منتديات الوافي الثقافية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الوافي الثقافية

منتديات الوافي الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بكل القضايا والمشاكل التربوية والنفسية والسلوكية والعاطفية


3 مشترك

    برنامج لمهارت الحياة المختلفه للمصابين بالتوحد

    الصقر الذهبي
    الصقر الذهبي
    مشرف وافي ذوي الاحتياجات الخاصة
    مشرف وافي ذوي الاحتياجات الخاصة


    ذكر عدد الرسائل : 144
    مكان الإقامة : كل مكان يذكر فيه محمد وال محمد
    الوظيفة : معلم تربيه خاصة
    المزاج : مثل البحر
    تاريخ التسجيل : 11/11/2007

    برنامج لمهارت الحياة المختلفه للمصابين بالتوحد Empty برنامج لمهارت الحياة المختلفه للمصابين بالتوحد

    مُساهمة من طرف الصقر الذهبي الثلاثاء نوفمبر 20, 2007 6:29 pm

    أعزائي المهتمين ( معلمين ومدربين وأولياء أمور )

    برنامج تدريبي للمهارات المختلفه:

    المهارات الحركية العامة : MOTOR SKILLS : GROSS & FINE MOTOR.


    يتوقف اختيار النشاط والتمارين والأسلوب على: قدرات واحتياجات الطالب, وبعد التقييم ونتائجه.

    المهارات الحياتية اليومية الاستقلالية - العناية الذاتية :
    SELF - CARE AND INDEPENDENT LIVING SKILLS
    ¨ خلع الملابس .
    ¨ ارتداء الملابس .
    ¨ تنظيف الأسنان .
    ¨ تمشيط الشعر .
    ¨ غسل اليدين والوجه .
    ¨ مهارات مائدة الطعام وتناول وجبة الطعام .
    ¨ استعمال بعض الأجهزة والأدوات .


    المهارات الاجتماعية SOCIALIZATION SKILLS
    سلوكيات التفاعل والعلاقات الاجتماعية INTERPERSONAL BEHAVIORS
    • التواصل البصري .
    • النظر للمتحدث .
    • اختيار الألعاب / الدمى .
    • تحديد مكان اللعب بالدمية .
    • الجلوس على الطاولة / المكان المناسب .
    • تحية الآخرين .
    • الاقتراب / التفاعل من ومع المجموعة .
    • اللعب / النشاط الجماعي .
    • التعرف على غرف وقاعات التدريب والوصول إليها.
    • اللعب / النشاط الثنائي / مع شخص آخر .


    اللغة والكلام SPEECH & LANGUAGE
    اللغة الاستقلالية واللغة غير اللفظية . RECEPTIVE & NONVERBAL LANGUAGE
    دعم الانتباه ومتابعته للشخص المتحدث باستدارة الرأس والعينين باتجاه المتحدث .
    تحديد وتمييز مصدر الصوت .
    الانتباه لمحدثه عند ذكر اسمه من قبل المعلم .
    النظر والاهتمام للأجسام والموضوعات ITEMS عند عرضها عليه أو اسقاطها أمام عينيه.
    اختيار اللعبة المفضلة والتعامل معها .
    تقليد بعض تصرفات المدرب مع سماعه للأمر اللفظي من المدرب .
    تقليد التعبيرات لوجه المدرب .
    استعمال الحركات اللغوية الإيمائية .
    الإشارة لعدد من أجزاء جسمه .
    الإصغاء للأمر اللفظي .الطلب / النهي .
    الاستجابة لأمر جزئي واحد :
    من خطوة واحدة
    من خطوتين
    من ثلاث خطوات
    من أمر مركب .
    تحريك يديه كتحية السلام / الوداع . في أوقات وأوامر ملائمة .

    اللغة التعبيرية EXPRESSIVE LANGUAGE
    v إعادة الأصوات البسيطة والخفيفة .
    v تكرار استعماله للغة الطفولة - المهمة وتنظيمها . BABBLING
    v إصدار أصوات لفظية بدلاً من الصراخ العشوائي .
    v الإشارة على الموضوع الذي يريده مع إخراج أصوات رمزية .
    v تقليد بعض الأصوات الصادرة عن مدربه .


    الإذعان وإطاعة الأوامر اللفظية Compliance training

    × متابعة الأوامر اللفظية .
    × فهم المطلوب من الأمر .
    × تنفيذ المهمة - البدء بها .
    × الاستمرار بالتنفيذ .
    × الانتهاء من التنفيذ .
    × الاستعداد لتقبل المهمة الأخرى .

    برنامج التدريب الفردي

    مراحل مختارة للتدريب على الإلباس :

    إلباس " ألفانية " القميص الرياضي T – SHIRT

    q على المتدرب أن يقوم بنفسه بعرض كل خطوة من خطوات الإلباس والطلب إلى الطفل تقلي
    q قم بمعاونة الطفل تنفيذيًا " معاونة استعمال أعضاء جسمه " حين تنفيذ الكفل للمراحل ، من حيث معاونة الطفل في إمساك القميص ووضعه على رأسه لإدخال الرأس من فتحة القميص ثم إدخال اليدين : واحدة تلو الأخرى ، ثم الإقباض بالقميص من أسفله وشده للأسفل .
    q اجعل الطفل أن ينفذ الخطوات في كل مرة خطوة تلو الأخرى مع اللفظ الامري اللغوي من قبلك كمدرب .
    q ثم إفسح المجال أمام الطفل ليقوم بتنفيذ كل الخطوات بشكل متوالي حتى يتم عملية الإلباس وينجزها يوميًا مع ملاحظة استمرار التعزيزات المطلوبة ، كرر التمرين مرات ومرات حتى تتأكد من إنجاز المهمة من قبل الطفل المتدرب .


    إلباس البنطلون

    على المدرب أن يقوم أولاً بتمثيل وعرض عملية إلباس البنطلون وعلى مراحل مجزءة وبسيطة كالتالي :

    ¨ خطوة عرض البنطلون للطفل وجعله يلمسه .
    ¨ خطوة البنطلون الوظيفية للإلباس "وجه البنطلون،ظهر البنطلون " .
    ¨ خطوة رفع القدم والساق وإدخالها في فتحة البنطلون - " بغض النظر عن اليمين أولاً أم اليسار " حسب قدرة الطفل وتوازنه ووضعه .
    ¨ بعد سحب البنطلون " بعد المرحلة السابقة " تنفيذ المرحلة الثانية يوضع القدم والساق الأخرى .
    ¨ خطوة سحب البنطلون لمستوى الردفين .
    ¨ ثم خطوة سحب البنطلون لمستوى الخصر .
    يبدأ المدرب باستعمال بنطلون بدون سحاب/أزرار ويكون وسطه مربوطًا " بمغاطة " استيكة خصرشبيهة بالبيجامة / أو البنطلون الرياضي،ثم البنطلون العادي .
    ولدى بعض الأطفال يمكن استعمال شورت رياضة لتسهيل عملية إدخال القدمين والساقين في فتحتيالشورت وسهولةرفعة التدريجي للفخذين والردفين والوسط"الخصر ".
    ¨ مع التعزيز والتشجيع اللفظي والمعنوي والمادي اجعل الطفل يقوم بتقليد وتنفيذ كل مرحلة وكل خطوة من خطوات الإلباس . وللمدرب التقدير إن كان التدريب سيكون مصحوبًا بموسيقى معينة أو بمشاركة طفل آخر للمنافسة والتقليد ، ويمكن اتباع طريق و اسلوب من طفل إلى طفل أن يأتي المدرب بطفل قريب من عمر الطفل المعني ويقوم المدرب بالطلب من الطفل" الموديل "/المدرب أن ينفذ خطوات الإلباس أمام الطفل المتدرب . ولدى بعض الأطفال يمكن تدريبه بمساعدة لعبة كبيرة يتم البسها البنطلون .
    ¨ ضرورة الطلب من الطفل القيام بعملية الإلباس والتدريب عليه يوميًا وحتى آتقان الإلباس باستقلالية


    إلباس الجرابات / الكلسات SOCSK

    × شجع الطفل على لمس الجورب ومعرفة وظيفة الجورب .
    × شجع الطفل للتعرف على الجورب ووضعيته في القدم " بعد الإلباس " عن طريق لعبة سواء لطفل / طفلة وهي ترتدي جورب .
    × اسمح للطفل الإمساك والإقباض بطرف الجورب العلوي الخاص باللعبة وسحبه مرة تلو الأخرى .
    × اعمل على السماح للطفل التعرف على جورب " جوارب زميله / زميلته " واطلب من زملائه نزع والباس الجورب أمامه ولعدة مرات .
    × اعرض على الطفل مراحل إلباس الجورب / الجوراب مباشرة .
    × اطلب من الطفل تقليد كل مرحلة ، حتى يستطيع إتمام عملية الإلباس باستقلالية .
    × تأكد من الطلب اللفظي وأحيانًا الأيمائي مع اللفظي من الطفل لتنفيذ كل خطوة مع التشجيع المعنوي والمادي .

    إلباس قميص / بلوز مفتوح FRONT - OPENING DRESS

    q قم بعرض خطوات الإلباس أمام الطفل خطوة خطوة ، من مرحلة وضعية القميص " وجه القميص / ظهر القميص " ووضع الذراع الأول في الكم ، ثم الذراع الثاني ، ثم سحب القميص على الكتفين ، ثم ضم / إطباق طرفي فتحتي القميص معًا ثم إغلاق السحاب أو الأزرار ، ووضعه تحت البنطلون .
    q يمكن اتخاذ طفل آخر " كموديل " / ومدرب للطفل المعني .
    q يمكن استعمال الخطوات ذاتها مع لعبة كبيرة .
    q اطلب من الطفل تقليد خطوات الإلباس خطوة خطوة مع التشجيع .
    q بعض الأطفال بحاجة إلى المساندة - كيفية إقباض / إمساك القميص / البلوزة … الخ . ثم كيفية ثني الذراع - اليد في فتحة القميص ، ثم اليد الثانية …… الخ .
    q يفضل استعمال قميص نصف كم في المراحل الأولى ثم قميص بكم كامل / طويل


    إلباس الحذاء :

    v شجع الطفل على التعرف على وظيفة الحذاء بعرض لعبة ترتدي حذاءً وصورًا من كتاب مصور .
    v افسح المجال أمام الطفل لأن يلمس الحذاء ، وخلعه من قدم اللعبة .
    v اعرض بعض صور الأطفال يرتدون أحذية وآخرين حافي القدمين .
    v درب الطفل على معرفة الحذاء " فردة اليمين ، فردة اليسار " ومطابقة الحذاء للقدمين " اليمين واليسار " ويمكن الأستعانة ( بموديل طبعة القدم FOOT PRINT ) للتميز والمطابقة ( اليمين من اليسار ) .
    v قم بتطبيق عملية ارتداء ا لحذاء خطوة خطوة أمام الطفل .
    v يمكن تطبيق طفل آخر / كموديل لعملية الإرتداء أمام الطفل المتدرب مع المكأفاة والتعزيز اللفظي والإيمائي والمساعدة الجسمانية مع التعزيز لكل خطوة/خطوة مع الأمر
    v يفضل استعمال حذاء أوسع قليًلا من حجم القدمين للطفل وحذاء بدون رباط أو أزرار بدايةً .



    ربط الرباط للحذاء :

    • حسب قدرة الطفل ودرجة استيعابه وامكانية وضعية المسكات الدقيقة يتم تنفيذ هذا التمرين .
    • احضر موديا الحذاء خشبي / بلاستيكي شبيه بالحذاء وله ثقوب للرباط .
    • إبداء بتطبيق خطوات ربط الرباط أمام الطفل على النموذج أعلاه . خطوة خطوة
    • اطلب من الطفل تنفيذ وتقليد كل خطوة مع الأمر اللفظي والإيمائي مع التشجيع والتعزيز لكل خطوة .
    • احضر حذاء موديل/ ويمكن أن يكون حذاء الطفل نفسه- وهذا الأفضل-وقم بتنفيذ خطوات ربط الرباط بدءًا من عرض الرباط LACESوفسح المجال للطفل لإمساكه وتحسسه ثم وضعه في الثقب/الثقوب .ثم سحب طرف/أطراف الرباط/ الخيط،ثم عمليات خطوات الربط .
    • اجعل الطفل أن يقوم بتنفيذ وتقليد كل خطوة حتى يتم العملية كاملةً

    • اطلب من الطفل تنفيذ المهمة كاملةً مع الأمر اللفظي الإيمائي والتشجيع والتعزيز
    • يمكن تنفيذ هذه الخطوات من طفل آخر / موديل أمام الطفل المتدرب

    • ثم يمكن تنفيذ هذه الخطوات من طفل آخر / موديل أمام الطفل المتدرب .
    • ثم يمكن الطلب اليهما معًا لتنفيذ المهمة .

    كرر المهمة مع الطفل المتدرب مع حذاءه الشخصي حتى اتمامه المهمة باستقلالية
    في المراحل الأولى يمكن استعمال موديل / نموذج بثقوب واسعة وضبط سميك " ثخين " ثم أصغر وأقل سماكة للوصول للثقوب المتعارف عليها والخيوط الملائمة لها .
    مع بعض الحالات يمكن استعمال قطعة خشبية للتدريب على عملية الربط فيها ثقبين متوازيين ثم أربعة ثقبين لكل جانب ستة ثقوب ثم ثمانية ، مع وضعية الخيط بشمل " X" مع اختيار خيط بلون مختلف لكل طرف لمساعدة الطفل على التميز بين طرفي الخيط .

    ملاحظة : يمكن للمدرب / المعلم اعتماد صحيفة قياس وتقييم تشمل التمرينات السابقة بمراحلها تكون شاملة لكل موضوع / كل تمرين / كل خطوة من التمرين / الوقت / اليوم والتاريخ / اسم الطفل / عمره برنامجه / درجة الإنجاز لكل مهمة " خطوة " لتكون مرجعية للمدرب حول جدولة / إعادة جدولة التمارين والأهداف .

    خلع الملابس UNDRESSING

    خلع القميص / البلوزة …..

    × على المدرب عرض مراحل وخطوات خلع القميص مرحلة مرحلة " خطوة ، خطوة " أمام الطفل وبالطريقة الصحيحة .
    × مع الأمر اللفظي والإيمائي والتشجيع والتعزيز اطلب من الطفل تقليد كل مرحلة / خطوة على حدة .
    × أثناء تنفيذ الخطوات أعلاه بمساعدة الطفل جسمانيًا .
    × اطلب من الطفل بالأمر اللفظي تنفيذ الخطوات وبدون مساعدة جسمانية مع التعزيز والتشجيع لكل خطوة .
    × يمكن البدء مع الطفل / بجاكيت ثم بلوز ، القميص ، الجاكيت لوحده أو القميص لوحده .
    × يمكن الاستعانة بطفل آخر يساعد الطفل المتدرب بتنفيذ خطوات الخلع .


    خلع البنطلون :

    q يفضل استخدام بنطلون بدون حزام / أزرار / سحاب كبداية .
    q بعد إتقان مراحل وخطوات التدريب على خلع البنطلون أغلاه .
    q يمكن التدريب على بنطلون بحزام أو سحاب / أزرار .
    q عرض الخطوات لخلع البنطلون من قبل المدرب أمام الطفل .
    q الطلب من الطفل تقليد وتنفيذ التمرين بالأمر اللفظي والإيمائي والمساعدة الجسمانية
    q الطلب من الطفل إعادة تنفيذ بأمر لفظي فقط بدون مساعدة جسمانية - الأمر هنا متتابع لكل خطوة .
    q الطلب من الطفل تكرار التمرين بأمر لفظي واحد . مع المتابعة من المدرب والتعزيز
    q حسب قدرة الطفل المتدرب وتقدير المدرب . يمكن الاستعانة بطفل آخر موديل أو كمساعدة للمدرب .
    q حال الوصول لتدريب على خلع بنطلون بحزام أو أزرار أو سحاب - على المدرب أن يكون قد نفذ تمرين تدريب الطفل على كيفية فك الأزرار أوسحب السحاب وفك الحزام .

    خلع القميص الرياضي T - SHIRT

    § قم بتنفيذ خطوات خلع القميص أمام الطفل خطوة خطوة ثم بمرحلة متكاملةً .
    § اطلب من الطفل التقليد والتنفيذ .
    § اجعل طفلاً ىخرًا ينفذ الخطوات أمام الطفل المتدرب .
    § اطلب من الطفلين تنفيذ الخطوات معًا على شكل منافسة ومحاكاة .
    § لا تنسى مراحل الأمر اللفظي ، اللفظ الإيمائي ، وضرورة التشجيع والتعزيز .


    خلع الجوارب :

    v قم أمام الطفل بخطوات خلع الجوارب خطوة / خطوة ومن القدمين وبالطريقة الصحيحة.مثلاً تحديد القدم اليمين،وأثناء الجلوس على الأرض وجهًا لوجه،اقبض فتحة الجورب واسحبه قليلاً ثم اسحبه من الكاحل ثم المشط ثم الأصابع.وكذلك القدم الأخرى.
    v اجعل الطفل يشاركك " كتدريب لنفسه " في تنفيذ خطوات خلعك لجوربك كمدرب .
    v ثم اطلب الطفل تنفيذ الخطوات خطوة / خطوة ، ويمكن السماح للطفل باستعمال جوارب أكبر حجمًا من حجم قدمه الفعلي قليلاً .
    v كرر التمرين مع الطفل أكثر من مرة يوميًا مع اختلاف التوقيت .
    v حاول زيادة سرعة التنفيذ من قبل الطفل في كل مرة مكررة .
    v يمكن استعمال بودرة ناعمة داخل الجورب أو على قدم الطفل لتسهيل عملية الخلع
    v يمكن الطلب من الطفل أن يمشي قليلاً حافي القدمين لزيادة شعوره وإحساسه بالفوارق فيما بين القدمين العاريتين والمكسوتين.وكذل ك عند التدريب على ارتداء الجوارب .

    خلع الحذاء :

    ¨ قم بعرض خطوات خلع حذائك أمام الطفل خطوة / خطوة وليكن حذائك بدون رباط في مرحلة التدريب الأولى ، بدءًا من رفع الكعب من الحذاء إلى سحب مشط القدم ، ثم أصابع القدم ، حتى إخراج القدم كاملاً بدءًا بالقدم اليمين ثم القدم اليسار ، مع الشرح اللفظي لكل خطوة .
    ¨ قم بتطبيق نفس الخطوات أعلاه مع الطفل المتدرب مع جعل الطفل أن يتحسس كل خطوة باستعمال حذاء بدون رباط / ازرار / سحاب / أو لواصق . وليكن حذاء الطفل التدريبي واسعًا قليلاً . ثم الحذاء ذو القياس الحقيقي لقدم الطفل . يتطلب هنا المساعدة الجسمانية - لكل خطوة .
    ¨ اجعل طفلاً آخرًا قادرًا على تنفيذ المهمة " من أقران الطفل " للقيام بتنفيذ الخطوات أمام الطفل المتدرب مع تعزيزه لفظيًا وماديًا ومعنويًا .
    ¨ كرر التمرين با لاشتراك فيما بين الطفل المدرب / الموديل والطفل المتدرب مع تعزيزك للطفل لمتدرب باستعمال الإشارة للطفل المتدرب لفظيًا .
    ¨ اطلب من الطفل المتدرب تنفيذ عملية التدريب بشكل متكامل .
    ¨ حين اقتناعك / تقديرك لإنجاز المهمة من الطفل المتدرب ،على الحذاء الواسع قليلاً.
    ¨ كرر التمرين مع الحذاء المطابق لقياس قدم الطفل خالي الرباط الازرار, السحاب
    ¨ كرر التمرين مرات عدة للتطبيق على الحذاء ذو رباط / سحاب / لاصق .
    ¨ ساعد الطفل على تنفيذه لخطوات التمرين بازدياد سرعة التنفيذ مرة تلو الأخرى
    فك رباط / سحاب / أزرار / لواصق الحذاء :

    × درب الطفل على تنمية مهارة الانقباض الدقيق : وذلك باقباض مسامير ، براغي ، عيدان كبريت ، خلع مسامير الطبعة عن لوح خشبي ناعم ، خلع مسامير صغيرة عن لوح ناعم ، وضع المسامير ، البراغي ، في لوح الثقوب …….. وهكذا .
    × أفسح المجال أمام الطفل لجر لعبة مربوطة بخيط نايلون / ككتاب وسحبها .
    × طبق تمرين سحب السحاب " فتح إغلاق " باستعمال قطعة قماش عليها سحاب .
    × اطلب من الطفل تكرار خطوات التمارين السابقة مع التشجيع والتعزيز بالأمر اللفظي الإيمائي
    ساعد الطفل جسمانيًا على الإقباض السليم وتنفيذ خطوات التمرين أعلاه .
    احضر" موديل " لحذاء خشبي / بلاستيكي ، أو لعبة تخدم الغرض ونفذ خطوات سحب السحاب / الرباط / اللواصق / الأزرار ، أمام الطفل .
    × اجعل الطفل يقلد نفس الخطوات أعلاه على الحذاء الفعلي الخاص بالطفل .
    × اطلب منه تقليد الخطوات خطوة خطوة .
    × اطلب منه تنفيذ المهمة بشكل متكامل ، مع الأمر اللفظي وبدون مساعدة جسمانية
    × افسح المجال للطفل وتنفيذه هذه المهمة يوميًا ولأكثر من مرة وعلى فترات متباعدة.


    خلع الملابس كمرحلة متكاملة :

    ¨ أفسح المجال أمام الطالب بعد التدريب على كل مرحلة على حدة ، على خلع ملابسه كاملةً . خلع الجاكيت ، القميص ، الحذاء ، البنطلون ، الجوارب ، الملابس الداخلية .
    ¨ شجع الطفل ودربه على كيفية تعليق ملابسه المخلوعة على علاقة الحائط أوالشماعة الأرضية ، أوالخزانة الخاصة بالملابس .
    ¨ شجع الطفل ودربه على تحديد الملابس المحتاجة للغسيل ، ووضعها في سلة أو كيس الملابس المعدة للغسيل .
    ¨ شجع الطفل ودربه على نقل سلة / كيس الملابس المعدة للغسيل ونقلها لغرفة الغسيل . يلاحظ قدرة الطفل ووضعه الجسماني والفروق الفردية فيما بين الأطفال . والتمرين الذي يلائم هذا الطفل قد لا يلائم طفل أخر ، وهنا ضرورة خبرة المدرب ومهاراته الفنية في اختيار التمرين الملائم والخطوات المتلائمة وقدرات الطفل .


    المراجع : مختارات من نشرات برامج التدريب للمهارات الحياتية اليومية لأطفال التوحد من إعداد المركز التخصصي للتربية الخاصة –عمان- الأردن
    مازلت أحترق
    مازلت أحترق
    مشرفة وافي الادبي
    مشرفة وافي الادبي


    انثى عدد الرسائل : 496
    مكان الإقامة : تحت الرماد
    الوظيفة : طالبة جامعية
    المزاج : جسد بلا روح
    الجوائز : برنامج لمهارت الحياة المختلفه للمصابين بالتوحد Gh10
    تاريخ التسجيل : 30/10/2007

    برنامج لمهارت الحياة المختلفه للمصابين بالتوحد Empty رد: برنامج لمهارت الحياة المختلفه للمصابين بالتوحد

    مُساهمة من طرف مازلت أحترق السبت نوفمبر 24, 2007 8:51 pm

    شكرا
    جزيلا
    على البرنامج

    أنا شخصيا تجذبني فئة التوحد لذلك ذخلت مسار اعاقة عقلية

    لأن مافي هذا المجال
    كان ودي أدرسه

    تحياتي
    الصقر الذهبي
    الصقر الذهبي
    مشرف وافي ذوي الاحتياجات الخاصة
    مشرف وافي ذوي الاحتياجات الخاصة


    ذكر عدد الرسائل : 144
    مكان الإقامة : كل مكان يذكر فيه محمد وال محمد
    الوظيفة : معلم تربيه خاصة
    المزاج : مثل البحر
    تاريخ التسجيل : 11/11/2007

    برنامج لمهارت الحياة المختلفه للمصابين بالتوحد Empty رد: برنامج لمهارت الحياة المختلفه للمصابين بالتوحد

    مُساهمة من طرف الصقر الذهبي الأحد نوفمبر 25, 2007 12:51 pm

    الله يعطيش الف عافيه وشكراً على المرور والتعليق
    صديقة الطفل
    صديقة الطفل
    وافي ناري
    وافي ناري


    انثى عدد الرسائل : 59
    مكان الإقامة : سنابسية وافتخر
    الوظيفة : مشرفة تربوية
    المزاج : على هوى الطقس
    تاريخ التسجيل : 30/11/2007

    برنامج لمهارت الحياة المختلفه للمصابين بالتوحد Empty رد: برنامج لمهارت الحياة المختلفه للمصابين بالتوحد

    مُساهمة من طرف صديقة الطفل الأحد ديسمبر 02, 2007 9:25 pm

    الله يعطيك العافية وأنا أريد التواصل معك لأن أنا أخصائية لأطفال التوحد cheers
    الصقر الذهبي
    الصقر الذهبي
    مشرف وافي ذوي الاحتياجات الخاصة
    مشرف وافي ذوي الاحتياجات الخاصة


    ذكر عدد الرسائل : 144
    مكان الإقامة : كل مكان يذكر فيه محمد وال محمد
    الوظيفة : معلم تربيه خاصة
    المزاج : مثل البحر
    تاريخ التسجيل : 11/11/2007

    برنامج لمهارت الحياة المختلفه للمصابين بالتوحد Empty رد: برنامج لمهارت الحياة المختلفه للمصابين بالتوحد

    مُساهمة من طرف الصقر الذهبي الإثنين ديسمبر 03, 2007 8:29 pm

    لنا الشرف في تبادل الخبرات والافكار مع شخصكم الكريم
    ودمتم في رعاية الله

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 2:33 am