منتديات الوافي الثقافية

منتدى يهتم بكل القضايا والمشاكل التربوية والنفسية والسلوكية والعاطفية


    توصيات هامة لكلا الزوجين

    شاطر

    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي

    ذكر عدد الرسائل : 1051
    مكان الإقامة : سنابسي
    الوظيفة : اخصائي نفسي
    المزاج : الحمد لله
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    توصيات هامة لكلا الزوجين

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الخميس يونيو 05, 2008 12:14 am

    • لا تفشي بخصوصيات الحياة الزوجية وأسرارها وعيوب شريك الحياة للآخرين.

      التخفيف من اللوم والعتاب والنقد بين الزوجين.

      بإمكان الزوجين التنازل أو تأجيل بعض الأمور الغير ضرورة وملحة .

      المدارة بين بعضهما كما يروى عن أهل البيت (ع) المداراة نصف العقل أو نصف الإيمان وذلك أن لا نلوم بعضنا أمام الآخرين أو بمحضرهم.

      تعلم الحوار الإيجابي للتفاهم والإحترام.

      تعلم حسن الإصغاء تقدير لمشاعر الآخر ويساعد كثير في التقارب بين الزوجين
      .



    ومن المقومات التي تضمن استمرار الأسرة..

    1- المقومات الدينية:
    وهي الدعامة الأساسية لكيان الأسرة واستمرارها واستقراها في كل المجتمعات وعلى مر العصور يظل الرباط المقدس مقدس عند كافة الشعوب والثقافات.

    2- المقومات الصحية:وتتمثل في الفحوصات ما قبل الزواج وخاصة زواج الأقارب حيث أن سلامة الأبوين تؤدي إلى نسل سليم وخالي من الأمراض ولا سيما الأمراض الوراثية.

    3- المقومات الاقتصادية :
    توفر الموارد المالية يساعد الأسرة على القيام بواجباتها , علما أن غالبية الأسر تعاني من مشكلة التوازن بين الدخل والإنفاق لذا يفضل وضع خطة وميزانية تتوافق مع دخل الأسرة دون أن يكون هناك ديون تثقل ظهر الأسرة ولا سيما في بدايتها .

    4- المقومات النفسية:الحياة الزوجية هي فن يستدعي إعداد في مرحلة ما قبل الزواج والخطوبة وبعد الزواج أيضا ومن اجل التوافق النفسي يفضل أن ينتمي الزوجين لثقافة مشتركة ولهم نفس الخبرات النفسية والميول وان يضعا أهداف مشتركة لتحقيقها.

    5- المقومات الاجتماعية:العلاقات الاجتماعية ليست علاقات آلية بل علاقات تقبل متبادل ويتوقف نجاح الحياة الزوجية وتنشئة الأطفال على مدى نجاح هذه العلاقات حيث يساعد اندماج الأسرة في المجتمع على ترابط المجتمع بشكل متكامل.

    ونسألكم الدعاء

    عوامية أنا
    وافي مميز
    وافي مميز

    انثى عدد الرسائل : 477
    العمر : 33
    مكان الإقامة : قلب أمي
    الوظيفة : ممرضة
    المزاج : لابأس
    تاريخ التسجيل : 08/12/2007

    رد: توصيات هامة لكلا الزوجين

    مُساهمة من طرف عوامية أنا في الجمعة يونيو 06, 2008 10:39 am

    يعطيك العافية يبا
    وشكرا على هذه التوصيات الرائعة

    من اقوال الامام علي عليه السلام : جهاد المراءة حسن التبعل ..

    دمتم بخير

    وموفقين يبا

    لوعة الذكرى
    مشرفة قسم الشباب
    مشرفة قسم الشباب

    انثى عدد الرسائل : 407
    العمر : 33
    مكان الإقامة : صفوى
    المزاج : متقلب
    تاريخ التسجيل : 13/11/2007

    رد: توصيات هامة لكلا الزوجين

    مُساهمة من طرف لوعة الذكرى في السبت يونيو 07, 2008 6:22 am


    >>> وضعت يدك على جروحٍ عميقة


    وفق الله الجميع لكل ما يحبه ويرضاه

    أشكرك أستاذي الفاضل على هذا الموضوع النَيِر

    أثابك الله وبارك فيك وسدد خطاك

    دمت بــ 1000 خير

    لوعة الذكرى



    _________________

    ينبوع المحبة
    وافي جديد
    وافي جديد

    انثى عدد الرسائل : 2
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 11/06/2008

    رد: توصيات هامة لكلا الزوجين

    مُساهمة من طرف ينبوع المحبة في الأربعاء يونيو 11, 2008 7:22 pm

    الله يعطيك العافيه
    اهم شي في الحياة الزوجي الرضى والقناعه بما يقدمه الواحد للاخر والتنازل عن بعض الامور

    واذا شد احدهما الاخر يرخي وتبقى الحياة

    اسيرة الماضي
    مشرفة وافي الادبي
    مشرفة وافي الادبي

    انثى عدد الرسائل : 334
    المزاج : حسب الحاله النفسيه
    تاريخ التسجيل : 29/10/2007

    رد: توصيات هامة لكلا الزوجين

    مُساهمة من طرف اسيرة الماضي في الأربعاء يونيو 11, 2008 11:35 pm

    ممممممممممم

    طيب هل تعتبر الإستشارات من الإفشأت بالخصوصيات

    ولما يكون الشخص محتاج الى احد يسمع علته ايش يسوي

    ولا يحتفض فيها في نفسه ويطبق المثل الى يقول خليها في القلب تذبح

    ولا تطلع البره وتفضح

    وفي النهايه من كثر الضغط والكبت ضغط وسكر وجلطه

    وانتقل الى رحمة الله و بسبب سرً خفي

    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي

    ذكر عدد الرسائل : 1051
    مكان الإقامة : سنابسي
    الوظيفة : اخصائي نفسي
    المزاج : الحمد لله
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    رد: توصيات هامة لكلا الزوجين

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الخميس يونيو 12, 2008 12:34 am

    عوامية أنا كتب:يعطيك العافية يبا
    وشكرا على هذه التوصيات الرائعة

    من اقوال الامام علي عليه السلام : جهاد المراءة حسن التبعل ..

    دمتم بخير

    وموفقين يبا
    أحسنت على مرورك ومشاركتك

    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي

    ذكر عدد الرسائل : 1051
    مكان الإقامة : سنابسي
    الوظيفة : اخصائي نفسي
    المزاج : الحمد لله
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    رد: توصيات هامة لكلا الزوجين

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الخميس يونيو 12, 2008 12:37 am

    لوعة الذكرى كتب:


    >>> وضعت يدك على جروحٍ عميقة


    وفق الله الجميع لكل ما يحبه ويرضاه

    أشكرك أستاذي الفاضل على هذا الموضوع النَيِر

    أثابك الله وبارك فيك وسدد خطاك

    دمت بــ 1000 خير

    لوعة الذكرى


    شكراً على الاطراء والمشاعر الصادقة لا عدمناكم

    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي

    ذكر عدد الرسائل : 1051
    مكان الإقامة : سنابسي
    الوظيفة : اخصائي نفسي
    المزاج : الحمد لله
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    رد: توصيات هامة لكلا الزوجين

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الخميس يونيو 12, 2008 12:39 am

    ينبوع المحبة كتب:الله يعطيك العافيه
    اهم شي في الحياة الزوجي الرضى والقناعه بما يقدمه الواحد للاخر والتنازل عن بعض الامور

    واذا شد احدهما الاخر يرخي وتبقى الحياة
    صح كلامك عين العقل لاعدمناك

    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي

    ذكر عدد الرسائل : 1051
    مكان الإقامة : سنابسي
    الوظيفة : اخصائي نفسي
    المزاج : الحمد لله
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    رد: توصيات هامة لكلا الزوجين

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الخميس يونيو 12, 2008 12:43 am

    اسيرة الماضي كتب:ممممممممممم

    طيب هل تعتبر الإستشارات من الإفشأت بالخصوصيات

    ولما يكون الشخص محتاج الى احد يسمع علته ايش يسوي

    ولا يحتفض فيها في نفسه ويطبق المثل الى يقول خليها في القلب تذبح

    ولا تطلع البره وتفضح

    وفي النهايه من كثر الضغط والكبت ضغط وسكر وجلطه

    وانتقل الى رحمة الله و بسبب سرً خفي
    ما كو تعارض بين احتياج الشخص للاستشارة النفسية بأيدي أمينة وبين حفظ الاسرار

    ولكن المشكلة في فضح الأسرار لما الوحدة تتكلم في محل صالون او استيديو أو مجلس

    وليس من حقنا منع الشخص عندما يحتاج لأحد يسمع له فمن حقه لئلا يتولد كبت ثم ينفجر

    شكراً لك على المرور والمشاركة

    الله يوفق الجميع

    حظي الردي
    وافي جديد
    وافي جديد

    انثى عدد الرسائل : 7
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 25/06/2008

    رد: توصيات هامة لكلا الزوجين

    مُساهمة من طرف حظي الردي في الأربعاء يونيو 25, 2008 11:46 pm

    مشكور جدا على الموضوع وياريت احد ادا يقدر يساعدني ويعطيني ارقام لاخصائين أو اخصائيات موثوقين لحل المشاكل بين المزوجين للاهميه وشكرأ......................انتظر

    المواليه
    وافي مميز
    وافي مميز

    انثى عدد الرسائل : 461
    العمر : 36
    مكان الإقامة : قريه من قرى القطيف
    الوظيفة : حناية
    المزاج : عادي
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 07/01/2008

    رد: توصيات هامة لكلا الزوجين

    مُساهمة من طرف المواليه في الجمعة أغسطس 29, 2008 3:05 am

    الله يجزاك الف خير على التوصيات المفيدة
    تحياتي

    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي

    ذكر عدد الرسائل : 1051
    مكان الإقامة : سنابسي
    الوظيفة : اخصائي نفسي
    المزاج : الحمد لله
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    رد: توصيات هامة لكلا الزوجين

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الجمعة أغسطس 29, 2008 3:35 pm

    حظي الردي كتب:مشكور جدا على الموضوع وياريت احد ادا يقدر يساعدني ويعطيني ارقام لاخصائين أو اخصائيات موثوقين لحل المشاكل بين المزوجين للاهميه وشكرأ......................انتظر
    الحمد لله رب العالمين يوجد أطباء وأخصائيين نفسيين وأخصائيات اجتماعيات بالمستشقيات الحكومية والخاصة

    وانشاء الله كلهم ثقة وما وجودوا إلا من أجل خدمتك
    وبالتوفيق لك
    وما تشوفي شر
    ونسألكم الدعاء

    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي

    ذكر عدد الرسائل : 1051
    مكان الإقامة : سنابسي
    الوظيفة : اخصائي نفسي
    المزاج : الحمد لله
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    رد: توصيات هامة لكلا الزوجين

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الجمعة أغسطس 29, 2008 3:40 pm

    المواليه كتب:الله يجزاك الف خير على التوصيات المفيدة
    تحياتي
    ويجزيك الله انت كذلك ألف خير أيتها الموالية العزيزة

    وشكراً لك على مرورك الكريم
    وبالتوفيق لك
    ودعواتك لنا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 5:23 pm