منتديات الوافي الثقافية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الوافي الثقافية

منتديات الوافي الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بكل القضايا والمشاكل التربوية والنفسية والسلوكية والعاطفية


    اختبار روس للعمليات المعرفية العليا

    الأخصائية النفسية
    الأخصائية النفسية
    وافي فعال
    وافي فعال


    انثى عدد الرسائل : 148
    مكان الإقامة : بعين الله في أرضه
    الوظيفة : أخصائية نفسية
    الجوائز : اختبار روس للعمليات المعرفية العليا Gh10
    تاريخ التسجيل : 16/02/2008

    وردة اختبار روس للعمليات المعرفية العليا

    مُساهمة من طرف الأخصائية النفسية الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 4:25 am

    بسم الله الرحمن الرح

    Ross Test of Higher Cognitive Processes
    اختبار روس للعمليات المعرفية العليا
    المؤلف: John D. Ross and Catherine M. Ross
    سنة التأليف: الصورة الأولى 1976
    الناشر: Academic Therapy Publications
    هدف الاختبار واستخداماته: يهدف هذا الاختبار إلى قياس العمليات المعرفية العليا للتلاميذ في الصفوف الرابع والخامس والسادس وقد أتخذ هذا الاختبار نموذج Bloom كأحد الروافد النظرية له في تحديد العمليات العقلية وهي: التحليل Analysis والتركيب Synthesis والتقييم Evaluation.
    كما يهدف هذا الاختبار إلى معرفة مهارات التفكير لدى التلاميذ المتفوقين وغير المتفوقين في تلك الفصول.
    ويعتبر هذا الاختبار أداة مسحية سريعة في الكشف عن التلاميذ مرتفعي الذكاء. كما يهدف إلى تقييم فاعلية البرامج الخاصة والمفاهيم المتعلقة بالمتفوقين عقلياً. كما يهدف إلى تقييم مهارات التفكير للتلاميذ مرتفعي الذكاء.
    وصف المقياس: يتكون هذا الاختبار من 105 فقرات موزعة على الأبعاد التالية:
    1. التناظر: Analogies
    يتكون الاختبار من 14 فقرة وتقيس قدرة التلميذ في معرفة العلاقة التناظرية بين أزواج من الكلمات.
    2. الاستدلال الاستناجي: Deductive Reasoning
    ويتكون هذا القياس من 18 فقرة ويهدف إلى قياس قدرة التلميذ في تحليل الجمل تحليلاً منطقياً.
    3. المعلومات الناقصة: Missing Premises
    ويتكون هذا الاختبار من (Cool فقرات يقيس قدرة التلميذ في الكشف عن الحقيقة المفقودة حيث يكلف فيه إكمال جملة منطقية تتوافق مع بعضها من أجل الوصول إلى الحقيقة المفقودة ضمن (5) بدائل ويختار البديل الصحيح.


    4. العلاقات المجردة: Abstract Relations
    ويتكون هذا الاختبار من 14 فقرة ويطلب من التلميذ معرفة العلاقة بين كلمات بحيث يمكن تنظيمها بشكل يؤدي إلى بناء مفهوم.
    5. تتابع الجمل: Sequential Synthesis
    يعطي التلميذ مجموعة من الجمل غير المرتبة (10 جمل) ويطلب من التلميذ ترتيب الجمل بشكل منطقي.
    6. استراتيجية طرح السؤال:
    أن يطرح التلميذ سؤالاً بشأن مجموعة من الحقائق التي تقدم له.
    7. تحليل معلومات مرتبطة أو غير مرتبطة للتحقق من الحل: Analysis of Relevant and Irrelevant Information
    يتكون الاختبار من 14 مسألة حسابية ويمكن أن تتضمن المشكلات الحسابية معلومات كافية للحل أو غير كافية على التلميذ معرفة ما إذا كانت المعلومات المعطاة كافية لحل السؤال أو المشكلة أم لا.
    8. تحليل الانتساب (العزو): Analysis Attribution
    يتكون الاختبار من مجموعة من الأشكال المتشابهة والتي تختلف إحداها في أحدى الخصائص وعلى التلميذ اكتشاف الشكل الذي يختلف في تلك الخاصية. كما أن جميع هذه الاختبارات موقوتة ولها زمن محدد في الأداء.
    تطبيق وتصحيح المقياس: يطبق هذا الاختبار بشكل جمعي وفردي ويطبق هذا الاختبار من قبل المرشدين النفسيين والأخصائي النفسي في المدرسة أو أي شخص مؤهل من الراشدين ممن لديهم مهارات تطبيق هذا الاختبار.
    ويوجد لهذا الاختبار مفتاح تصحيح في دليل الاختبار ويمكن تصحيحه يدوياً وآلياً بواسطة الحاسوب.
    يتم جمع الإجابات الصحيحة لكل مقياس على حده ومجموع الدرجات من المقاييس الفرعية يعطي الدرجة الكلية على المقياس.
    تفسير الدرجات: تم تحويل الدرجات الخام إلى ما يليها من مئنييات مع كل مقياس فرعي على حده أما الدرجة الكلية مع الاختبار فقد تم استخراج الدرجات المعيارية بمتوسط قدره 100 وانحراف 15 ولكل فصل من الفصول الدراسية معاييره الخاصة به.
    تقنين الاختبار: تم تقنين الاختبار على عينة مكونة من 527 تلميذاً من المتفوقين عقلياً و 610 من التلاميذ العاديين وتم اختبار التلاميذ المتفوقين الحاصلين على نسب ذكاء فوق 125 بناء على معايير اختبارات الذكاء الشائعة لدى المدارس الحكومية وهؤلاء يمثلون الصفوف من الرابع – السادس.
    كما تم استخراج الخصائص السيكومترية للاختبار على النحو التالي:
    الاتساق الداخلي:
    1. الطريقة النصفية حيث بلغ معامل الثبات بهذه الطريقة 0.92 عند مستوى دلالة 0.001.
    2. إعادة الاختبار تم استخراج الثبات بهذه الطريقة على عينة مكونة من 100 طالب بفاصل زمني قدره ثلاثة أيام وبلغ معامل الثبات بهذه الطريقة 0.94 عند مستوى دلالة 0.001.
    صدق الثبات:
    1. التمييز بين المجموعات (المتفوقين، والعاديين) وذلك عن طريق إيجاد الفروق بين متوسطات المجموعتين مع الأبعاد.
    2. العلاقة بين العمر الزمني والدرجة الكلية على الاختبار حيث بلغت قيمة في 0.67 حيث تشير هذه النتيجة إلى علاقة ذات دلالة إحصائية.
    المعايير: 1. تم استخراج المئنييات للمقاييس الفرعية ولكل مستوى دراسي.
    2. تم استخراج الدرجات المعيارية بمتوسط قدره 100 وانحراف 15 للدرجة الكلية للاختبار.
    نقلاً

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 5:41 am