منتديات الوافي الثقافية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الوافي الثقافية

منتديات الوافي الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بكل القضايا والمشاكل التربوية والنفسية والسلوكية والعاطفية


    مقاييس السمات السلوكية للطلبة الموهوبين

    الأخصائية النفسية
    الأخصائية النفسية
    وافي فعال
    وافي فعال


    انثى عدد الرسائل : 148
    مكان الإقامة : بعين الله في أرضه
    الوظيفة : أخصائية نفسية
    الجوائز : مقاييس السمات السلوكية للطلبة الموهوبين Gh10
    تاريخ التسجيل : 16/02/2008

    حزين مقاييس السمات السلوكية للطلبة الموهوبين

    مُساهمة من طرف الأخصائية النفسية الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 4:31 am

    بسم الله الرحمن الرح

    مقاييس السمات السلوكية للطلبة الموهوبين

    Scales for Rating the Behavioral Characteristics of Superior Students (SCRBSS)
    تأليف: Joseph Renzulli & Linda H. Smith White & Callahan & Hartman
    التعريب والإعداد: د. عبدالله محمود سليمان/ د. فؤاد أبو حطب (النسخة المصرية).
    السنة: 1962/ 1992م.

    الهدف من الاختبار:

    التعرف على سمات أو خصائص الطلبة الموهوبين من قبل معلميهم.

    المقاييس الفرعية:

    يقيس (SCRBSS) المواهب التالية: التعلم/ الدافعية/ الإبداع/ السمات القيادية/ السمات الفنية/ السمات الموسيقية/ السمات الدرامية/ الاتصال (الدقة)/ الاتصال (التعبيري) والتخطيط.
    لكل بعد من الأبعاد عبارات تدلل على الموهبة وتقاس بأربعة مستويات رئيسية، هي: توجد دائماً/ توجد في معظم الأوقات/ نادراً ما تلاحظ/ لا توجد.
    المدى العمري: الصف 3-12.

    مجالات الاستخدام:

    التعرف على سمات أو خصائص الطلبة الموهوبين في المدرسة من قبل معلميهم. التعرف على نقاط القوة والضعف في السمات المختلفة للطالب. أداة تعرف غير رسمية مساعدة لوضع بروفايل عن مواهب وسمات الطلبة وتستخدم مع مقاييس أخرى. أداة بحثية مساعدة في دراسات تعلم الموهوبين A, B.

    زمن التطبيق:

    يطبق الاختبار في حوالي 79 دقيقة، منها 49 دقيقة للصورة اللفظية (7 دقائق لكل سؤال)، 30 دقيقة للصورة الشكلية (10 دقائق لكل سؤال).

    طريقة التطبيق:

    فردي أو جمعي.

    تقنين المقياس:

    قنن المقياس على البيئة البحرينية من قبل الدكتور/ عبدالرحمن كلنتن، على أربعة سمات (التعلم/ الدافعية/ الإبداع/ القيادة).
    الثبات: بلغت درجات الثبات على أبعاد المقياس باستخدام Coefficient Stability للسمات التعليمية=0.88، الدافعية=0.91، الإبداع=0.79، القيادة=0.77، لعينة قوامها 78 طالباً.
    الصدق: بلغت درجات الصدق لعينة قوامها 80 طالباً للسمات التعليمية=0.89، الدافعية=0.85، الإبداع=0.91 والقيادة=0.97.

    منقول حفظكم الله

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 10:08 pm