منتديات الوافي الثقافية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الوافي الثقافية

منتديات الوافي الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بكل القضايا والمشاكل التربوية والنفسية والسلوكية والعاطفية


    اختبار تصنيف البطاقات Wisconsin Card Sorting Test

    الأخصائية النفسية
    الأخصائية النفسية
    وافي فعال
    وافي فعال


    انثى عدد الرسائل : 148
    مكان الإقامة : بعين الله في أرضه
    الوظيفة : أخصائية نفسية
    الجوائز : اختبار تصنيف البطاقات Wisconsin Card Sorting Test Gh10
    تاريخ التسجيل : 16/02/2008

    اختبار تصنيف البطاقات Wisconsin Card Sorting Test Empty اختبار تصنيف البطاقات Wisconsin Card Sorting Test

    مُساهمة من طرف الأخصائية النفسية الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 4:59 am

    بسم الله الرحمن الرح

    ترجمة وإعداد

    أ.د. سامي عبد القوي
    استشاري ورئيس وحدة علم النفس العيادي
    مدينة الملك عبد العزيز الطبية (الرياض)

    مقدمة:-

    يقيس هذا الاختبار القدرة على التفكير المجرد والمهارات الإدراكية والمرونة المعرفية والقدرة على اختبار الفروض.
    وهو حساس للإصابات الحادة في الفص الجبهي، أما في الحالات المزمنة فينفع كمؤشر للإصابات العضوية في المخ.
    ويتميز الاختبار بسهولة تطبيقه وتصحيحه، ويستغرق تطبيقه ما بين 30-45 دقيقة. وهناك نسخة حاسوبية من الاختبار تقوم بحساب الدرجات التالية:التصنيف الصحيح، التصنيف الخطأ، والانتقال بين نماذج التصنيف، الاستجابات المتكررة (المواظبة) والأخطاء المتكررة، الفشل في المواظبة، قياس مدة زمن الرجع في الاستجابة على كل بطاقة.

    تندرج تحت التفكير مجموعة من الوظائف المعرفية مثل الحساب والاستدلال والحكم، وتكوين المفاهيم، والتجريد،
    والتعميم، والتمييز والتخطيط والتنظيم. ومثل هذه العمليات تقترب بنا من مفهوم الوظائف التنفيذية Executive functions التي تتكون من مجموعة من القدرات التي تمكن الفرد من الانخراط في سلوك فعال وغرضي يخدم الذات بنجاح.

    وكما يبدو من التسمية فإن مصطلح الوظائف التنفيذية مصطلح إداري، باعتبار أن مهمة مدير أي مؤسسة أو قسم
    تكمن في متابعة ومراقبة كافة أقسام مؤسسته، والأفراد القائمين بالعمل في هذه الأقسام، بحيث تسير المؤسسة بمديرها وموظفيها نحو هدف معين يجب تحقيقه بكل فاعلية وكفاءة. ولذلك يرتبط المصطلح بمفاهيم من نحن وكيف لنا أن نخطط حياتنا وكيف لنا أن نخطط لتنفيذ أهدافنا، ولذلك تبدو أهميتها في أنشطة الحياة اليومية، وما يتعلق بها من
    تخطيط وحل مشكلات وتواصل اجتماعي، وهي تعتمد في ذلك على العديد من الوظائف المعرفية كالانتباه والإدراك والذاكرة واللغة.

    وكما يشير المصطلح فإن هذه الوظائف تشير إلى مجموعة من القدرات المعرفية التي تنظم وتتحكم في كل من القدرات الأخرى والسلوك. وهي وظائف ضرورية وهامة في أي سلوك موجه نحو هدف معين. وتتضمن القدرة على المبادرة بالقيام بالأفعال أو إيقافها، ومراقبة السلوك وتغييره عند اللزوم، والتخطيط للسلوك المستقبلي عند مواجهة مهام أو مواقف جديدة. ومثل هذه الوظائف تساعدنا على توقع نتائج سلوكنا، والتوافق مع المواقف المتغيرة.

    وتتضمن التعريفات التي قدمها الباحثون في هذا المجال التأكيد على العناصر التالية:-

    1. إعداد وتخطيط الأهداف والأفعال المستقبلية.
    2. التخطيط لتحقيق هذه الأهداف وتذكر الإجراءات المناسبة لهذه المهمة، والتوجه المرتب نحو حل المشكلة.
    3. الشروع في الخطوات اللازمة لتحقيق الهدف والانتقال فيما بينها، مع ملاحظة ما يطرأ على الخطة من تحقيق جزئي للأهداف.
    4. الاحتفاظ بهذه الخطة في الذاكرة العاملة أثناء تنفيذ المهمة، وحتى الانتهاء منها.
    5. تنظيم الاستجابات الانفعالية والانتباه لتحقيق مرونة في تحقيق الخطة.
    6. تقييم نتائج السلوك لاستخدام هذه الخطة في الأنشطة المستقبلية المشابهة.
    7. الحفاظ على التهيؤ الذهني لحل المشكلات المستقبلية، وإقامة التوازن بين المواقف الحالية والأهداف المستقبلية قصيرة أو طويلة الأمد.
    8. مراقبة الذات Self monitoring للتعرف على ما تحققه من تقدم نحو الهدف المنشود.
    9. القدرة على ضبط سلوك التنشيط والكف للاستجابات غير المرتبطة بالهدف أثناء تسلسل استجابات الفرد.
    10. مرونة كفاءة التنظيم اللفظي للذات Verbal Self regulation.
    11. الاستخدام الماهر للاستراتيجيات والخطط.

    تعليمات عامة:

    1. يجب على الفاحص أن يتأكد من ترتيب البطاقات بالنظر إلى الأرقام الموجودة على ظهر كل بطاقة.
    2. يجلس المفحوص على طاولة مستوية أمام الفاحص.
    3. يكتب الفاحص البيانات الأساسية للمفحوص في كراسة الإجابة.
    4. يُخرج الفاحص مجموعتي البطاقات (128) ويضعهما جانباً.
    5. يضع الفاحص البطاقات الأربعة (المثيرات) أمامه على الطاولة وبالقرب منه على شكل صف ويترك مساحة كافية بين البطاقات وبين المفحوص، ويتم الترتيب من يمين إلى يسار الفاحص على النحو التالي:-
    a. بطاقة المثلث الأحمر بحيث يكون قاعدة المثلث في اتجاه الفاحص (على يسار المفحوص الآن).
    b. بطاقة النجمتين (اللون الأخضر) بحيث تكون قمة النجمتين في اتجاه الفاحص.
    c. بطاقة علامات الزائد الثلاثة (+) باللون الأصفر بحيث تكون علامتي القاعدة تجاه الفاحص.
    d. بطاقة الدوائر الأربعة باللون الأزرق
    6. يبدأ الفاحص في سرد التعليمات على المفحوص:

    التعليمات:

    - هذا الاختبار لا يسمح لي بأن أخبرك عن كثير من تفاصيله أو عن كيفية قيامك به.
    - سأطلب منك أن تقوم بمطابقة كل بطاقة من مجموعة هذه البطاقات (أشر إلى مجموعة البطاقات) مع بطاقة واحدة من هذه البطاقات (أشر إلى بطاقات المثير الأربعة من يمينك (المثلث) إلى يسارك (الدوائر). عليك أن تأخذ بطاقة القمة من مجموعة البطاقات وتضعها تحت البطاقة المناسبة (التي تعتقد أنها صح) من هذه البطاقات الأربعة. لا يمكنني أن أخبرك بكيفية عملية المطابقة، لكني سأخبرك في كل مرة ما إذا كان أداؤك صحيحاً أم خاطئاً. وإذا قلت لك (خطأ) اترك البطاقة التي وضعتها في مكانها وحاول محاولة أخرى. هل أنت مستعد، دعنا نبدأ.
    -أعط المفحوص أول مجموعة من البطاقات، بحيث يظهر الشكل لأعلى والرقم من أسفل.
    - نظراً لغموض الاختبار قد يسأل المفحوص العديد من الأسئلة، ولكن إجابتك يجب ألا تنتهك بأي حال قواعد الاختبار، فلا تعطيه أي مباديء للتصنيف، أو كيفية الانتقال من مرحلة إلى مرحلة، كل ما عليك أن تكرر التعليمات الأساسية، ويمكنك أن توضح له معنى بطاقة المثير، أو أنه سيقوم بعملية مطابقة دون أي إضافة أخر.
    بالنسبة للأطفال يمكن أن نقول سنلعب لعبة معاً ولا نذكر كلمة اختبار.

    إجراءات التطبيق:

    . يستمر الاختبار ولا يتوقف إلا عندما يقوم المفحوص بعمل 6 محاولات تصنيف صحيحة ( أو تنتهي مجموعتي البطاقات (128 بطاقة) قبل أن يكمل عملية التصنيف أيهما أسبق.

    • لا يوجد زمن محدد للاختبار، وعادة ما يستغرق التطبيق مابين 20-30 دقيقة.
    • عادة ما يبدأ المفحوص بالتصنيف بسرعة في بداية الاختبار، وربما ينبغي على الفاحص أن يخبره بأن عليه أن يقوم بعمله (دون أن يذكر كلمة تصنيف أو ما شابه) ببطء وهدوء. وتقريباً كل بطاقة يتم مطابقتها في ثانية واحدة.
    • قد يضطرب المفحوص ولا يعرف كيف بضع البطاقة من يده تحت بطاقة المثير، أو يضع البطاقات على هيئة عمود، أو يضعها فوق بطاقة المثير. في أي من هذه الحالات يجب على الفاحص مساعدة المفحوص في إعادة وضع البطاقة تحت بطاقة المثير، أو إعادة التعليمات كلها أو جزء منها.
    • إذا شعر الفاحص أن المفحوص يقوم بعملية المطابقة مع بطاقة من بطاقات التصنيف (ما مع المفحوص) وليس على أساس بطاقة المثير (البطاقات الأربعة) فعلى الفاحص أن يخبر المفحوص بأساس عملية التصنيف (دون ذكر كلمة تصنيف) بإعادة جزء من التعليمات.

    تسجيل الاستجابات:-

    1. يجب تسجيل الاستجابات بدقة متناهية.
    2. يجب أن تكون كراسة الإجابة بعيدة عن مجال رؤية المفحوص طول الوقت.
    3. يجب تسجيل الاستجابة بنفس الطريقة لكل فقرة بغض النظر عما إذا كانت الاستجابة صحيحة أو خاطئة، ولكن ما يهم هو مبدأ التصنيف الحالي.
    4. من أجل تحديد متى أكمل المفحوص بنجاح عملية التصنيف (10 محاولات صحيحة متتالية)، ومن أجل تسهيل عملية التصحيح لاحقاً، نقوم بوضع أرقام مسلسلة للاستجابات الصحيحة (من 1- 10). وذلك في المساحة الفارغة الموجودة على يسار كل فقرة. لا يتم إلا ترقيم الاستجابات الصحيحة فقط.
    5. في أي وقت يقوم المفحوص بقطع عملية تسلسل الاستجابات الصحيحة (يرتكب خطأً في عملية التصنيف) نبدأ في إعادة الترقيم عند أول استجابة صحيحة، وذلك بوضع رقم (1). ونترك الاستجابة الخطأ بدون ترقيم.
    6. عندما نصل إلى 10 استجابات صحيحة متتالية، نضع خطاً أفقياً تحت آخر فقرة من الفقرات العشرة الصحيحة. ونشطب حرفاً من الحروف الموجودة على رأس الصفحة (الحرف الذي يشير إلى مبدأ التصنيف) (CFNCFN).
    7. نكتب أساس التصنيف الجديد (F) أمام أول فقرة في التسلسل الجديد.


    التصحيح ووضع الدرجات
    مقدمة:

    في ضوء التغذية المرتجعة التي يمدها الفاحص للمفحوص (صح أو خطأ) بأن مبدأ التصنيف الذي يعمل وفقاُ له لم يعد صالحاً، يفترض أن يقوم المفحوص بمنع أي ميل للاستمرار (مثابرة) في التصنيف وفقاً للمبدأ القديم، وأن يستخدم هذه التغذية لتحديد مبدأ التصنيف الجديد.

    الدرجات وأبعاد التصحيح:

    يتم تصحيح استجابات المفحوص وفق كل مبدأ للتصنيف على حدة، وذلك على أساس أبعاد هي:

    1. صح –خطأ.
    2. غامض – غير غامض.
    3. مثابرة – عدم مثابرة.
    4. عدد التصنيفات المكتملة.
    5. محاولات اكتمال التصنيف الأول.
    6. نسبة أخطاء استجابات المثابرة.
    7. الفشل في الحفاظ على مجموعة تصنيف.
    8. نسبة استجابات مستوى المفهوم.
    9. تعلم التعلم.


    منقول

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 10:41 pm