منتديات الوافي الثقافية

منتدى يهتم بكل القضايا والمشاكل التربوية والنفسية والسلوكية والعاطفية


    قصص الحروف الهجائية (3)

    شاطر

    المواليه
    وافي مميز
    وافي مميز

    انثى عدد الرسائل : 461
    العمر : 36
    مكان الإقامة : قريه من قرى القطيف
    الوظيفة : حناية
    المزاج : عادي
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 07/01/2008

    قصص الحروف الهجائية (3)

    مُساهمة من طرف المواليه في الثلاثاء فبراير 10, 2009 2:50 pm


    [size=29]قصة الحرف ( ط )


    طَارقٌ طَحَّانٌ صغيرٌ , يَطْحَنٌ في طَاحونَتِهِ طَحيناً ويبيعُهُ إلى الطَّباخِ طريفٍ الذَّي يطَبٌخُهُ ويحولُهُ إلى طَعامٍ لذيذٍ يُحِبُّهُ الأطْفالُ .
    يَضَعُ الطَّباخُ طًريفُ الطَّعامَ في طبقٍ ويزينُهُ بالفِطْرِ ويجْلِسُ في مطعمِهِ بجانبِ الطريقِ وينادي : " الطَّبقُ الطَّيبُ يا أَطْفالُ طَيبٌ ل! مَنْ يأكل مِنْهُ لا يحتاجُ إلى طبيبٍ " كان الطَّبَّاخُ طريفٌ يبيعٌ كلَّ الطَّعام الذَّي في الطَّبقِ , وما يَتَبَقَّى كانَ يعطيهِ لطيُور البَط والطَّاووسِ .
    أما وَطْواطَ الليلِ فكانَ يأكلُ ما يزيدُ عنِ الطَّيورِ





    [size=29]قصة الحرف ( ظ )



    في ظَلامِ إِحَدى لَيالي الصَّيفِ .خَرَجَ ظَافرٌ إلى حَديقةِ دَارِهِ وأشْعَلَ النَّورَ , فَظَهَرَتْ ظِلالٌ على الأرضِ , فَقَرَرَ أنْ يَلْعَبَ مَعَهَا . نَظَرَ ظافرٌ فَرَاى ظِلّ كُرْسِيّ , حَرَك الكُرْسِيَ فَتَحَرَكَ ظِلهُ , نَظَرَ أيضاً فَرَأى ظِلَّ زُهْريَّةٍ مُتَدَلِيَّةٍ , حَرَّكَهَا فَتحَركَ ظلُّها, نَظَرَ وَرَاءَهُ فَرأى ظِلَّهُ .
    قَفَزَ , فَقَفَزَ ظلُّهُ مَعَهُ , إِنْحَنَى فانْحَنَى ظِلُّهُ مَعَهُ وهكذا تَعَلمَّ ظَافرٌ أنَّ الظّلَّ يَظْهَرُ بوجودِ النَّورِ وأنَّ الظّلَّ يَتَحَرَّكُ مَعَ تَحَرُّك الأَشْيَاء .





    قصة الحرف ( ع )


    ( عمة عمر )
    عَلِمَ عمر بقدومِ عمتهِ مْن العمرةِ فأرادَ أن يهنئَها بالعمرةِ ,وذهب لزيارتها ،
    كانتْ عمتُه تسكنُ في عمارةِ يعلوُها عريشةُ مليئةُ بعناقيدِ العنبِ , وكانَ في أعلَى العريشةِ عشُ يسكنهُ عصفورُ وعصفورةُ . قدَّمتْ عمة عمرَ له الكعكَ مع العسلِ وشرابَ النعناع وعصير العنبِ شكرَ عمرُ عمَّته وكانَ سعيداً بذلِكَ .


    قصة الحرف ( غ )

    في غابةِ غزيرةِ المياهِ كانَ غراب يعيشُ في شجرةٍ وارقةِ الأغصانِ وكانَ يعيشُ في الغابةِ غزالُ وعندَما تمطرُ السماءُ فوقَ الغابةِ وتكثر المياهُ كانَ الغزالُ يغصُ في أرضِ الغابةِ وحينَ يتوقفُ المطرُ كان الغزالُ يذهبُ بصعوبةِ إلى النهرِ ليغسلَ نفسَهُ من الوحولِ العالقةِ بجسمهِ , أما الغرابُ فكانَ لا يعملُ شيئاً سوئ النعيقِ على غصنِ الشجرةِ ,
    وفي يومِ غاصَ الغزالُ في وحلِ الغابةِ ولم يستطعُ الوقوف نعقَ الغرابُ بطريقةِ غريبةِ فسمعَتْهُ حيواناتُ الغابةِ فجاءتْ وأنقذتْ الغزالَ من الغرقِ شكرَ الغزالُ الغرابَ وأصبحَا صديقين .


    قصة الحرف ( ف )




    فارسٌ فلاحٌ نشيطٌ يَفلَحُ الأرضَ وَيَزْرَعُها.
    يَصْحُو فارِسٌ من نومِهِ فَجْرَ كلَّ يومٍ فَيُصلي وَيحضّرُ فُطورَهُ وَيَأخذُ فأسهُ ورفشَهُ ويذهبُ إلى الحقلِ , في فصلِ الخريفِ منْ كلّ سَنَةِ يزرعُ الفلاحُ فارسٌ الفرَاوِلَةَ والفولَ والفاصوليَّا والفُجْلَ .
    ويَقْطِفُ التفاحَ الناضجَ من الشجرِ . ولكي يتخلَّصَ الفلاحُ فارسٌ من فأَرِ الحقلِ كانَ ينصبُ فخاً في حفرةٍ , يَضعُ فوقَها أوراقَ أشجارِ يابسةٍ .
    يشكُرُ الفلاحُ فارسٌ الله على نِعَمِةِ كُلَّ يومٍ .








    قصة الحرف (ق)



    قاسمٌ عندَه قردٌ اسمُهُ دقدقٌ .
    كانَ القردُ يعيشُ في قفصٍ ، قضمَ القرد دقدقُ بأسنانِهِ الحادةِ قضبانَ القفصِ وقهقَه ثم قفزَ خارجاً.
    دخل القردُ غرفةَ قاسمٍ ولبسَ قميصاً ثم وضع بأذنِهِ قرطاً ووضعَ على وجهِهِ قناعاً ولبسَ حول رقبتِهِ قلادةً وفي يديه قفاز.
    قفزَ دقدقُ إلى قسم المطبخِ فأكل قرصاً من العسل ِ مع قليلٍ مْـن رشيمِ القمحِ .
    ثم قطف موزةً مْن قرطِ الموزِ فقشَّرهاَ وقطَّعَها بأسنانِهِ ثَّم شربَ كوباً من القهوةِ ،وقفزَ منْ الشباكِ إلى القريةِ القريبةِ.





    قصة الحرف ( ك )


    نجحتْ كوثُر في نهايةِ العامِ ووعَدَهَا والدُهَا بهديةً , فذهبتْ معَه إلى السوقِ ودخلتْ محلَ الألعابِ وبدأتْ تتأملَها فأَشارتْ إلى كرةٍ كبيرةٍ في ركن المحل فقالَ لَها والدُها هذهِ الكرةَ خاصةٌ بالأولادِ فلمَ اخترتِهَا ؟ قالتْ : هيَ هديةً منيِ لأخي كريمٍ .
    أمَّا أنَا فأريدُ أن اشْتَريِ هَذا الكتابَ وهذهِ الكراسةَ , فاشترى لَها والدُها ما أرادتْ وشكرَها على حبِّها لأخيِها كريمٍ , وعندَ عودتِها إلى المنزلِ كانتْ والدتُها قد أعدَّتْ لَها كعكةً كبيرةً كتبتْ عليها " مبرُوك نجاحِ كوثرِ " فرحتْ الأسرةُ وأقامتْ حفلةَ نجاحٍ رائعةٍ.



    [/size]
    [/size]

    ام ابيها
    وافي ممتاز
    وافي ممتاز

    انثى عدد الرسائل : 263
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 20/03/2008

    رد: قصص الحروف الهجائية (3)

    مُساهمة من طرف ام ابيها في الخميس مارس 19, 2009 4:35 am

    طرحك اكثر من رائع
    الله يعطيك العافية ..ولا يحرمنا من جديدك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 5:21 pm