منتديات الوافي الثقافية

منتدى يهتم بكل القضايا والمشاكل التربوية والنفسية والسلوكية والعاطفية


    طفــــــــــــــــلي

    شاطر

    عوامية وافتخر
    وافي مميز
    وافي مميز

    انثى عدد الرسائل : 593
    مكان الإقامة : اعماق حزني
    الوظيفة : ممرضة
    المزاج : في عالم الخيال
    تاريخ التسجيل : 15/12/2007

    طفــــــــــــــــلي

    مُساهمة من طرف عوامية وافتخر في الأربعاء يناير 30, 2008 8:37 pm

    <hr style="COLOR: #fff7fa" SIZE=1>





    مســـــــــاج لـطفــــــــلك بالــصــــور



    1- تبدؤون اول شي بالقدم.. والصور واضحه تستخدمين يدج على حركه دائريه..





    2- الحين الورك.. طبعا تنزلين يدج للورك وبالضغط عليه.. ولما تنتهين ادورينه علشان الدوره الدمويه








    3- اتحطين يدج على صدر الطفل واتمين تحركينها كانج تفتحين كتاب شوي شوي على صدره..




    4- هذي الخطوه مهمه علشان كتف الطفل يكون سيداااااااااااا.. حركه دائريه من الصدر للكتف تشدينه وخاصة هالحركه الطفل ما يحبه لانه مش متعود انه يخلي الكتف سيداااااااا.. بتشوفونه يعصب او يصيح مرات..



    5- حركه دائريه على البطن 3 مرات تكفي



    6- تمسكين رجل الطفل وتحركين يدج على اساس تثبتين رجله وتخلينه مستوي..

    7- واتركي الطفل يتحرك وبعده خذيه للشاور



    نصحت اللجنة البريطانية المكلفة بالبحث في سلامة الهاتف المحمول، بألا يضع الأطفال على حجورهم الحواسيب المحمولة المزودة بآليات الربط اللاسلكي بشبكة الإنترنيت، المعروفة بالواي فاي .Wi-f.

    وقال البروفيسور لوري تشاليس لصحيفة الديلي تلغراف البريطانية، ينبغي أن يخضع الأطفال الذين يستعملون هذا النوع من الربط إلى المراقبة إلى حين التأكد من سلامته أو مما قد يشكله من مخاطر صحية. وأضاف قائلا كذلك بضرورة إبعاد هؤلاء الأطفال عن المجسات المزروعة في الحواسيب المحمولة، بغرض الربط بشبكة الإنترنت.


    وتذكر وكالة الوقاية الصحية، أن آليات الربط اللاسلكي بالشبكة الإنترنت تتوافر على طاقة أقل قوة بكثير مقارنة مع الطاقة التي تصدرها الهواتف المحمولة.


    لكن البروفيسور تشاليس - وهو أستاذ سابق للفيزياء بجامع نتينغهام - يرى على العكس من ذلك أن استعمال الحاسوب المحمول لتصفح المواقع عبر الإنترنت، يعرض صاحبه إلى قدر من الذبذبات الصادرة عن آلية الإرسال، شبيه بالقدر الذي يتعرض له مستعمل الهاتف المحمول.


    ويضيف أستاذ الفيزياء المتقاعد قائلا، إن الأطفال أكثر تأثرا بعدد من الذبذبات الملوثة و بالأشعة ما فوق البنفسجية.


    'لهذا السبب إذا كان ثمة مشاكل مع الهواتف المحمولة، فإنها أشد خطرا على الأطفال'.
    'لذا فإننا ننصح الأطفال بعدم استعمال الهواتف المحمولة، كما ينبغي لنا أن ننصحهم بعدم وضع الحواسيب المحمولة على حجرهم عندما يربطون الاتصال بشبكة الإنترنت اللاسلكية'. وقد طالبت جمعية ممتهني التعليم البريطانية بإجراء تحقيق للتأكد من هذه المخاوف.


    أنك حينما ترى أبنك يلعب في التراب فإنك لأبد ستنهاه عن ذلك وتأمره بعدم العودة
    إلى اللعب في التراب مره أخرى , وأنت إنما تصنع ذلك بدافع من الحرص على صحة طفلك ,
    والحفاظ على نظافته الشخصية , ظناً منك أن اللعب في التراب يضر الطفل أكثر مما ينفعه ,
    وهذا بالضبط ما كان يتصوره الصحابة رضوان الله عليهم ,
    على أن جاء النبي صلى الله علية وسلم فصحح أفكارهم و علمهم أن العب الأطفال
    في التراب له من الفوائد ما يجهلونه فلقد روى الطبراني أن الرسول صلى الله علية وسلم
    مر على صبيان وهم يلعبون بالتراب , فنهاهم بعض أصحاب
    النبي صلى علية وسلم فقال : (( دعهم فإن التراب ربيع الصبيان )) 0
    أن لعب طفلك في التراب بحرية مقننة ُينمي عقله , ويصقل فكره ,
    ويعطيه الثقة في نفسه , دليل ذلك أن أحد هولاء الأطفال أثناء لعبه في الطين
    كان سبباً في تصحيح مسار إمام كبير هو الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه .

    ((فلقد ورد أن الإمام أبي حنيفة رأى غلاماً يلعب بطين فقال له:يا غلام إياك
    والسقوط في الطين

    فقال الغلام للإمام :

    إياك أنت من السقوط , لأن سقوط العالم ِ سقوط العالم َ,
    فكان أبو حنيفة لا يفتي بعد سماع هذه الكلمة الأبعد مدارسة المسالة شهراً كاملاً مع تلامذته ))





    أكد تقريرا نشر فى دورية "طب الاطفال" قال ان زيادة تناول اللبن أو منتجات ألبان الأخرى ليست بالضرورة أفضل طريقة للحصول على القدر الأدنى من الكالسيوم وهو 400 مليجرام على الأقل يوميا.


    وأضاف التقرير ، ان الطرق الأخرى للحصول على كالسيوم يسهل امتصاصه كالموجود فى كوب من الحليب البقرى تشمل تناول كوب من عصير البرتقال المركز او ما فى حجم كوب من الكرنب المطهى أو أوراق اللفت.


    وفى مراجعة لحوالى 37 دراسة تتعلق بتأثير تناول الكالسيوم على قوة العظام فى الاطفال دون سن السابعة توصل باحثون بلجنة الاطباء للطب المسؤول بواشنطن الى ان 27 دراسة لم تؤيد تناول لبن أكثر من اللازم لتعزيز نسبة الكالسيوم.


    وقال امى لانو كبير الباحثين "حاليا لا تؤيد الادلة الموجودة الخطوط الارشادية للتغذية التى تركز بوجه خاص على زيادة كميات اللبن أو غيره من منتجات الالبان لتقوية العظام لدى الاطفال والمراهقين".


    وخلصت عدة دراسات تناولت عوامل مثل كثافة العظام ومعدل الكسور الى ان ممارسة التمارين البدنية قد تكون أكثر أهمية من زيادة الحصول على الكالسيوم فى تكوين عظام قوية.


    وتندر المعلومات بشأن اثر نسبة الكالسيوم فى الاطفال دون السابعة. ان اسهل طريقة للحصول على هذا الكالسيوم هى بتناول منتجات الالبان القليلة الدسم التى تحتوى ايضا على عناصر غذائية قيمة مثل "فيتامين. د" التى عموما لا تتوفر فى مصادر الالبان الاخري.






    هذا ومن جانب اخر ، اثبتت الدراسات أن تناول الخضار والفواكه تساهم في تقوية العظام عند الفتيات في سن النمو.



    لتحديد مدى فائدة الخضار والفواكه في تقوية العظام قام فريق من العلماء الأمريكيين بفحص عينات عشوائية من الفتيات اللواتي يتناولن ثلاث وجبات يوميا من الخضار والفواكه. تبين بعد الدراسة أن تلك الفتيات لديهن عظام اكبر وأقوى من زميلاتهن اللواتي يتناولن كميات اقل.



    وقد استندت الدراسة إلى دراسات سابقة كانت قد أشارت إلى انه كلما زاد استهلاك الإنسان للخضار والفواكه، كلما زادت كثافة تركيب العظام في جسمه وهذا الأمر يعود إلى الفائدة العظيمة التي تحتويها هذه الأغذية بما فيها المغنيسيوم و البيتاكاروتين والبوتاسيوم.



    كما أشارت الدراسة إلى أن الخضار والفواكه تعمل كقاعدة غذائية في الجسم حيث أنها تساعد على تحييد التأثير السيئ للحوامض التي تنتج عن قيام الجسم بهضم الأغذية الأخرى مثل الحبوب والبروتينات. لهذا يعتقد العلماء أن النظام الغذائي الذي يفتقر إلى الخضار والفواكه يؤدي إلى ضعف العظام بسبب تراكم التأثيرات السلبية لهذه الحوامض في الجسم.



    إلا أن هذه الدراسة افتقرت إلى الإشارة إلى اختلاف معدلات استهلاك البروتين والكالسيوم عند الفتيات اللواتي شملتهن الدراسة. كذلك استبعدت الدراسة احتمالات أن الفتيات اللواتي يتمتعن بعظام اكبر قد يعود لأسباب أخرى مثل ممارسة التمارين الرياضية بشكل اكبر وعلى مدى زمني اكبر.



    القائمين على الدراسة أشاروا إلى أن الحاجة كبيرة لإجراء المزيد من الأبحاث على مختلف الأعراق لمعرفة ما إذا كانت النتائج متطابقة أم لا



    غالبا ما تبدأ الأسنان في الظهور لدى الأطفال من 6 - 8 شهور، ولكن إذا لم تبدأ الأسنان بالظهور للطفل في هذه الفترة فلا داعي للقلق، لأنها في أحيان كثيرة تكون مرتبطة بعوامل وراثية و لا تعنى وجود أي مشكلة تتعلق بصحة الطفل أو تكوينه.

    وغالبا ما يبدأ ظهور الأسنان مصحوباً بارتفاع طفيف في درجة الحرارة، وكثرة اللعاب والرغبة في مضغ أو عض الأشياء الصلبة، مع كثرة البكاء والحدة في الطباع.

    ويقول أطباء الأطفال إن اللثة المحيطة بالأسنان الجديدة غالبا ما تكون متورمة وضعيفة.

    وينصحك هؤلاء الأطباء بتدليك أو تمرير إصبعك برفق على اللثة باستخدام الأدوية المسكنة للآلام لمساعدة طفلك على التخلص أو التقليل من هذه الأعراض، كما أن "المصاصة" قد تكون مفيدة للطفل مع مراعاة أن تكون مصنوعة من مادة لينه وعدم استخدام الأنواع المصنوعة من مادة صلبة لأنها تكون ضاره وغير نافعة للطفل.

    أما للعناية بأسنان طفلك، فقومي بمسح أسنان الطفل بعد كل رضاعة بقطعة من القماش أو الشاش المبللة، أو قومي بتنظيف أسنان الطفل بفرشاة أسنان ناعمة بدون معجون أسنان مرتان يوميا بمجرد ظهور الأسنان الأولى.





    واحرصي على تنظيف لثة الطفل الخالية من الأسنان باستمرار بقطعة من الشاش، كذلك احرصي على عدم ترك الطفل ينام وفي فمه رضاعة الحليب لمنع تراكم أو تجمع الحليب حول الأسنان وحدوث التسوس.





    يختلف موعد نمو الأسنان اختلافاً كبيراً باختلاف الأطفال. فهنالك طفل إذا ما مضغ شيئاً ثارت أعصابه وسال لعابه طيلة ثلاثة أو أربعة أشهر قبل ظهور سن من أسنانه، وبالتالي يحول حياة الأسرة كلها إلى جحيم.





    وآخر تكتشف أمه فجأة إن إحدى أسنانه قد نبتت قبل أن يخطر ببالها ذلك. وثمة طفل تظهر أول سن له عند بلوغ الشهر الثالث وآخر لا تظهر قبل أن يبلغ العام الأول من عمره. ومع ذلك فإن كلا الطفلين سليم الجسم طبيعي. صحيح أن بعض الأمراض تؤثر في العمر الذي تنبت فيه أسنان الطفل، ولكنها أمراض نادرة. فبالنسبة للطفل السليم الجسم إلى حد معقول يتوقف العمر الذي تظهر فيه أسنانه على طبيعة تكوينه الوراثي لا أكثر ولا أقل. ففي بعض الأسر، تنبت أسنان الأطفال في عمر مبكر وفي بعضها الآخر يتأخر نموها. وإذاً فليس لك أن تفترضي أن طفلك لامع لمجرد أن أسنانه ظهرت مبكرة، وليس لك كذلك أن تفترضي أنه طفل متخلف بسبب تأخر ظهور أسنانه.
    تبرز أول سن للطفل العادي الطبيعي وهو في نحو الشهر السابع من عمره، ولكنه يبدأ منذ الشهر الثالث أو الرابع من عمره بالمرور في مرحلة يلاحظ فيها أنه يكون أحياناً متوتر الأعصاب يسيل لعابه ويعض. وبما أن الطفل العادي تنبت له عشرون سناً عندما يبلغ من العمر نحو عامين ونصف العام، فمن السهل علينا مراقبة الطفل إبان فترة الإسنان (بروز الأسنان) أو معظمها. وهذا بدوره يوضح لنا كيف يسهل إلقاء اللوم إذا أصيب الطفل بألم أو اعتراه مرض خلال هذه الفترة على عملية بروز الأسنان.
    وجرت العادة قديماً أن يُلقى اللوم على الأسنان إذا ما أصاب الطفل نوع من أنواع الرشح، والإسهال، والحمى. علماً بأن أسباب هذه الأمراض هي الجراثيم وليس بروز الأسنان. ومع ذلك يبدو أن بروز الأسنان يضعف المناعة لدى بعض الأطفال بحيث يصبحون في تلك الفترة أشد تعرضاً للإصابة بالحميات ومختلف الأمراض. ولكن إذا مرض طفلك خلال فترة بروز الأسنان، وبلغت حرارته 5ر38ْ أو أكثر، فإنه يكون بحاجة لمراجعة الطبيب لتشخيص مرضه ومعالجته، كما لو أنه قد أصيب بالمرض في غير فترة ظهور الأسنان.
    وأول سنين تنبتان للطفل هما عادة السنان الوسطيان السفليان من الأسنان المعروفة بالقواطع. (الأسنان الثماني الأمامية ذات الأطراف القاطعة الحادة). وبعد بضعة أشهر تنمو القواطع العلوية الأربع. وهكذا تكون للطفل الطبيعي العادي عندما يبلغ عامه الأول ست أسنان قواطع، أربع علوية وإثنتان سفليان. ثم تمر عادة فترة ركود تمتد بضعة أشهر، يبدأ بعدها ظهور ست أسنان أخرى ـ السنان السفليان الباقيان من القواطع، بالإضافة إلى الأضراس الأربعة الأولى. وبذلك يسبق ظهور هذه الأضراس الأربعة ظهور الأنياب.
    ويلاحظ أنه بعد أن ينبت للطفل الضرس الأول، تمر فترة توقف تمتد بضعة أشهر قبل أن تبدأ الأنياب بالظهور واتخاذ مكانها بين القواطع والأضراس. ويتم ذلك عادة خلال النصف الثاني من العام الثاني من عمر الطفل. أما أسنان الطفل الأربع الأخيرة فهي الأضراس الثانية التي تقع وراء الأضراس الأولى مباشرة، ويتم ذلك عادة خلال النصف الأول من العام الثالث من عمر الطفل.

    !¤*~`][كافحي الامساك عند طفلك][`~*¤!

    يمكن أن يكون الإمساك دورة مؤلمة ،إذ تصبح حركة أمعاء طفلك قاسية و مؤلمة عادة بسبب تغير في نظامه الغذائي وهذا يجعلو يمسك بالبراز في الداخل مما يجعل البراز أصلب واصعب في إخراجة من الجسم ومع الوقت تضعف عضلة الأمعاءوهذا يجعل المشكلة أكثر سؤا. فلكي تليين البراز يستغرق ذلك مايقارب 6 أسابيع حتى تستعيد الأمعاء قوتها ..


    جربي ما يلي :
    1-حاولي زيادة كمية الماء في نظامة الغذائي .


    2-جربي عصير الخوخ أو الكمثرى أو المشمش .فهو يلين البطن مع وضع الشعيرات الصغير الموجودة في العصير ( الألياف )>>>>يعني لا تصفين العصير .


    3- أضيفي الأطعمة الغنية بلألياف مثل : الخبز الكامل الحب و البسكويتات و حبوب النخالة و الخضروات كثيرة اللألياف مثل : البروكولي البازلء الفول ..وممكن تصنعين طعام الفاكهة المهروس وتضعينه على الخبز الكامل مثل : مهروس فاكهة الخوخ والكمثرة والبرقوق و الدراق...


    4- تعتبر الفراولة و العنب والبابايا مصادر ممتازة للألياف والبابايا بالذات لطيفة على الأمعاء


    5- زيت الكتان يساعد على تليين البطن تستطيعن أضافته على الفاكهة المهروسة



    وكحل أخير ولا أفضل إستخدامة هو:
    إستخدام تحميلات الجلسرين مرة في اليوم ولبضعة أيام ....


    _________________



    قَـبـلَ أن تُـبْــرَأ روحـــي تَــيَّــمَ الــــروحَ عَــلِـــيْ


    قـبــلَ أنْ يُـبْــدَأ خَـلـقــي هِـمْــتُ عِـشْـقَـاً بِـعَـلِــيْ


    قـبـلَ أن تُـبْـدَى سِنـيـنـي بِـعــتُ عـمــري لِـعَـلِــيْ
    يــــــــــــاموالين لاتنسوني من خالص دعائكــــــــــم

    عوامية وافتخر
    وافي مميز
    وافي مميز

    انثى عدد الرسائل : 593
    مكان الإقامة : اعماق حزني
    الوظيفة : ممرضة
    المزاج : في عالم الخيال
    تاريخ التسجيل : 15/12/2007

    رد: طفــــــــــــــــلي

    مُساهمة من طرف عوامية وافتخر في الأربعاء يناير 30, 2008 8:41 pm

    يتبــــــــــــع



    كيف تبدئين بإطعام طفلك

    المرحلة الأولى من الولادة حتى الشهر الرابع




    الرضاعة الطبيعية...



    إن حليب الأم هو الحليب الطبيعي الأمثل للطفل السليم لأنه لا يحتاج إلى تحضير أوتعقيم خالٍ من الجراثيم ويساعد الطفل على النمو السليم- ويقلل من خطر الأمراض ويعطي الطفل مناعة أقوى.ويدر الحليب مع زيادة الرضعات إن الأطفال الذين يرضعون حليب الأم أقل تعرضاً لأمراض الحساسية والإسهال كما أن العلاقة الحميمة والفريدة أقوى بين الأمهات والمرضعات وأطفالهن حيث يشعر الطفل بالحنان والدفء وتشعر الأم بالغبطة والسرور.

    إن الأطفال والمواليد يحتاجون للرضاعة كل ساعتين أو ثلاثة ساعات أي من (6- 9) رضعات في اليوم.





    الرضاعة الصناعية...

    في حالة عدم تمكن الأم من الرضاعة الطبيعية لأسباب صحية يجب استشارة الطبيب أو الزائرة الصحية أو إخصائي الحمية عن إفيد أنواع الحليب وكيف تعدين الرضعة وتأكدي من أن زجاجات الرضاعة قد تم تعقيمها بالشكل السليم.

    إن الرضعات الجاهزة يجب أن تحفظ بالثلاجة لحين استعمالها.الزجاجات التي تحفظ بالخارج يجب أن تستعمل خلال ساعة من الوقت. إذا كنت تنوين الخروج لأكثر من ثلاث ساعات يجب أن تأخذي معك الحليب والأدوات اللازمة لإعداد الرضعات خارج المنزل وحافظة (ثيرموس) مليئة بالماء المغلي.





    أمور مهمة يجب تذكرها...

    عيادات الأطفال الأصحاء:

    وهي توجد بالمستشفى الرئيس وفي كل مركز صحي. يجب الحضور إلى المركزالصحي من أجل أخذ جرعات التطعيم وفحص نمو وتطور الطفل. يمكن أن يقدم الموظفون الصحيون المتخصصون النصائح والإرشادات للوالدين فيما يتعلق بإطعام الأطفال ورعايتهم.



    عادات الأكل:

    إن الطفل يتعلم بالمشاهدة. تأكدي من أن الأطفال الكبار يتناولون أطعمة سليمة. أعطي الطفل وقتاً كافياً أثناء الوجبات لتشجيعه على الأكل.



    الحلويات:

    إن الحلويات ليست من ضروريات الصحة الجيدة. إن إضافة السكر أو العسل إلى حليب الطفل أو إلى لعبته تعتبر من العادات الضارة. لا تستعملي مكعبات السكر. لا تقدمي لطفلك الأطعمة الحلوة مثل الكيك والآيس كريم والمرطبات الحلوة والعصيرات والشكولاته. ذلك لأنها تسبب تسوس الأسنان وتمنع الطفل من تناول الأطعمة المفيدة. لا تستعملي الطعام الحلو كمكافأة للطفل.



    الأسنان:

    يجب أن تعتني برعاية أسنان طفلك منذ ظهور سنه الأول.استعملي معجون أسنان بالفلورايد لتنظيف الأسنان برفق.اسألي طبيب الأسنان عن الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان للمحافظة على صحة الأسنان. لا تقدمي للطفل وجبات خفيفة ومشروبات تحتوي على السكر.

    الفيتامينات:

    إن الرأي الطبي الحديث هو أن الأطفال يحتاجون يومياً للفيتنامينات ولا سيما بالنسبة للأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية وذلك حتى بلوغهم السنة الثانية من العمر على الأقل. يساعد الفيتامين (د) علي تكيون العظام القوية وعدم تعرض الطفل لمرض الكساح.

    اعرضي طفلك لضوء الشمس لمدة 10 دقائق يومياً ولكن ليس أثناء أوقات الحرارة الشديدة إن تناول الفيتنامينات لا يمنع الطفل عن تناول طعامه. إذا رفض الطفل تناول الفيتامينات حاولي أن تضعي قطرات الفيتامين برفق على جانب فمه أو امزجيه مع الحليب أو العصير الطازج.

    يجب على الأمهات تناول الفيتامينات المركبة إذا كن مضرعات حتى يبلغ الطفل سنة من العمر.



    الغـــــازات:

    جميع الأطفال يبتلعون الهواء أثناء الرضاعة. ويجب إزالة هذه الغازات بالتربيت الخفيف على ظهر الطفل برفق بعد نهاية الرضاع. إن تواجد الغازات بكثرة ببطن الطفل يمكن أن يسبب له الألم.



    المرحلة الأولى ... عادات التبرز

    التبرز الطبيعي:



    يكون البراز عند الأطفال الذين يرضعون مائلاً إلى السيولة ولونه يميل إلى الاصفرار وقد يتبرزون عدة مرات أي عند كل رضعة وقد لا يتبرزون لعدة أيام وهذا الاختلاف طبيعي.

    أما عند استخدام الحليب الصناعي فالبراز يصبح أقل سيولة ويميل إلى التماسك كما أن عدد مرات التبرز قد لا يختلف كثيراً.



    الإمــســــاك:



    يكون الطفل مصاباً بالإمساك إذا كان برازه قاسياً. تأكدي من تركيز الحليب في الرضاعة. أعطي الطفل ماءً بارداً أو عصير برتقال مخففاً إذا كان عمره خمسة أشهر أما إذا كان أكبر من ذلك يمكن إعطاؤه الخضراوات المقطعة والفواكه. راجعي الطبيب إذا استمر الإمساك.



    الاســهـــال:



    إذا كان الطفل يتبرز برازاً سائلاً وأكثر من الطبيعي أخضراللون أو بنياً نتن الرائحة فعندئذ يكون مصاباً بالإسهال.

    أعطي الطفل كميات كبيرة من محلول الجفاف واستمري في إرضاع الطفل من الثدي وإذا لم يتوقف الإسهال خذي الطفل إلى المركز الصحي. إن الأطفال الذين يرضعون من الثدي نادراً ما يصيبهم الإسهال وإذا وجد ذلك يجب مراجعة المستشفى.



    أسباب ما يسمى بالإسهال

    1 - عندما تستعمل الأم المرضعة بعض الأدوية التي تسبب الإسهال أو عند تناولها بعض الأطعمة

    2- عند أخذ كميات كبيرة من الحليب.

    3 - عندما يعطى الطفل حليباً صناعياً بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية.



    المرحلة الأولى نصائح عامة...

    > تأكدي من نظافة يدي الطفل قبل أن تقدمي له الطعام.

    > اغسلي يديك جيداً بالصابون.

    > استعملي أدوات وأواني نظيفة.

    > أحياناً يبكي الطفل بين الوجبات بسبب العطش أعطي الطفل ماءً مغلياً بعد تبريده أو عصيراً غير محلي.

    > لا تضيفي السكر أو الملح أو التوابل إلى طعام الطفل.

    > لا تضيفي السكر أو البيض أو العسل أو الحبوب إلى حليب الطفل.

    > لا تتركي الطفل بمفرده أثناء الرضاعة بالزجاجة لأنه قد يغص (يشرق).

    بعد كل وجبة أو رضعة تخلصي من الطعام المبتقي أو الحليب المتبقي بالزجاجة

    ما هو بلل الفراش؟

    - هو التبول اللإرادي الذي يحدث من الطفل أثناء الليل فقط على الفراش عند استغراقه في النوم وليس أثناء النهار.




    * متى يتحكم الطفل في عملية تبوله؟

    يختلف هذا التحكم من طفل لآخر في مراحل عمرية مختلفة، لكن المعدل العام عند بلوغ سن الخمس سنوات. وهذه السن لا تعتبر بالشئ غير الطبيعي أو بالحالة المرضية للطفل فهي سن طبيعية على الرغم مما يبديه الكثير من الآباء من إحباط تجاه أبنائهم ... كما أن محاولة تقديم العلاج للطفل قبل هذه السن ليس أمراً ضرورياً وقد يكون ضاراً بالطفل.



    * ما هي أسباب بلل الفراش؟

    - قد تكون الأسباب الفعلية غير واضحة أو معلومة لنا، لكن هناك العديد من العوامل التي يمكن تصنيفها لتكون ضمن قائمة الأسباب ومنها:

    - أسباب تتعلق بالجينات والوراثة.

    - وهناك أطفال أخرى يكون السبب لديهم زيادة إنتاج البول لديهم أثناء فترات النوم.

    - أو لصغر حجم المثانة عند البعض الآخر من الأطفال بحيث لا تتحمل البول لفترة طويلة من الزمن.

    - وآخر هذه الأسباب وأقلها في الاستناد إليها وجود مشاكل بالمثانة أو الكليتين أو الجهاز العصبي.

    وهذه العوامل ليست أسباباً أيضاً:

    - النوم العميق.

    - الضغط النفسي (لكنه قد يكون سبباً في نفس الوقت لدى بعض الأطفال إذا ثبت تحكمهم في البول لفترات زمنية طويلة) ثم عودتهم للتبول اللإرادي في وقت لاحق.

    - الاضطراب العقلي.



    * متى يتوقف الطفل عن هذه العادة؟

    أجل, إنها عادة سلبية ولا يمكن وصفها بأنها إحدى علامات للمرض أو الضغوط أو من المشاكل الصحية، ويمكن للطفل التخلص منها بدون اللجوء إلى العلاج الطبي .. لكن في حالة ما إذا صاحبت هذه الحالة الطفل لبعد سن السادسة أو السابعة سينصحك الطبيب بتقديم العلاج الطبي له لما تتركه هذه العادة من ضيق للطفل أو الطفلة والإحراج إذا كان النوم خارج المنزل.



    * كيف يمكن علاج بلل الفراش عند الطفل؟

    لابد من اللجوء إلى الطبيب لفحص ما إذا كان الطفل يعاني من أية مشاكل صحية (والتي تثبت نسبة 90% من الحالات عدم وجود أية معاناة صحية) سينصح الطبيب بإحدى الوسائل التالية:

    - أدوية إما أقراص أو شراب أو بخاخ عن طريق الأنف.

    - نظام الثواب والمكافأة عن الليالي الجافة.

    - إلزام الطفل بتغييرغطاء الفراش عند تعرضه للبلل.

    - تدريب الطفل على التحكم في البول لفترات طويلة.



    * هل العقاب يجدي مع هذه العادة؟

    هذا هو الخطأ الذي يقع فيه الكثير من الآباء ولن يحل المشكلة، لأن الطفل لا يتعمد التبول .. فالطفل يحتاج إلى مزيد من الحب والحنان, والمرور بحالة الإحباط أنت وطفلك قد يكون أمراً طبيعياً في بعض الأحيان ... واللجوء إلى الاستشارة الطبية هو الحل.




    التبول اللاإرادي عند الأطفال: كيف نفهمه؟ ونعالجه؟



    التعريف بالمشكلة:

    التبول اللاإرادي من أكثر الاضطرابات شيوعاً في مرحلة الطفولة، وهو عبارة عن الانسياب التلقائي للبول ليلا أو نهارا ، أو ليلا ونهارا معاً لدى طفل تجاوز عمره الأربع سنوات ، أي السن التي يتوقع فيها أن يتحكم الطفل بمثانته.

    ويمكن أن يكون التبول أوليا Primary ، بحيث يظهر في عدم قدرة الطفل منذ ولادته وحتى سن متأخرة على ضبط عملية التبول. أو يكون التبول ثانوياً Secondary ، بحيث يعود الطفل إلى التبول ثانية بعد أن يكون قد
    تحكم بمثانته لفترة لا تقل عن سنة. وفى بعض الأحيان يترافق التبول اللاإرادي بالتبرز اللاإرادي أيضا ، ولكن نطمئن الوالدين .. فلابد أن يكون هناك علاج لهذه المشكلة .. ولكن لابد أن نتعرف أولا على الأسباب
    المؤدية لهذه المشكلة.

    ما هي أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال ؟


    هناك عوامل نفسية واجتماعية وتربوية وفيزيولوجية مرتبطة بهذه المشكلة لدى الأطفال كالتالي :

    العوامل النفسية والاجتماعية والتربوية :

    الإهمال في تدريب الطفل على استخدام المرحاض لكي تتكون لديه عادة التحكم في البول.

    التدريب المبكر على عملية التحكم مما يسبب قلقا لدى الطفل.

    استخدام القسوة والضرب من قبل الوالدين.

    التفكك الأسرى مثل الطلاق والانفصال وتعدد الزوجات وازدحام المنزل وكثرة الشجار أمام الطفل.

    مرض الطفل ودخوله إلى المستشفى للعلاج.

    بداية دخول الطفل للمدرسة والانفصال عن الأم.

    الانتقال أو الهجرة من بلد لآخر أو من مدينة لأخرى.

    الغيرة بسبب ولادة طفل جديد في الأسرة.

    نقص الحب والحرمان العاطفي من جانب الأم.


    العوامل الفيزيولوجية :

    وتتمثل العوامل الفيزيولوجية في وجود أسباب تتعلق بالنوم العميق لدى الطفل، وعادة ما ترتبط العوامل الاجتماعية والتربوية والنفسية بالعوامل الفيزيولوجية في أسباب التبول اللاإرادي عند الطفل.

    كيفية التغلب على التبول اللاإرادي عند الطفل : إن معاناة الطفل من هذه المشكلة تنعكس على حالته النفسية، فيصاب بالاكتئاب والإحراج بين زملاؤه ، ويشعر بالنقص والدونية ، ويلجأ إلى الانزواء والابتعاد عن الأنشطة الاجتماعية ، وقد يكون عرضة لسخرية
    أخوته وزملاؤه فيثور بعصبية وقد يلجأ للعنف ، ومما يزيد من حالته توبيخ الأم له وتوجيه العقاب البدني مما يزيد ذلك من استمراره في التبول.

    برنامج إرشادي ونصائح للأم لمساعدة الطفل في التخلص من المشكلة :

    توفير الأجواء الهادئة فى المنزل لإبعاد التوتر عن الطفل.

    توجيه الأخوة بعدم السخرية والاستهزاء من مشكلة الطفل.

    ضرورة مراجعة الطبيب للتأكد من سلامة الجهاز البولي عند الطفل.

    ضرورة الالتزام بالهدوء والتحلي بالصبر على مواجهة هذه المشكلة، وإشعار الطفل بالثقة في النفس وترديد عبارات الثناء والتشجيع بأنه قادر على التغلب على هذه المشكلة.

    مساعدة الطفل على النوم ساعات كافية بالليل ، وأن ينام بالنهار ساعة واحدة فقط ، لأن ذلك يساعد في التغلب على مشكلة عمق النوم.

    من الضروري أن يكون غذاء الطفل صحياً وخالي من التوابل الحارة أو من الموالح والسكريات.

    تشجيع الطفل على الذهاب لدورة المياه قبل النوم.

    تشجيعه على عدم تناول المشروبات الغازية والسوائل قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

    توفير أغطية وملابس داخلية بقرب الطفل وتشجيعه على القيام بتبديلها بمفرده في حالة التبول حتى يشعر بمسئوليته تجاه هذه المشكلة.

    إيقاظ الطفل بعد ساعة ونصف تقريبا من نومه لقضاء حاجته ، وتكرار ذلك بعد ثلاث ساعات من نومه.

    استخدام أساليب التشجيع اللفظي مثل " أنت اليوم ممتاز لأنك لم تبلل فراشك". نطلب من الطفل ونساعده في إعداد جدول أسبوعي يسجل فيه الأيام الجافة ، وذلك بمكافأة رمزية ( ملصق نجمة أو وجه باسم/ أو .. ) وكتابة ملاحظات أمام الأيام المبللة.

    مثال لجدول تسجيل الليالي الجافة اليوم الليالي الجافة الليالي المبللة ملاحظات المدعمات
    السبت --------------------------- ممتاز----------------------------------- مقلمة
    الأحد ------------------- غسل ملابسه الداخلية ------------------ كتاب قصة
    لاثنين ----------------------------- ممتاز -------------------------- لعبة صغيرة
    الثلاثاء ------------------------ رتب أغطية السرير --------------------- علبة ألوان
    الأربعاء ------------------------- غسل ملابسه الداخلية ---------------- غذاء بمطعم
    الخميس ------------------------------ ممتاز ------------------------ كراسة تلوين
    الجمعة -------------------------------- ممتاز -------------------------- حضور حفل أو زيارة ملاهي


    تقدم المكافآت المادية والمعنوية والمدعمات فقط بعد نجاح أسبوع متواصل على الأقل. وننصح الأم إذا وجدت نفسها بحاجة إلى مساعدة في علاج هذا الأمر فلا تترددي في مراجعة أخصائي نفسي والعيادة النفسية للأطفال.

    مع خالص تمنياتي بطفولة سعيدة لجميع الأطفال


    _________________



    قَـبـلَ أن تُـبْــرَأ روحـــي تَــيَّــمَ الــــروحَ عَــلِـــيْ


    قـبــلَ أنْ يُـبْــدَأ خَـلـقــي هِـمْــتُ عِـشْـقَـاً بِـعَـلِــيْ


    قـبـلَ أن تُـبْـدَى سِنـيـنـي بِـعــتُ عـمــري لِـعَـلِــيْ
    يــــــــــــاموالين لاتنسوني من خالص دعائكــــــــــم

    أبعاد
    وافي نشيط
    وافي نشيط

    انثى عدد الرسائل : 35
    مكان الإقامة : فـي قـبـري..
    الوظيفة : ممرضة
    المزاج : !!
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    رد: طفــــــــــــــــلي

    مُساهمة من طرف أبعاد في الجمعة فبراير 01, 2008 12:21 am

    مشكورة غناتي ع المووضووع المفيد
    لاعدمناااج يارب

    عوامية وافتخر
    وافي مميز
    وافي مميز

    انثى عدد الرسائل : 593
    مكان الإقامة : اعماق حزني
    الوظيفة : ممرضة
    المزاج : في عالم الخيال
    تاريخ التسجيل : 15/12/2007

    رد: طفــــــــــــــــلي

    مُساهمة من طرف عوامية وافتخر في الجمعة فبراير 01, 2008 12:57 pm

    ابعاد الله لايخليني منش
    مشكورة على مرورك يالغلا
    اختك عوامية وافتخر


    _________________



    قَـبـلَ أن تُـبْــرَأ روحـــي تَــيَّــمَ الــــروحَ عَــلِـــيْ


    قـبــلَ أنْ يُـبْــدَأ خَـلـقــي هِـمْــتُ عِـشْـقَـاً بِـعَـلِــيْ


    قـبـلَ أن تُـبْـدَى سِنـيـنـي بِـعــتُ عـمــري لِـعَـلِــيْ
    يــــــــــــاموالين لاتنسوني من خالص دعائكــــــــــم

    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي

    ذكر عدد الرسائل : 1051
    مكان الإقامة : سنابسي
    الوظيفة : اخصائي نفسي
    المزاج : الحمد لله
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    رد: طفــــــــــــــــلي

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الجمعة فبراير 01, 2008 11:33 pm

    موضوع رائع ويجنن

    يحتاج للوقت لكي أقرأه

    أتمنى أجد الوقت

    شكراً لك ولإبداعاتك هكذا عهدناك عوامية وبكل فخر

    دعواتي لك بالتوفيق

    عمو
    أبو مصطفى

    لوعة الذكرى
    مشرفة قسم الشباب
    مشرفة قسم الشباب

    انثى عدد الرسائل : 407
    العمر : 33
    مكان الإقامة : صفوى
    المزاج : متقلب
    تاريخ التسجيل : 13/11/2007

    رد: طفــــــــــــــــلي

    مُساهمة من طرف لوعة الذكرى في الأحد فبراير 03, 2008 3:02 pm

    اللـــــــــــــــــــــــــــــه

    شحلاتهم هاليهال والله يهبلون ويجنون

    يسلموووووووووووووووووو (عوامبة ) على هالموضوع الأكثر من رائع

    طويل إشوي بس قرائته حلوة ومشوقة

    والله إنش شوقتيني لليهال

    لأن بناتي صارو كبار بنظري

    بس ما زلت أسوي لهم مساج وتدليك للجسم وفروة الرأس

    >>>> طبعاً يعتمد على حالتي المزاجية

    تحية من أعماق القلب"

    اختك: لوعة الذكرى


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 11:47 pm