البيئة التي عاش فيها وتربى عليها ولن تغيره الظروف الا في حالات منها أصدقاء السوء

    سلوكيات الابوين الخاطئة ومايندرج تحتهم وان كان هذا الشي يتطبع به الطفل منذ نعومة أظافره ألا أننا

    يمكننا أن نرقى به للأحسن بتعديل أي سلوك خاطئ ولنبدأ بذلك من أنفسنا

    فما يقول المثل فرخ البط عوام

    وجميع أطفال العالم يعانون من مشاكل سلوكية تختلف من طفل لأخر

    ماسبب المشاكل السلوكية ؟؟




    بنت أبيها
    العضوة المتميزة
    العضوة المتميزة

    انثى عدد الرسائل : 745
    العمر : 33
    مكان الإقامة : في قلب والدي
    الوظيفة : طالبة تمريض
    المزاج : دوام الحال من المحال
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    وردة رد: سلوكيات أطفالنا مابين السلب والايجاب

    مُساهمة من طرف بنت أبيها في الأحد مايو 18, 2008 10:02 pm




    أسباب المشكلات السلوكية


    1- التصادم بين شخصية الطفل النامية وغرائزه الفطرية ورغباته وبين الأهل الذين لايستجيبون للطفل

    عندما يعلن عن حاجته ورغباته التي لاتنسجم مع رغباتهم كــ كبار

    وينتهي بانفعال الطفل المؤدي للمشكلات السلوكية

    2- طريقة التربية وتهذيب السلوك الخاطئة دون دراية من الاهل نتيجة تلقي نصائح تربوية

    مضطربة أوغير مناسبة لحالة طفلهم من مصادر مختلفة

    3-عدم استخدام الطريقة النموذجية في تهذيب السلوك وهي تفهم أحتياجات الطفل النفسية والعضوية

    والروحية والجسدية ونموه من جميع النواحي وتطوره في النمو

    4-التدخل في كل صغيرة وكبيرة حتى وان كان الامر لايستدعي

    5-حرمان الطفل من القدر الكافي من الحب والحنان

    6- ظلم الطفل باطلاق عليه لقب سيء السلوك وهم بالحقيقة طبيعيون والمشكلة تكمن فينا نحن

    وإليكم هذا الجدول






    ولي عودة إن شاء الله لأكمل بقية الموضوع اذا الله أراد

    دمتم بخير وعافية

    اعذروني على تقصيري



    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي

    ذكر عدد الرسائل : 1051
    مكان الإقامة : سنابسي
    الوظيفة : اخصائي نفسي
    المزاج : الحمد لله
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    وردة رد: سلوكيات أطفالنا مابين السلب والايجاب

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الإثنين مايو 19, 2008 2:12 am

    شكرررررررررراً على الموضوع الاكثر من رائع

    ننتظر التكملة بفارغ الصبر

    موفقة بنتي لكل خير

    مأجورين


    _________________
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    الأطفال هم أكثر أهتمامي

    التعلم والتعليم هوايتي

    وخدمتكم شرف لي

    ونسألكم الدعاء

    بنت أبيها
    العضوة المتميزة
    العضوة المتميزة

    انثى عدد الرسائل : 745
    العمر : 33
    مكان الإقامة : في قلب والدي
    الوظيفة : طالبة تمريض
    المزاج : دوام الحال من المحال
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    وردة رد: سلوكيات أطفالنا مابين السلب والايجاب

    مُساهمة من طرف بنت أبيها في الإثنين مايو 19, 2008 3:18 pm

    ابو مصطفى كتب:شكرررررررررراً على الموضوع الاكثر من رائع

    ننتظر التكملة بفارغ الصبر

    موفقة بنتي لكل خير

    مأجورين

    شكرا لك أبوي ولمرورك العطر

    دعواتي لك أبوي بالتوفيق وتسهيل الامور بحق محمد وآل محمد عليهم السلام

    أبنتك المقصرة بنت أبيها

    أسألكم الدعاء

    بنت أبيها
    العضوة المتميزة
    العضوة المتميزة

    انثى عدد الرسائل : 745
    العمر : 33
    مكان الإقامة : في قلب والدي
    الوظيفة : طالبة تمريض
    المزاج : دوام الحال من المحال
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    وردة لماذا يسيء طفلي السلوك!

    مُساهمة من طرف بنت أبيها في الإثنين مايو 19, 2008 3:53 pm

    اللهم صلِّ وسلم وزد وبارك على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف



    لماذا يسيء طفلي السلوك!


    طفلي جميل وصحتهُ ممتازة لكن يسيء السلوك يتصرف بسلوكيات لاتعجبني ولا أعرف مالسبب !!

    الأسباب وراء السلوك السيء للطفل

    أولا / الضغوط الاجتماعية والنفسية على الطفل

    ثانياً/ عدم المام الوالدين بمستويات النمو عند الطفل

    ثالثاً / تأخر النضج العقلي للطفل

    رابعاً / البيئة التي يعيش فيها

    خامساً / المشاكل الصحية

    سادساً / أساليب التعامل مع الطفل

    كل هذه الاسباب تؤثر بدورها في سلوكيات الاطفال وسأشرح لكم كل نقطة على حدى


    أولا / الضغوط الاجتماعية والنفسية على الطفل

    كل طفل موفر له جو اجتماعي ونفسي سليم تكون انفعالاته وتصرفاته طبيعية

    والعكس كلما كان الجومن الناحية الاجتماعية والنفسية غير مؤهل

    يواجه الطفل صعوبات في التكيف معها ويسبب له مشكلات سلوكية ومن هذه الامور

    1-فقد الطفل اهتمام والديه كلاهما او احدهما

    بحجة انشغالهم هذا دافع للطفل ليسلك سلوك خاطىء

    لكي يلفت أنتباه أبويه وجذبهم للحصول على الحب والحنان منهم

    سواءاً كان الوالدين يعملان خارج المنزل كلاهما او احدهما في الخارج والاخر في المنزل انشغالهم

    عن صغيرهم بشؤون المنزل وأحتياجاته التي لاتنتهي أو بـ واجباته الوظيفية أو الزيارات وووو ....

    والكلام لكلا الابوين لدرجة حتى النوم والتغذية فيها اعتماد كلي على الشغالة أو الحاضنة أو المربية




    هذا الاهمال والتقاعس من الوالدين سيجعل الطفل عندما يكبر لايحسب حساباً لمشاعر أبويه

    ماعنده حنيه عليهم وكأنه يرد لهم جزء من النقص الذي كان يعاني منه

    2- حدوث تغير في محيط العائلة

    كالطلاق ومايتسبب من نزاعات متكرره أو موت أحد الزوجين

    ومايترتب عليه من الشعور بالنقص والحرمان العاطفي والمادي والمعنوي أو قدوم مولود جديد يشعر الطفل

    بالغيرة أو الانتقال الى سكن جديد ... وغير ذلك



    3- القدوة السئية في مجتمع الطفل (عم ، خال ، أخ كبير ، الأب ، الأم )



    فقد يكون الاب قاسي يضرب امه ويعتدي عليها بالشتم أمام أطفاله

    أو قاسي على أطفاله يضربه على كل صغيرة وكبيرة مثلا كسر ألعابه أو كسر أواني المنزل

    أو تبول في ملابسه بدون تفاهم الضرب هو الوسيلة المستخدمة من الوالدين



    وقد تكون الام متسلطة نافيه شخصية زوجها فيرون القدوة أمامهم ليس لها كيان ولا وجود

    هذه التصرفات تجعل الطفل عدواني والسبب لأنه يقلد قدوته التي يراها أمام عينه


    4- شعور الطفل بأنه منبوذ ومهمل وعدم الاهتمام بطلباته

    وكثرة توجيه اللوم والنقذ له

    وإطلاق أسماء وألقاب سخرية عليه تقليلاً من شأنه أمام نفسه والاخرين ويجرح شعوره

    يجعل الطفل يعبر عنه بعدة أساليب سلوكية تقهر الوالدين وتغيظهم وتلفت انتباههم من السرقة

    او ابتخريب او الشقاوة الزائدة





    وللحديث بقية

    أسألكم الدعاء



    اسيرة الماضي
    مشرفة وافي الادبي
    مشرفة وافي الادبي

    انثى عدد الرسائل : 334
    المزاج : حسب الحاله النفسيه
    تاريخ التسجيل : 29/10/2007

    وردة رد: سلوكيات أطفالنا مابين السلب والايجاب

    مُساهمة من طرف اسيرة الماضي في الثلاثاء مايو 20, 2008 11:16 pm

    يسلموا على روعه الموضوع

    تحياتي لكي وموفقه

    عوامية وافتخر
    وافي مميز
    وافي مميز

    انثى عدد الرسائل : 593
    مكان الإقامة : اعماق حزني
    الوظيفة : ممرضة
    المزاج : في عالم الخيال
    تاريخ التسجيل : 15/12/2007

    وردة رد: سلوكيات أطفالنا مابين السلب والايجاب

    مُساهمة من طرف عوامية وافتخر في الخميس مايو 22, 2008 1:34 am

    غاليتي بنت ابيها

    طرح رائع وممتع ومفيد
    الله يعطيش العافية
    ودمتي بخير


    _________________



    قَـبـلَ أن تُـبْــرَأ روحـــي تَــيَّــمَ الــــروحَ عَــلِـــيْ


    قـبــلَ أنْ يُـبْــدَأ خَـلـقــي هِـمْــتُ عِـشْـقَـاً بِـعَـلِــيْ


    قـبـلَ أن تُـبْـدَى سِنـيـنـي بِـعــتُ عـمــري لِـعَـلِــيْ
    يــــــــــــاموالين لاتنسوني من خالص دعائكــــــــــم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 3:48 pm