منتديات الوافي الثقافية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الوافي الثقافية

منتديات الوافي الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بكل القضايا والمشاكل التربوية والنفسية والسلوكية والعاطفية


+9
نور الولاية
angel cool
عوامية أنا
لقياك أمل
اسيرة الماضي
شمعة الروح
الأخصائية بريق نجمه
مازلت أحترق
ابو مصطفى
13 مشترك

    ماذا عن المراهقة؟

    ابو مصطفى
    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي


    ذكر عدد الرسائل : 1051
    مكان الإقامة : سنابسي
    الوظيفة : اخصائي نفسي
    المزاج : الحمد لله
    الجوائز : ماذا عن المراهقة؟ Gh10
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    ماذا عن المراهقة؟ Empty ماذا عن المراهقة؟

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى السبت نوفمبر 03, 2007 1:28 am

    بسم الله الرحمن الرح
    والحمد لله رب العالمين
    والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين

    ماذا عن المراهقة

    محتوى الموضوع..
    ◄مفهوم مرحلة المراهقة ◄أنواع وأشكال المراهقة ◄ أبرز خصائص مرحلة المراهقة ◄أبرز المشكلات السلوكية في مرحلة المراهقة ◄ فن التعامل مع المراهقين.

    مقدمة..
    للأمانة المقدمة مقتبسة من أحدى المقالات بعنوان لا أحد في أسرتي يفهمني للمبدعة عاشقة الليل بمنتدى سنابس
    متذمر هو، ناقم على من حوله من أسرته, يتمنى في الكثير من الوقت أن لا تكون أسرته هي هذه الأسرة التي يعيش معها.
    يعتقد أن من يوجهه يضغط عليه, وان من ينصحه عدو له, وان أمه لا تكترث لمشاعره، ولا تهبه العاطفة المطلوبة، وان والده يبخل عليه لأنه لا يلبي له مطالبه، وان إخوته يمتهنون حريته ولا يسمحوا له العيش بسلام.
    يسقط جميع إعماله السلبية على من حوله من أسرته، ويعتقد انه الضحية في هذه الحياة، ومهما فعل ومهما اخطأ فهو بريء كل البراءة كبراءة الذئب من دم يوسف.
    هذا هو حال اغلب الأسرة لا بد من وجود فرد فيه أو عدة إفراد يشعرون بمثل هذا الشعور الذي يحيل حياتهم وحياة من حولهم الى جحيم.

    حدث لي هذا الإحساس من فترة طويلة حينما كنت في المرحلة المتوسطة لما كنت أشعر به من ضجر وملل يذبحاني ومن تكرار الروتين اليومي أدي بي إلى هذا الشعور .
    حتى بعض الحالات لا أكل ولا أتحدث مع أحد في إطار العائلة أما في إطار المدرسة فكنت أحاول أن أفضفض إلى زميلاتي مما شجعني إلى تعديل نظرتي وتغييرها بعد إكمالي المرحلة الإعدادية . ” كانت أيامي بالنسبة لي صعبة لما تحمله من مشاعر الوحدة والقهر والضعف من الحياة "

    وترى إليزابيث هيرلوك Hurlock ( 1973 ) أن المراهقة قد يُشاهد فيها الشقاء نتيجة لعدة عوامل منها..
    • المثالية ( العجب بالذات )
    • مشاعر نقص الكفاءة ( قلة الخبرة )
    • نقص إشباع الحاجات ( الجدب العاطفي )
    • الضغوط الاجتماعية ومشكلات التوافق (الميل للاستقلالية)

    ويؤثر شعور المراهق بالشقاء في المظاهر السلوكية على النحو التالي:
    1- اضطراب السلوك : مثل نقص التركيز والتقلب السلوكي وقصور النشاط العقلي والجسمي واضطراب الكلام والاندفاع والعدوان.
    2- الانفعالية والإستثارية والحساسية النفسية والإنفجارات الانفعالية.
    3- المشاكسة وتكون معظمها في إطار الأسرة وعلى مستوى لفظي.
    4- السلوك المُضاد للمجتمع ويتضمن رفض النصح والتوجيه ومغايرة المعايير الاجتماعية في اللبس والكلام والسلوك بصفة عامة.
    5- الوحدة وتتضمن الشعور بالإهمال والرفض من قٍبل الرفاق وأعضاء الأسرة والكبار.
    6- نقص الإنجاز ويُرافق الإهمال ونقص الدافعية في المدرسة وشئون الأسرة والأنشطة الاجتماعية.
    7- لوم الآخرين وإلقاء التبعية عليهم واتهامهم بأنهم سبب كل شقاء.
    8- التهرب ويتضمن الهروب من المنزل والزواج المبكر والاستغراق في أحلام اليقظة.

    تعريف المراهقة..
    • كلمة المراهقة مشتقة من الفعل اللاتيني Adolescere بمعنى دنا أو قرب ومعناها التدرج نحو النضج الجسمي والعقلي والانفعالي والاجتماعي.، ويُستخدم مصطلح المراهقة في علم النفس بأنه يعني مرحلة الانتقال من الطفولة إلى الرُشد، فالمراهقة بهذا المعني هي عبارة عن مرحلة تأهب لمرحلة الرشد وتمتد في العقد الثاني من حياة الفرد من الثالثة عشرة إلى التاسعة عشرة وقد تسبق ذلك سن وتتأخر عن أيضاً.

    من أبرز مظاهر مرحلة المراهقة..
    • التشدد الديني عند البعض.
    • اللامبالاة بالأمور الدينيــة.
    • التغيرات المزاجية السريعة.
    • الجري وراء المظاهر والموضة .
    • تعدد الهوايات والصدقات وعدم ثباتها.
    • الانسحاب الاجتماعي والخجل عند الاناث.
    • الميل إلى الاستقلالية ولفت انتباه الآخرين.
    • أحلام اليقظة وتنوعها بين السلب والإيجاب.
    • القوة وحب الاستعراض العضلي عند الذكور.
    • مرحلة التغيرات الجسدية والاضطراب في النمو الفسيولوجي.
    • التغيرات الجسدية وتغير الملامح والتي تميز الذكورة أو الأنوثة.
    • مرحلة عد ثبات الهوية والتغيرات النفسية والعاطفية والاجتماعية.

    أشكال وأنواع المراهقة ..
    1- المراهقة المتوافقة أو المعتدلة..خصائصها..
     الاعتدال والهدوء النسبي والاستقرار وتكون الاتجاهات والاتزان العاطفي والخلو من العنف والتوترات الانفعالية الحادة ويتوافق مع الوالدين والمجتمع.
    العوامل المؤثرة فيها..
     المعاملة الأسرية السمحة التي تتسم بالحرية والفهم واحترام رغبات المراهق وتوفير جو صحي فيه الثقة ومناقشة مشكلات المراهق وتقبله وشعور المراهق بتقدير والديه واعتزازهما به.
    2- المراهقة الإنسحابية المنطوية..خصائصها..
     الانطواء والاكتئاب والعزلة والسلبية والتردد والخجل والشعور بالنقص والاقتصار على أنواع النشاط الانطوائي ككتابة المذكرات والتفكير المتمركز حول الذات والاستغراق في أحلام اليقظة التي تدور حول موضوعات الحرمان.
    العوامل المؤثرة فيها..
     اضطراب المناخ النفسي في الأسرة والتسلط وسيطرة الوالدين والحماية الزائدة وما يصاحب ذلك من إنكار لشخصية المراهق وتركز قيم الأسرة حول النجاح الدراسي مما يثير قلق الأسرة وقلق المراهق ونقص إشباع الحاجة إلى التقدير وتحمل المسئولية والجدب العاطفي.
    3- المراهقة العدوانية المتمردة..
     خصائصها..
     التمرد والثورة ضد الأسرة والمدرسة والعدوان على الأخوة والزملاء والعناد وقصد الانتقام خاصة من الوالدين وتحطيم أدوات المنزل والإسراف الشديد في الإنفاق والشعور بالظلم ونقص التقدير والاستغراق في أحلام اليقظة والتخلف الدراسي.
    العوامل المؤثرة فيها..
    التربية الضاغطة المتزمتة وتسلط وقسوة وصرامة القائمين على تربية المراهق , والصحبة السيئة وتركيز الأسرة على الدراسة فقط ونبذ النشاط الرياضي والترفيه ونقص إشباع الحاجات والميول لدى المراهق.
    4- المراهقة المنحرفة ..
    خصائصها..
     الانحلال الخلقي التام والانهيار النفسي التام والجنوح والسلوك المضاد للمجتمع وسوء الأخلاق والفوضى والاستهتار والبعد عن المعايير الاجتماعية في السلوك.
    العوامل المؤثرة فيها..
     المرور بخبرات شاذة مريرة والصدمات العاطفية العنيفة وقصور الرقابة الأسرية أو تخاذلها وضعفها أو إهمالها للمراهق , أو القسوة الشديدة في معاملة المراهق في الأسرة وتجاهل رغباته وحاجات نموه أو التدليل الذاتي , والصحبة المنحرفة والشعور بالنقص والفشل الدراسي والعوامل العصبية الإستعدادية أو الاختلال في التكوين الغددي.

    من أبرز المشكلات في مرحلة المراهقة..
     مشكلات سلوكية..
    عصبية ـ عناد ـ تدمر ـ غيرة.. إلخ
     مشكلات عاطفية..
    حساسية مفرطة ـ رغبة في تملك حب الآخرين والانفراد به ـ لفت الانتباه
     مشكلات نفسية..
    توتر ـ قلق ـ خوف ـ هستيريا ـ اكتئاب
     مشكلات اجتماعية..
    خجل أو عدم قدرة على التواصل مع الغير ـ معاداة المجتمع

    فن التعامل مع المراهقين..
    • تعترض المراهق في أثناء النمو مشكلات لا قبل لها بحلها دون مساعدة , ونستعرض فيما يلي هذه المساعدة سواء كان هؤلاء هم الوالدان أو المعلمون أو المشرفون أو الأخصائيون الاجتماعيون , ممن يهمهم أمر المراهقة.
    • فقد تبين لنا من استعراض النمو في النواحي الجسمية والانفعالية والعقلية والاجتماعية , أننا نحن الكبار نؤدي دوراً رئيسياً في تشكيل خصائص هذا النمو , فمعاييرنا واتجاهاتنا وعاداتنا ومعتقداتنا تحدد إلى درجة كبيرة نمط السلوك الذي قد يتخذه المراهق عندما يمر بهذه الفترة العصيبة.
    • كما أن المشكلات التي قد يقع فيها المراهق يمكن إرجاعها أيضاً إلى العلاقة بينه وبيننا نحن الكبار المحيطين به.
    هل يمكننا التقبل الاجتماعي للمراهق؟ شعور المراهق بأنه محبوب وأن الآخرين يتقبلونه ينعكس على تقبل المراهق لذاته والاعتزاز بالذات والتوافق الايجابي.
     التركيز على أسلوب الحوار والمناقشة الهادئة مع المراهق.
     الصداقة الحقيقة أهم شيء حيث أن الشعور الصادق والمعاملة الودية هو أول ما ينبغي عمله لمساعدتهم.
     التركيز على التصرفات الغير صحيحة والغير مرغوبة لتتحول إلى السلوك المرغوب وألا نركز على شخصية المراهق من قبيل أنت سيء ولكن بقول هذا السلوك سيء وغير مرغوب أما التركيز على ذم المراهق يشعره بالإحباط وينعكس على مفهوم سلبي للذات وسوء توافق.
     أهمية الدعم والمساندة للمراهق في التكامل العملي فيما بين حاجاته ودوافعه وأهدافه حتى ينشأ لديه شعور واضح بذاتيته وهويته.
    هل نحن على حق دائماً ؟ إن بعضنا – لسوء الحظ – يشعر أنه يجب أن يفرض سلطته وأن يحتفظ بهيبته مع الأحداث , لذلك يجب أن تكون علاقتنا بالمراهقين على أساس بذل أقصى جهد مخلص لأن نكون مستعدين لسماع وجهات النظر الأخرى فيكون سلوكنا مرن في تطبيق المعايير التي نضعها.
     أن نستبعد أسلوب العقاب البدني فقد وُجد أن معالجة اضطراب السلوك عن طريق العقاب البدني قد زاد من حدة العدوان في الطبقة الوسطى أي فترة المراهقة.
     أن نتيح للمراهق اختيار التخصص التي يود الالتحاق به ومساعدته على إنماء عادات دراسية صحيحة.
     أن نكون على استعداد بقبول بعض التمرد حيث من الخطأ أن نعتبر التمرد دليلاً على الاستهتار , وإنما هو دليل على الرغبة الجادة في النضج والتهيؤ لتحمل المسئولية وكثيراً ما تنوء الفتاة بعبء مطالب الذات العليا.
     أن نسمح لهن بحرية النقد أو الرفض وألا نرفع شعار أنه يجب أن نراهم فقط دون أن نسمع لهم صوتاً أو رأياً " to be seen but not heart ".
     هل نطلب الكثير ؟ فقد تكون سبباً في ثورة المراهقة إذا طلبنا منها الكثير فيسبب لها التمرد , حيث المراهقة ترغب في محبتنا لها.
    هل نحن متساهلون ؟
     فكثيراً ما يعامل الآباء والمعلمون المراهق كأنه طفل , فيطالبونه بتفاصيل ما يقضي فيه كل وقته ولا يتركون خصوصية له مما يعطل النمو الانفعالي بأن نعتبرهم أنهم ما زالوا صغاراً.
     هل نثق في أبنائنا وقدراتهم ؟ حتى نتيح لهم بزوغ الإمكانات من حيز الكمون إلى حيز الفعل حيث الشخص لديه دافع أصيل إلى تحقيق ذاته وعلينا أن نهيئ له الشعور لكي ينمو.
     أين يذهب المراهق للمساعدة ؟ إذا لم نساعده لذلك علينا تقبله وتفهمه من أجل حل مشاكله أو تحويله للمرشد النفسي.

    وأخيراً..
     أشكركم جميعا لقراءتهً وأتمنى أن قدمت لكم بعض ما تصبون له وأعتذر لكم إن كان هناك خطأ أو تقصير مع خالص شكري وتقدير لكم جميعاً .
     ولا تنسونا من الدعاء أخوكم أحمد آل سعيد
    مازلت أحترق
    مازلت أحترق
    مشرفة وافي الادبي
    مشرفة وافي الادبي


    انثى عدد الرسائل : 496
    مكان الإقامة : تحت الرماد
    الوظيفة : طالبة جامعية
    المزاج : جسد بلا روح
    الجوائز : ماذا عن المراهقة؟ Gh10
    تاريخ التسجيل : 30/10/2007

    ماذا عن المراهقة؟ Empty رد: ماذا عن المراهقة؟

    مُساهمة من طرف مازلت أحترق السبت نوفمبر 03, 2007 2:58 am

    شكرا جزيلا على موضوعكم اللطيف الذي يعم بالفائدة
    الأخصائية بريق نجمه
    الأخصائية بريق نجمه
    مشرفة وافي الخدمة الإجتماعية
    مشرفة وافي الخدمة الإجتماعية


    انثى عدد الرسائل : 68
    الجوائز : ماذا عن المراهقة؟ Gh10
    تاريخ التسجيل : 20/10/2007

    ماذا عن المراهقة؟ Empty رد: ماذا عن المراهقة؟

    مُساهمة من طرف الأخصائية بريق نجمه الأحد نوفمبر 04, 2007 3:16 am

    يسلموا استاذ ابو مصطفى (الوافي) .. معلوماات قيمة فعلاً ..

    عساك على القوة ..
    شمعة الروح
    شمعة الروح
    مشرفة قسم الشباب
    مشرفة قسم الشباب


    انثى عدد الرسائل : 253
    مكان الإقامة : في جوف الشمعة
    تاريخ التسجيل : 12/10/2007

    ماذا عن المراهقة؟ Empty رد: ماذا عن المراهقة؟

    مُساهمة من طرف شمعة الروح الأحد نوفمبر 04, 2007 8:56 pm

    بسم الله الرحمن الرح
    موضوع موفق جدا ياوالدي وقد حدث من فترة حديث بيني وبين بعض صديقاتي فسألتني هل هناك عمر محدد للمراهقة بمعنى هل هناك فترية عمرية محددة للمراهقة وأنا الآن أحول السؤال لك ياوالدي فأنت أخبر مني
    وعلى فكرة موضوعك هذا مهد إلى موضوعي سأقوم بوضعه الآن

    ابنتك الروحية/شمعة الروح
    ابو مصطفى
    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي


    ذكر عدد الرسائل : 1051
    مكان الإقامة : سنابسي
    الوظيفة : اخصائي نفسي
    المزاج : الحمد لله
    الجوائز : ماذا عن المراهقة؟ Gh10
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    ماذا عن المراهقة؟ Empty رد: ماذا عن المراهقة؟

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى الأحد نوفمبر 04, 2007 9:19 pm

    نعم هناك عمر محدد وهناك تفاوت بين الأولاد والبنات
    البنت تبدأ مبكراً أي بعد سن التاسعة ولكن تتبلور في سن الثانية عشروتستمر إلى مابين السابعة عشر والثامنة عشر
    بينما اللأولاد تبدأ من الثانية عشر وتتبلور في الرابعة عشر وتستمر حتى الى ما بين التاسعة عشر والواحد وعشرين وهناك فروق فردية بين البنات فيما بينهم وبين الأولاد كذلك
    وعندنا ثلاث مراحل للمراهقة وهي مبكرة ووسطى وهي قلب المراهقة ومتأخرة وكل واحده منهم لها خصائصها
    وعندنا أربع أنواع من سلوكيات المراهقة المعتدلة والمنطوية والمتمردة والعدوانية
    الوراثة والبيئة والثقافة والظروف الصحية تلعب دور في هذه المراحل
    هذا حسب ما تذكره المصادر العلمية
    والله ولي التوفيق
    شكراً شمووعة على السؤال الهام
    اسيرة الماضي
    اسيرة الماضي
    مشرفة وافي الادبي
    مشرفة وافي الادبي


    انثى عدد الرسائل : 334
    المزاج : حسب الحاله النفسيه
    تاريخ التسجيل : 29/10/2007

    ماذا عن المراهقة؟ Empty رد: ماذا عن المراهقة؟

    مُساهمة من طرف اسيرة الماضي الأربعاء نوفمبر 07, 2007 9:40 pm

    الله يعطيك العافيه على الموضوع

    الممتاز بس عندي سؤال

    ماذا عن ا لشخص الذي لم يعيش سن المراهقه في

    وقتها اويعيشها بجميع مراحلها هل ممكن ان يحاول ان يعيش

    تلك المرحله وهل هذا التصرف يكون عن وعي منه او او فعلن

    تكون تصرفات غير مدروسه مثل ما يحدث عادةً مع المراهق
    ابو مصطفى
    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي


    ذكر عدد الرسائل : 1051
    مكان الإقامة : سنابسي
    الوظيفة : اخصائي نفسي
    المزاج : الحمد لله
    الجوائز : ماذا عن المراهقة؟ Gh10
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    ماذا عن المراهقة؟ Empty رد: ماذا عن المراهقة؟

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى الإثنين نوفمبر 12, 2007 12:09 am

    هناك من يحدث لديهم خلل وظيفي بأن لا يشعر بالمراهقة ولا بمشاكلها ولا أزعاجاتها في وقتها

    ولكن في المراهقة المعتدلة تراه أقرب لأن يكون شخص لم يمر بأحداث المراهقة وإنما لا يعني أن لا ينبت شعره ولا تكبر الارداف أقصد كل التغيرات الفسيولوجية وإنما الاستقرار من الناحية النفسية

    وبالنسبة لسؤالك هناك حالات شاذة يحصل فيها بعض الأشخاص سواء ذكور أو أناث قد تحدث لديهم أعراض اشبه بسلوك المراهقين وليس معناه تعويض وإنما هو اضطراب قد يكون في سن الثلاثين أو في سن الأربعين أو الخمسين

    ولو رأينا شخصاً ما لديه أعراض المراهقة كسلوك رجل او أمراة فهذا يعني انه يعاني من شذوذ سلوكي

    شكراً لك اسيرتنا على السؤال

    موفقة لكل خير

    تحياتي لك
    أخوكم
    لقياك أمل
    لقياك أمل
    وافي جديد
    وافي جديد


    انثى عدد الرسائل : 7
    تاريخ التسجيل : 08/11/2007

    ماذا عن المراهقة؟ Empty رد: ماذا عن المراهقة؟

    مُساهمة من طرف لقياك أمل الإثنين نوفمبر 12, 2007 3:00 am

    مرحله صعبه
    نتذكرها الان ونراها في اخوتنا
    مشكور اخ ابو مصطفى عل الموضوع الرائع
    بوركتم ووفقتم للخير
    تحياتي
    ابو مصطفى
    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي


    ذكر عدد الرسائل : 1051
    مكان الإقامة : سنابسي
    الوظيفة : اخصائي نفسي
    المزاج : الحمد لله
    الجوائز : ماذا عن المراهقة؟ Gh10
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    ماذا عن المراهقة؟ Empty رد: ماذا عن المراهقة؟

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى الثلاثاء نوفمبر 13, 2007 6:06 am

    لقياك أمل كتب:مرحله صعبه
    نتذكرها الان ونراها في اخوتنا
    مشكور اخ ابو مصطفى عل الموضوع الرائع
    بوركتم ووفقتم للخير
    تحياتي
    شكراً لك وسعدت بمرورك ابنتنا العزيزة
    والعفو لا شكر على واجب
    لكم محبتي
    ابو مصطفى
    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي


    ذكر عدد الرسائل : 1051
    مكان الإقامة : سنابسي
    الوظيفة : اخصائي نفسي
    المزاج : الحمد لله
    الجوائز : ماذا عن المراهقة؟ Gh10
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    ماذا عن المراهقة؟ Empty رد: ماذا عن المراهقة؟

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى الأربعاء نوفمبر 21, 2007 2:02 pm

    المراهق من حيث النمو الجسمي يمر بثلاث مراحل..

    النمو الجسمي في مرحلة المراهقة المبكرة
    ( من 12 إلى 14 سنة )

    يتميز النمو الجسمي في هذه المرحلة بسرعته الكبيرة
    فنلاحظ طفرة النمو Growth spurt وازدياد سرعته حوالي ثلاث سنوات ( 10 – 14 : عند الإناث , 12 – 16 : عند الذكور ) بعد فترة النمو الهادي في المرحلة السابقة على أن النمو يستمر إلى حوالي 18 سنة عند الإناث وإلى 20 سنة عند الذكور وتصل أقصى سرعة للنمو الجسمي عند الإناث في سن 12 سنة وعند الذكور في سن 14 سنة , ويتغير شكل الوجه إلى حد كبير وتزول ملامحه الطولية ويزداد الطول زيادة سريعة ويتسع الكتفان ومحيط الأرداف ويزداد طول الجزع وطول الساقين مما يؤدي إلى زيادة الطول والقوة ويزداد نمو العضلات والقوة العضلية والعظام عند الإناث من 12 إلى 14 سنة وعند الذكور بين 14 إلى 16 سنة.

    أساليب التعامل مع التغيرات الجسمية في سن المراهقة المبكرة :
    1- التهيئة من جانب الوالدين والمعلمين بطبيعة هذه التغيرات وضرورة التوافق معها.
    2- تنمية الثقة بالذات لمواجهة هذه التغيرات الحادثة.
    3- توفير أنواع من الأنشطة المختلفة والتي يستثمر فيها المراهق التغيرات الجسمية الحادثة له.
    4- تبصير المراهقة بالمعلومات المعرفية عن التغيرات الجسمية التي تطرأ في هذه المرحلة والفروق الفردية فيها وتقبلها والتوافق معها.
    5- تجنب المقارنة بين الأفراد , فالفروق الفردية في معدلات النمو تعلب دوراً هاماً في المراهقة ويترتب على ذلك عدم المقارنة بين أفراد الجنس الواحد في سن المراهقة ولكن يُقارن الشخص بذاته في مستوى النمو الذي حدث له.
    6- الاهتمام بالتربية الصحيحة في هذه المرحلة.
    7- الاهتمام بالبرامج الوقائية من حيث التغذية والعادات الصحية السلمية والنوم والراحة لمواجهة النمو الجسمي السريع.

    النمو الجسمي في المراهقة الوسطى
    ( من 15 إلى 17 سنة )

    تقابل هذه المرحلة المرحلة الثانوية والمراهقة الوسطى هي قلب مرحلة المراهقة وفيها تتضح كل المظاهر المميزة لمرحلة المراهقة بصفة عامة.
    وتزداد أهمية مفهوم الجسم Body concept أو الذات الجسمية Physical self وتُعتبر عنصراً مهماً في مفهوم الذات حيث ينظر المراهق إلى جسمه مركز للذات ولذلك يكون المراهق لديه حساسية شديدة للنقد فيما يتعلق بالتغيرات الجسمية الملحوظة السريعة المتعددة الجوانب , ويكون المراهق صورة ذهنية للجسم Body image كالطول والوزن ونسب الجسم , وهذه الصورة تتغير بطبيعة الحال مع التغيرات التي طرأت على الجسم وتتطلب نوعاً من التوافق وتكوين مفهوم موجب عن الجسم النامي وتصور الفرد لجسمه ينبع من خبرته خلال عملية النمو واضعاً جسمه وأجسام الآخرين في الصورة.

    أساليب التعامل مع التغيرات الجسمية في سن المراهقة الوسطى
    1- أهمية مراعاة الوالدين والمعلمين إلى تقبل المراهق في هذه المرحلة حيث ينعكس ذلك على تقبله لذاته , مما يؤدي إلى تكوين مفهوم إيجابي للذات.
    2- تجنب أسلوب الذم والتجاهل والنقد حيث ينعكس سلبياً على مفهومه عن ذاته.
    3- تجنب التركيز على النمو العقلي على حساب النمو الجسمي.
    4- العمل على استثمار طاقة المراهقين في أوجه النشاط الرياضي والكشفي والثقافي والفني والعلمي والاجتماعي داخل المدرسة وخارجها مما يسهم في النمو الجسمي السليم للمراهق.
    5- العمل على نشر الثقافة الصحية الوقائية للمراهقين انطلاقاً من مبدأ العقل السليم في الجسم السليم.
    6- العمل على استمرار وتنمية مفهوم إيجابي عن الذات من خلال الدعم الايجابي لنمو مفهوم الجسم.

    النمو الجسمي في المراهقة المتأخرة
    ( من 18 إلى 21 سنة )
    مرحلة التعليم العالي

    هذه المرحلة تسبق مباشرة تحمل مسئولية الرشد ويسميها البعض مرحلة الشباب youth-hood وهي مرحلة اتخاذ القرارات حيث يتخذ فيها أهم قرارين في حياة الفرد وهما : اختيار المهنة واختيار الزوج.
    ويتم النضج الجسمي في نهاية هذه المرحلة حيث يتم النضج الهيكلي ويزداد الطول زيادة طفيفة عند كل الجنسين ويكون الذكور أطول من الإناث بشكل واضح ويستمر الحال فيما بعد وتتضح النسب الجسمية الناضجة وتتعدى النسب الوجه وتستمر ملامح وجه الراشد فالأنف الذي كان كبيراً نسبياً يعتدل حجمه بالنسبة لزيادة حجم الفك وحجم الوجه بصفة عامة وتكتمل الأسنان الدائمة ففيما بين سن 17 حتى نهاية هذه المرحلة تظهر أربع أضراس تعرف باسم أضراس العقل ويتم النضج الجسمي في هذه المرحلة.

    أساليب التعامل مع التغيرات الجسمية في سن المراهقة المتأخرة
    • استخدام أسلوب الحوار والمناقشة والتفاهم الهادي من أجل استيعاب جميع التغيرات الحادثة.
    • الاهتمام بالتدريبات الجسمية والراحة والدراسة والعادات الغذائية الصحيحة لدعم النمو الجسمي للمراهق.
    • استخدام البرامج الوقائية الصحية من أجل سلامة المراهق الجسمية.
    • أهمية توعية المراهقين بممارسة التربية الرياضية من أجل تنمية الكفاءة الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية معاً.
    • مساعدة المراهق على تحديد الدور الذي يتناسب مع جوانب النمو لديه.
    عوامية أنا
    عوامية أنا
    وافي مميز
    وافي مميز


    انثى عدد الرسائل : 477
    العمر : 40
    مكان الإقامة : قلب أمي
    الوظيفة : ممرضة
    المزاج : لابأس
    تاريخ التسجيل : 08/12/2007

    ماذا عن المراهقة؟ Empty رد: ماذا عن المراهقة؟

    مُساهمة من طرف عوامية أنا الإثنين ديسمبر 17, 2007 10:44 am

    يعطيك العافية استاذي العظيم

    موضوع مهم ومفيد

    تقبل مروري
    ولي رجعة

    نال اعجابي مقالكم
    angel cool
    angel cool
    وافي ناري
    وافي ناري


    انثى عدد الرسائل : 67
    العمر : 32
    مكان الإقامة : in here
    المزاج : v.gOOd
    تاريخ التسجيل : 12/12/2007

    ماذا عن المراهقة؟ Empty رد: ماذا عن المراهقة؟

    مُساهمة من طرف angel cool الثلاثاء ديسمبر 18, 2007 2:34 pm

    بسم الله الرحمن الرح
    اللهم صلي على محمد واله الاطهار

    ماذا عن المراهق؟!

    موضوع جدا قيم ورائع

    يعطيك الله العافيه على الموضوع وطرح المعنى الصحيح لمفهوم المراهقه

    وفتح باب المناقشه والله لايحرمنا من طلتك يارب تقبل مروري ابنتك
    angel co0ol
    ابو مصطفى
    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي


    ذكر عدد الرسائل : 1051
    مكان الإقامة : سنابسي
    الوظيفة : اخصائي نفسي
    المزاج : الحمد لله
    الجوائز : ماذا عن المراهقة؟ Gh10
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    ماذا عن المراهقة؟ Empty رد: ماذا عن المراهقة؟

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى السبت ديسمبر 22, 2007 12:14 pm

    شكراً لكل من مر وقرأ الموضوع

    ولكم خالص التقدير والاحترام

    شكراً لكم اعضائنا الكرام على الإطراء

    شكراً لكم على مشاركاتكم

    angel cool كتب:
    بسم الله الرحمن الرح
    اللهم صلي على محمد واله الاطهار

    ماذا عن المراهق؟!

    موضوع جدا قيم ورائع

    يعطيك الله العافيه على الموضوع وطرح المعنى الصحيح لمفهوم المراهقه

    وفتح باب المناقشه والله لايحرمنا من طلتك يارب تقبل مروري ابنتك
    angel co0ol
    أكيد متقبلين مرورك ومن سعادتنا ايضاً نشوف طلتك على الموضوع

    موفقين جميعاً

    لا تنسونا من دعواتكم
    نور الولاية
    نور الولاية
    مشرفة وافي تطوير الذات
    مشرفة وافي تطوير الذات


    انثى عدد الرسائل : 73
    تاريخ التسجيل : 15/11/2007

    ماذا عن المراهقة؟ Empty رد: ماذا عن المراهقة؟

    مُساهمة من طرف نور الولاية الأحد ديسمبر 23, 2007 5:03 am

    موضوع في غاية الأهمية والفائدة
    فشكرا جزيلا عاطرا لك على طرحه
    وعاطاك الله ألف عافية
    وفي إنتظار المزيد

    ولدي سؤال وهو

    كيف بالإمكان ان نوجه سلوكيات المراهق إلى سلوكيات حميدة بحيث يمكنه

    تفريغ شحناته و طاقاته في الوجهة الصحيحة ؟؟


    وهذا السؤال قد طرح عليك في منتدى تاروت الثقافي خلال المقابلة ولكني لم أجد ردا عليه فأحببت معرفة الإجابة ولك مني جزيل الشكر والإمتنان


    تحياتي
    عوامية وافتخر
    عوامية وافتخر
    وافي مميز
    وافي مميز


    انثى عدد الرسائل : 593
    مكان الإقامة : اعماق حزني
    الوظيفة : ممرضة
    المزاج : في عالم الخيال
    تاريخ التسجيل : 15/12/2007

    ماذا عن المراهقة؟ Empty رد: ماذا عن المراهقة؟

    مُساهمة من طرف عوامية وافتخر الإثنين ديسمبر 24, 2007 11:22 pm

    الحمدالله عدت على خير ايام المراهقة
    ماحسيت بها

    عمو ابو مصطفى مشكور على موضوع الجميل والشيق
    بانتظار المزيد
    واعذرني على تقصير بالرد
    وش اقول اكثر بعد الي قريته
    ابنتك
    عوامية وافتخر
    ابو مصطفى
    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي


    ذكر عدد الرسائل : 1051
    مكان الإقامة : سنابسي
    الوظيفة : اخصائي نفسي
    المزاج : الحمد لله
    الجوائز : ماذا عن المراهقة؟ Gh10
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    ماذا عن المراهقة؟ Empty رد: ماذا عن المراهقة؟

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى الجمعة ديسمبر 28, 2007 10:25 pm

    نور الولاية كتب:
    موضوع في غاية الأهمية والفائدة
    فشكرا جزيلا عاطرا لك على طرحه
    وعاطاك الله ألف عافية
    وفي إنتظار المزيد

    ولدي سؤال وهو

    كيف بالإمكان ان نوجه سلوكيات المراهق إلى سلوكيات حميدة بحيث يمكنه

    تفريغ شحناته و طاقاته في الوجهة الصحيحة ؟؟


    وهذا السؤال قد طرح عليك في منتدى تاروت الثقافي خلال المقابلة ولكني لم أجد ردا عليه فأحببت معرفة الإجابة ولك مني جزيل الشكر والإمتنان


    تحياتي
    سأجوبك فيما بعد أعلم ذلك ولانشغالي لم يتسنى لي الاجابة هناك
    شكراً لك ولمرورك الكريم
    موفقة لكل خير
    نسألكم الدعاء
    لوعة الذكرى
    لوعة الذكرى
    مشرفة قسم الشباب
    مشرفة قسم الشباب


    انثى عدد الرسائل : 407
    العمر : 40
    مكان الإقامة : صفوى
    المزاج : متقلب
    تاريخ التسجيل : 13/11/2007

    ماذا عن المراهقة؟ Empty رد: ماذا عن المراهقة؟

    مُساهمة من طرف لوعة الذكرى الإثنين ديسمبر 31, 2007 11:34 pm

    تعد المراهقة من أخطر المراحل التي يمر بها الإنسان ضمن أطواره المختلفة التي تتسم بالتجدد المستمر

    والترقي في معارج الصعود نحو الكمال الإنساني الرشيد

    ومكمن الخطر في هذه المرحلة التي تنتقل بالإنسان من الطفولة إلى الرشد

    هي التغيرات في مظاهر النمو المختلفة (الجسمية والفسيولوجية والعقلية والاجتماعية والانفعالية والدينية والخلقية) ولما يتعرض الإنسان فيها إلى صراعات متعددة، داخلية وخارجية


    وعندما أتذكر هذه المرحلة العمرية من حياتي أحمد الله كثيراً وأشكره على أن رزقني بوالدتي المتفقهة

    وبأخواتي وأخوتي المتعلمين الراشدين اللذين حرصو كل الحرص على توجيهي وتربيتي التربية الصحيحة والسليمة.........

    حيث أنني يتيمة منذ أن كنت في السادسة من عمري

    فساهمت أخواتي وأخوتي في تربيتي مع أخوتي البقية بحرص شديد

    فلم يرخى لنا الحبل للعب واللهو......

    ولم يشد علينا الوتاد كي نقسو ونتمرد......

    وهناك أمثلة التربية السيئة والمراهقة الأسوء التي وجدتها في بعض الزميلات

    حيث كن يلعبن ويلهون بأخطر الأمور الا وهو الشرف

    والبعض الآخر منهن يغص بضيق الحياة والعيش في بيت الوالد الذي لا يترك لهن متنفساً للخروج حتى للمدرسة

    فليكن الله في عون الجميع

    ولنحمده كثيراً على أن نجانا من الوقوع في المكاره

    ولندعوه جميعاً أن يعيننا ويساعدنا على تربية أبنائنا والحرص عليهم صغارأ ومراهثين وكباراً

    تحياتي" لوعة الذكرى

    وتحية حارة للأستاذ ( أبو مصطفى )


    وانشا الله ما أكون خرجت عن صلب الموضوع.....
    ابو مصطفى
    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي


    ذكر عدد الرسائل : 1051
    مكان الإقامة : سنابسي
    الوظيفة : اخصائي نفسي
    المزاج : الحمد لله
    الجوائز : ماذا عن المراهقة؟ Gh10
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    ماذا عن المراهقة؟ Empty رد: ماذا عن المراهقة؟

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى الثلاثاء يناير 15, 2008 11:04 pm

    لعلي لن استطيع الرد على الاستفسارات في الوقت الحالي ولكن متى ما تسنى لي الوقت لن اتأخر إنشاء الله

    شكراً لكل من مر وقرأ الموضوع

    شكراً أختي لوعة الذكرى على المداخلة القيمة

    لا تنسونا من دعواتكم
    ام نقاء
    ام نقاء
    وافي جديد
    وافي جديد


    انثى عدد الرسائل : 8
    الجوائز : ماذا عن المراهقة؟ Gh10
    تاريخ التسجيل : 07/01/2008

    ماذا عن المراهقة؟ Empty رد: ماذا عن المراهقة؟

    مُساهمة من طرف ام نقاء الأحد أبريل 13, 2008 11:48 pm

    اثابك الله اخي ابومصطفى ووفقكمك لمرضاته


    ولنا عوده
    ريحانة الروح
    ريحانة الروح
    وافي نشيط
    وافي نشيط


    انثى عدد الرسائل : 28
    الجوائز : ماذا عن المراهقة؟ Gh10
    تاريخ التسجيل : 07/11/2007

    ماذا عن المراهقة؟ Empty رد: ماذا عن المراهقة؟

    مُساهمة من طرف ريحانة الروح الإثنين أبريل 14, 2008 1:35 pm

    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف

    الله يعطيك الصحة والعافية أبوي وعساك على القوة دووم

    اسمح لي بهذه المداخلة




    قواعد في فن التعامل مع المراهق

    ماذا عن المراهقة؟ Girl%20w-Bible%20Favorites


    ماذا عن المراهقة؟ B 1- زرع بذور الإيمان والتدين:

    فالمراهق بحاجة إلى عملية تثقيف وإقناع بضرورة التدين فهو صمام الأمان من الانزلاق

    ماذا عن المراهقة؟ N180906-10

    في متاهات الرذيلة والانحراف، ولهذا يتحتم على الآباء القيام بزرع بذور الإيمان


    في نفوس أبنائهم عبر التثقيف الديني وإجابة عن كل ما يدور بخاطرهم من استفسارات

    ، ودعوتهم لحضور المساجد، وقراءة القرآن وغيرها من ممارسات من شأنها أن تخلق الشخصية المتدينة.

    ماذا عن المراهقة؟ C



    ماذا عن المراهقة؟ B 2- التربية المتوازنة:
    وهي التربية القائمة على قاعدة ( حزم بلين )، حيث أن لكل موقف طريقته في التعامل،

    فليس مطلوباً الحزم بصورة مطلقة وليس مطلوباً اللين بصورة مطلقة أيضاً،

    كما أن الإفراط في كلاهما لهما آثاره الوخيمة على شخصية المراهق

    . كما أن التربية الناجحة هي التي تبدأ منذ الصغر، وليس حين يبلغ الطفل سن المراهقة،

    يقول لقمان لابنه: «يا بني إن تأدبت صغيراً انتفعت به كبيراً».

    ماذا عن المراهقة؟ DSCF2418_1

    ماذا عن المراهقة؟ B 3-الاهتمام الشامل:
    المراهق يحتاج إلى اهتمام من نوع خاص، وله متطلبات خاصة،

    ومن الخطأ أن نهتم بجانب دون آخر،

    فلابد من الاهتمام بكل ما يتعلق بشخصية المراهق،

    فليس مطلوباً اهتمامنا بتوفير الجانب المادي فقط؛

    بل لابد من توفير بقية الاحتياجات النفسية، العقلية،العاطفية، والاجتماعية.



    ماذا عن المراهقة؟ 1b772268-84b4-4d17-ac45-a9ea88f0293c


    ماذا عن المراهقة؟ B 4- الأسرة... القدوة:
    فحين يكون الأب والأم ملتزمان بالتعاليم الدينية وسيرتهما سيرة صالحة


    فإن الابن سيجدهما خير قدوة، كما أن الأجواء الأسرية حينما تكون مبنية على الوفاق والوئام والمحبة فإنها ستؤثر إيجابياً على المراهق.

    ماذا عن المراهقة؟ B 5- احترام المراهق:

    حينما يجد المراهق أن شخصيته محترمة، من خلال إشعاره بأنه قد بلغ سناً يُعتمد عليه،

    وأنه له الحق في التعبير عن رأيه، وإشراكه في بعض القضايا الأسرية، وغيرها من

    سلوكيات تنمي فيه روحية الاحترام وتشعره بأهميته فإن طاقاته ومواهبه وكفاءاته الكامنة ستتفجر فيما يخدم المجتمع


    ماذا عن المراهقة؟ Holol_Trbyah_01

    ماذا عن المراهقة؟ B 6- التثقيف الجنسي:

    فلكي نحافظ على المراهق من الانحرافات الجنسية لابد من ممارسة التثقيف الجنسي وفق الرؤية الإسلامية،

    وذلك من خلال توضيح أهم المسائل المتعلقة بالجنس كالمحرمات وخطورتها وما يتعلق بها من أمراض،

    وكذلك لابد من تعليمهم أهم المسائل الشرعية المتعلقة بهذا الجانب وفي هذه الفترة كالغسل وما شابهه.

    ماذا عن المراهقة؟ B 7- المراقبة من بعد:

    إن مرحلة المراهقة بحاجة إلى مراقبة ومتابعة من قبل الوالدين، كي يضمنا أن والدهما يسير في الاتجاه الصحيح

    بعيداً عن كل ما من شأنه أن يأخذ بيد المراهق إلى الاتجاه الآخر.

    مرحلة المراهقة تُعد من المراحل المفصلية في حياة الإنسان وتقع المسئولية على الوالدين في تنشئة ولدهما تنشئة سليمة وصحيحة،

    وهذه العملية التربوية ليست عملية سهلة بل هي من العمليات الصعبة التي تحتاج إلى حكمة وتجربة وتعلم أهم المبادئ في كيفية التعامل مع هذه المرحلة.


    لذلك لابد للوالدين من التثقيف الذاتي في كيفية التعامل مع هذه المرحلة عبر قراءة الكتب المختصة أو الانضمام إلى المراكز المتخصصة في هذا الجانب


    المصدر كتاب كيف تتعامل مع أولادك المراهقين؟»

    للكاتب: الشيخ عبدالله أحمد اليوسف


    وهذه صورة الكتاب لمن يحب يقتنيه ويستفيد من معلوماته

    ماذا عن المراهقة؟ 45134803411865dae


    وابوي فيه الخير والبركة في اعطاء الدورات المفيدة في التربية وأساليبها

    دعواتي لك بالتوفيق اينما حللت يابوي بحق محمد وآل محمد عليهم السلام

    أسألكم الدعاء

    ابنتك المقصرة ريحانة الروح
    عوامية أنا
    عوامية أنا
    وافي مميز
    وافي مميز


    انثى عدد الرسائل : 477
    العمر : 40
    مكان الإقامة : قلب أمي
    الوظيفة : ممرضة
    المزاج : لابأس
    تاريخ التسجيل : 08/12/2007

    ماذا عن المراهقة؟ Empty رد: ماذا عن المراهقة؟

    مُساهمة من طرف عوامية أنا الجمعة أبريل 18, 2008 10:35 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اسمحوا لي ان اضع بين ايديكم هذه الخطوات الرائعة في كيفية
    التعامل مع المراهق اعجبتني جدا ووجدتها فعالة ..
    . الخطوة الأولى : اجلس معه /
    • أنواع المجالسة :
    1. الفوقية : بأن تكون أنت جالس وهو واقف .
    • الرسالة : افهم . أنا أعلم منك وأنا أعلى منك شرفاً ومعرفة .
    • النتيجة : المكابرة والعناد .
    2. التحتية : أنت واقف وهو جالس .
    • الرسالة : أنا أقوى منك وأستطيع أن ألطمك وأهجم عليك في أي لحظة .
    • النتيجة : الخوف وضعف الشخصية .
    3. المعتدلة : نفس مستوى المراهق وبمواجهته و الدنو منه .
    • الرسالة : أنا أحبك .
    • النتيجة : الاطمئنان و الصراحة .
    • أين تجالسه :
    1. في مكان مألوف .
    2. بعيد عن أعين الناس .
    3. فيه خصوصية وسرية .
    4. يفضل خارج المنزل أو مكان غير مكان حدوث المشكلة .
    5. يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً .
    • متى تجالسه :
    1. في وقت لا يتبعه انشغال .
    2. في وقت كاف للمراهق أن يقول ما لديه .
    3. في غير أوقات العادة اليومية الخاصة ( النوم ، الطعام ... غيرها ) .
    4. وقت الصباح أفضل من المساء .
    5. في أوقات أو فترات متقطعة .

    2. الخطوة الثانية : لا تزجره (الرفق و اللين) /
    • لاحظ في هذا :
     مراعاة نبرة الصوت في الحديث معه أن لا تكون حادة في كل وقت .
     مراعاة البطء في الحديث لتتأكد من أن المراهق يسمع كل كلمة مراده .
     فصاحة ووضوح الكلمة و العبارة باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب .

    3. الخطوة الثالثة : أشعره بالأمان /
    • يجب أن يشعر المراهق بالأمان و الثقة وأن المقصود هو البعد عن العادات السيئة و الأخطاء المرفوضة ويمكن لتحقيق ذلك مراعاته :
     في شكل الجلسة بالدنو منه دون التلويح باليد .
     بالصوت الهادئ بدون تأفف أو تذمر .
     بإعطاءه فرصة كافية ليعبر عن نفسه .

    4. الخطوة الرابعة : تحاور معه /
    • ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية :
     الحديث معه بعرض المشكلة وبيان خطرها ، ومدى حرصنا على حمايته ، وإمكانية سماعنا منه ، واحتمالية سماحنا له عنها .
     عدم تصيد أخطاؤه أثناء الحديث معه ، وعد مقاطعته كلما وجدنا تناقض أو خطأ ، لأننا قد نعدل به عن الصراحة بهذا التصرف .
     استعمال أسلوب الإقرار الذاتي ، بحيث يقوم المراهق بالإقرار من نفسه على نفسه بالخطأ الذي وقع فيه ، وهذا يكون بالسؤال ، غير المباشر المؤدي إلى الإجابة المباشرة .
     الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب ، و الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب ، بحيث لا يقل تكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف .

    5. الخطوة الخامسة : أحسن الاستماع إليه /
    • وللاستماع بصورة أجود يجب مراعاة :
     عدم التحديق في عين المراهق ، إنما النظر إليه بهدوء .
     الاستماع إلى الكلمات بالاهتمام المناسب .
     الانتباه إلى الإشارات الجسمية (مكان العين ، الشفاه المشدودة ، اليد المتوترة ، تعبيرات الوجه وتغيراته ، طريقة الجلسة ... غيرها ) .
     التقليل من المقاطعة ، أو الشرود عنه ( بالنظر إلى مكان آخر ، صوت فتح الباب ، الاستماع للراديو ... غيرها ) .
     الانتباه إلى نبرة صوته ، مع التفاعل معها .

    6. الخطوة السادسة : أعطه حرية الاختيار /
    • مجالات يمكن إعطاء الخيار للمراهق فيها :
     طرق الحل للمشكلة .
     العقوبة وقدرها .
     المكافأة وكيفية الحصول عليها .
     أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة .

    7. الخطوة السابعة : حفزه عند الإنجاز /
    • الحوافز تشمل الأمور المعنوية كالشكر و الثناء و إبداء الرضا عنه ، و الأمور المادية كالهدية و تقديم مصلحة له و الخروج به لمكان معين ، ويقصد من الحوافز تغيير سلوك غير سوي أو استقرار وتعزيز سلوك حسن .

    8. الخطوة الثامنة : عاقبة عند التقصير /
    • من أشكال العقاب :
     حرمانه من بعض محبوباته ، أو التقليل منها .
     اللوم و العقاب اللفظي كالكلام معه بشدة .
     خسارته من بعض حقوقه مثل منعه من المصروف أو الخروج مع أصحابه .
     فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز .
     ضربه إذا دعت الحاجة لذلك ، لكن يكون آخر العلاج .

    9. الخطوة التاسعة : اجعل له مجال للعودة /
    • وذلك بتقبله بعد التغيير ، ونسيان ما كان منه ، وكما قيل : " الوالد المنصف هو الذي تتغير نظرته عن ابنه كلما تغير ابنه " ، وبفتح المجال لذلك عند الحديث معه عن ما يراد تغيره .

    10. الخطوة العاشرة : الدعاء /
    • وهذه الخطوة على جانبين :
     الأول : الدعاء له بظهر الغيب ، وأمامه بأن يغيره الله إلى ما هو أفضل .
     الثاني : حثه على الدعاء دائماً بأن يدعو الله أن يغيره إلى ما هو أفضل .

    ـــــــــــــــــــــ
    أعده : عمار بن عبد الله الحجاج .
    وبتصرف من كتاب مراهق بلا أزمة ، للدكتور أكرم رضا
    1425 هـ

    دعواتي لكم بالموفقية
    دمتم بالف خير

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 2:59 am