[center]
اختبار الكويت للذكاء غير اللفظي
المؤلف: ليزا براون L.Brown ورتيا شيربنو Sherbonon وسوزان جونسين S.Jobnsen
سنة التأليف: الصورة الأولى 1982
أسم المعرب: كمال إبراهيم مرسي
سنة التعريب: 1999
الناشر: وزارة التربية – إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية - الكويت
هدف الاختبار واستخداماته:
يهدف اختبار توني2 إلى قياس القدرة العقلية أو القدرة المعرفية عند الأشخاص من سن 5 سنوات إلى سن 18 سنة وبخاصة الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في النطق والكلام، وكذا حالات الصمم أو ضعف السمع أو اضطراب السلوك أو بطء التعلم أو صعوبات التعلم أو العجز عن التعلم أو الأشخاص الذين لا يتكلمون اللغة العربية.
وهذه الخاصية تجعل هذا الاختبار صالحاً في الأغراض التالية:
1. تصنيف الأشخاص وفق قدراتهم العقلية وحالات الدراسات المسحية عن المتفوقين عقلياً والمتخلفين عقلياً وبطيئي التعلم.
2. تدعيم نتائج الدراسات التي تستخدم دراسة الحالة في تشخيص التخلف العقلي وبطء التعلم أو في الكشف عن المتفوقين عقلياً.
3. التعرف على القدرة العقلية عند الأشخاص الأميين والمحرومين ثقافياً والمتعثرين دراسياً والصمم وضعاف السمع وصعوبات النطق والكلام والعجز عن التعلم والأفيزيا، وحالات الشلل وصعوبات الحركة.
وصف المقياس: اختبار توني اختبار للذكاء غير اللفظي وهو اختبار ذكاء فردي غير مشبع بالعوامل الثقافية ولا بالخبرات المدرسية أو المهارات الحركية أو اللفظية ولا يعتمد على القراءة أو الكتابة.
ويتكون الاختبار من صورتين متكافئتين (أ)،(ب) تحتوي كل منهما على 55 بنداً أساسياً وسنة بنود للتدريب.
وتتطلب الإجابة عن كل بند من بنود الاختبار حل مشكلة عبارة عن أشكال مجردة وترتبط الأشكال في كل بند بخاصية أو أكثر من خصائص الهيئة والمكان والاتجاه والتتابع والتنظيم والامتداد والتدرج في اللون أو الشكل أو الحج أو الطول أو المقدار أو الحركة.
تطبيق وتصحيح المقياس:
لا يوجد تعليمات منطوقة عند بدء الاختبار ويستخدم الفاحص لغة الإشارة أو الايماءه فقط في توجيه المفحوص بالإشارات المناسبة ويقدم للمفحوص قبل بدء الاختبار محاولات تدريبية وإذا فشل المفحوص في التدريب فإن الاختبار لا يصلح للتطبيق عليه.
أما عن تصحيح الاختبار:
1. تعطي درجة لكل إجابة صحيحة وصفر لكل إجابة خاطئة وفقاً لمفتاح التصحيح في الصورتين أ أو ب.
2. لا يستحق أم لا يستحق؟ المفحوص درجة عن كل بند من البنود قبل البند القاعدي أو الأساسي.
3. ى يستحق المفحوص شيئاً عن البنود التي نجح فيها بعد بند سقف الاختبار.
4. تحسب الدرجة الكلية على الاختبار بمجموع الدرجات التي يستحقها حتى بند الأساس زائد الدرجات التي يستحقها بعد بند الأساس وحتى بند سقف الاختبار.
اختبار توني 2 من الاختبارات غير الموقوتة ولكن متوسط الزمن المتوقع للتطبيق بين 15-20 دقيقة.
تفسير الدرجات: يتم تحويل الدرجات الخام إلى نسب ذكاء انحرافية بمتوسط 100 وانحراف 15 وهذا يعني أن نسب الذكاء الانحرافية تحدد أداء المفحوص العادي أو المتوسط حسب المراحل العمرية الزمنية.
ويمكن تقسيم نسب الذكاء الانحرافية على اختبار Toni 2 إلى فئات لها مدلولات.
فئات نسب الذكاء المستوى العقلي
أقل من 70 تخلف عقلي
70 – 84 بطيء التعلم
85 – 114 المتوسط
115 – 129 فوق المتوسط
130 فأكثر المتفوق عقلياً
منقول أحبتي في الله للفائدة
اختبار الكويت للذكاء غير اللفظي
المؤلف: ليزا براون L.Brown ورتيا شيربنو Sherbonon وسوزان جونسين S.Jobnsen
سنة التأليف: الصورة الأولى 1982
أسم المعرب: كمال إبراهيم مرسي
سنة التعريب: 1999
الناشر: وزارة التربية – إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية - الكويت
هدف الاختبار واستخداماته:
يهدف اختبار توني2 إلى قياس القدرة العقلية أو القدرة المعرفية عند الأشخاص من سن 5 سنوات إلى سن 18 سنة وبخاصة الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في النطق والكلام، وكذا حالات الصمم أو ضعف السمع أو اضطراب السلوك أو بطء التعلم أو صعوبات التعلم أو العجز عن التعلم أو الأشخاص الذين لا يتكلمون اللغة العربية.
وهذه الخاصية تجعل هذا الاختبار صالحاً في الأغراض التالية:
1. تصنيف الأشخاص وفق قدراتهم العقلية وحالات الدراسات المسحية عن المتفوقين عقلياً والمتخلفين عقلياً وبطيئي التعلم.
2. تدعيم نتائج الدراسات التي تستخدم دراسة الحالة في تشخيص التخلف العقلي وبطء التعلم أو في الكشف عن المتفوقين عقلياً.
3. التعرف على القدرة العقلية عند الأشخاص الأميين والمحرومين ثقافياً والمتعثرين دراسياً والصمم وضعاف السمع وصعوبات النطق والكلام والعجز عن التعلم والأفيزيا، وحالات الشلل وصعوبات الحركة.
وصف المقياس: اختبار توني اختبار للذكاء غير اللفظي وهو اختبار ذكاء فردي غير مشبع بالعوامل الثقافية ولا بالخبرات المدرسية أو المهارات الحركية أو اللفظية ولا يعتمد على القراءة أو الكتابة.
ويتكون الاختبار من صورتين متكافئتين (أ)،(ب) تحتوي كل منهما على 55 بنداً أساسياً وسنة بنود للتدريب.
وتتطلب الإجابة عن كل بند من بنود الاختبار حل مشكلة عبارة عن أشكال مجردة وترتبط الأشكال في كل بند بخاصية أو أكثر من خصائص الهيئة والمكان والاتجاه والتتابع والتنظيم والامتداد والتدرج في اللون أو الشكل أو الحج أو الطول أو المقدار أو الحركة.
تطبيق وتصحيح المقياس:
لا يوجد تعليمات منطوقة عند بدء الاختبار ويستخدم الفاحص لغة الإشارة أو الايماءه فقط في توجيه المفحوص بالإشارات المناسبة ويقدم للمفحوص قبل بدء الاختبار محاولات تدريبية وإذا فشل المفحوص في التدريب فإن الاختبار لا يصلح للتطبيق عليه.
أما عن تصحيح الاختبار:
1. تعطي درجة لكل إجابة صحيحة وصفر لكل إجابة خاطئة وفقاً لمفتاح التصحيح في الصورتين أ أو ب.
2. لا يستحق أم لا يستحق؟ المفحوص درجة عن كل بند من البنود قبل البند القاعدي أو الأساسي.
3. ى يستحق المفحوص شيئاً عن البنود التي نجح فيها بعد بند سقف الاختبار.
4. تحسب الدرجة الكلية على الاختبار بمجموع الدرجات التي يستحقها حتى بند الأساس زائد الدرجات التي يستحقها بعد بند الأساس وحتى بند سقف الاختبار.
اختبار توني 2 من الاختبارات غير الموقوتة ولكن متوسط الزمن المتوقع للتطبيق بين 15-20 دقيقة.
تفسير الدرجات: يتم تحويل الدرجات الخام إلى نسب ذكاء انحرافية بمتوسط 100 وانحراف 15 وهذا يعني أن نسب الذكاء الانحرافية تحدد أداء المفحوص العادي أو المتوسط حسب المراحل العمرية الزمنية.
ويمكن تقسيم نسب الذكاء الانحرافية على اختبار Toni 2 إلى فئات لها مدلولات.
فئات نسب الذكاء المستوى العقلي
أقل من 70 تخلف عقلي
70 – 84 بطيء التعلم
85 – 114 المتوسط
115 – 129 فوق المتوسط
130 فأكثر المتفوق عقلياً
منقول أحبتي في الله للفائدة