منتديات الوافي الثقافية

منتدى يهتم بكل القضايا والمشاكل التربوية والنفسية والسلوكية والعاطفية


    مهارات طفل الروضة ( 2 )

    شاطر

    الحور
    وافي ناري
    وافي ناري

    انثى عدد الرسائل : 49
    مكان الإقامة : العوامية
    الوظيفة : خريجة رياض أطفال
    تاريخ التسجيل : 07/12/2007

    مهارات طفل الروضة ( 2 )

    مُساهمة من طرف الحور في الثلاثاء مارس 04, 2008 10:14 pm

    مهارات طفل الروضة ( 2 )


    استكمالاً لحديثنا في الموضوع السابق عن مهارات طفل الروضة

    حيث تحدثنا على مفهوم الذات وكيف يتشكل ويظهر مفهوم الذات لدي الطفل

    في هذا الموضوع سنسلط الضوء حول شعور الطفل بالمسؤولية تجاه نفسه والآخرين



    شعور الطفل بالمسؤولية


    عندما يولد الطفل يكون معتمد اعتماد كلي على من حوله لتلبية حاجاته ورغباته فهو يبكي طلباً للمساعدة لأنه غير قادر على عمل شيء لنفسه ، مع الأيام ينمو ويكبر هذا الطفل فيستطيع التنقل من مكان لأخر ولكنه ما زال غير قادر على تلبية حاجاته وتحمل مسؤولية ذاته فكيف تظهر وتتطور هذا المهارة ؟؟



    الاستقلال


    الاستقلال في العمل وفي أنجاز المهام مطلوب في كل زمان ومكان وللجميع على حد سوء ، والطفل عنصر في المجتمع ويحتاج للاستقلال ليؤكد ذاته ويشعر بمسؤولية أعماله وتصرفاته
    في بداية التحاق الطفل بالروضة يفضل بعض الأطفال الصمت والسكون ( خصوصاً في سن اقل من 4 سنوات ) فهم لم يتعودوا على الوضع الجديد ، الصمت هذا يعبر عن عدم الاستقلال وعدم القدرة على العمل بحرية في هذا البيئة الجديدة ،،،، قد يعبر بعض الأطفال عن حاجاتهم عندما يسألوا عنها وقد يفضلوا الصمت والتعبير الصامت عن ما يحتاجه هذا الطفل وما يرغب فيه يدل على بداية ظهور مهارة الاستقلال


    مع الأيام وبعد أن كان الطفل غير قادر على التعبير عن حاجاته بشكل مباشر يبدأ يتغير ويتطور الوضع فيصبح الطفل قادر على التعبير عن حاجاته واختيار ما يريد من الأنشطة المقدمة في الفصل أو البيئة المدرسية

    المستوى الثاني من هذه المهارة يكون الطفل قادر على اختيار النشاط الذي يريد بنفسه ويشارك أصحابه في أنجار مشروع هم من يختاروه بأنفسهم وقد يطلبوا مساعدة المعلمة في أنجاز بعض الأمور .

    مثلاً : قد يختار الطفل ركن المكعبات ويختار أطفال آخرون نفس الركن عند تواجد هذه المجموعة مع بعضها البعض تبدأ بالعمل والبناء بشكل جماعي ولكن هنا قد يصادفهم بعض المشاكل في العمل فيطلب المساعدة من المعلمة لإنهاء العمل الذي بدأواه


    المستوى الثالث والأخر يكون الطفل قادر على العمل باستقلالية فينجز الأعمال بالطريقة الصحيحة والمتوقعة منه من غير مساعدة الكبار له في انجازها


    هنا نستطيع القول بأن الطفل طور مهارة الاستقلالية الخاصة بتوجهه بالنسبة لنفسه


    المهارة السادسة : تحمل مسؤولية سلامته وصحته :


    من منا لا يرغب في أطفال نظفا وقادرين على العناية بنظافة أجسادهم وملابسهم ؟؟!!


    قد يرفض أو يقاوم الطفل ذلك في مرحلة من مراحل نموه ، تصر الأم على استحمام الطفل ولكن الطفل رافض للأمر ، ينتهي من الطعام فيرفض غسل يديه ، يلعب فتتسخ ملابسه فيرفض تبديلها ..... إلى آخرة من قائمة الرفض لدى الطفل


    هنا يعتبر الطفل ما زال لم يطور مهارته الخاصة بشأن صحته وسلامته الشخصية


    تبدأ هذه المهارة بالظهور والتطور مع نمو الطفل وتزايد خبراته وتجاربه في الحياة


    في البداية كدليل على بداية ظهور هذه المهارة يبدأ الطفل بتقبل مساعدة الكبار له لغسل يديه أو الاستحمام أو غير ذلك من أمور النظافة الشخصية ولكن ما زالت المهارة لم تظهر وتتطور بعد


    تظهر هذه المهارة عندما يكون الطفل قادر على الاعتماد على نفسه عندما نطلب منه ذلك فيغسل يديه بمجرد أن نخبره بذلك ، يذهب للنوم عندما تخبره أمه بذلك إلى غيرها من الأمور


    المستوى الثاني يظهر عندما لا نحتاج لتذكير الطفل بما يجب عليه عمله ، فمجرد انتهاء وقت الوجبة بعني انه عليه تنظيف مكانه وغسل يديه ، يقوم الطفل بذلك بشكل روتني ومن غير أدراك للهدف


    المستوى الثالث والأخير يدرك الطفل الهدف من ما يقوم به من أعمال خاصة بالسلوك الصحي فيتحدث مع أصحابه أو معلمته عن مدى سعادته بغسل يديه وتنظيف مكانه بعد الانتهاء من كل نشاط وكيف يقوم بدلك ولماذا ..؟؟؟



    المهارة السابعة : المحافظة على بيئة وأدوات الفصل


    كما ننشد في طفل الروضة المحافظة على سلامته وصحته ننشد فيه أيضاً الاهتمام بالبيئة الجديدة التي يتواجد بها ، قد تكون بيئة غنية وثرية ومختلفة عن البيئة التي أتى منها الطفل ، وقد يكون تعامل الطفل مع الأدوات في البيئة المنزلية غير مناسب مهما كانت العوامل والظروف ، فأننا نسعى أن نصل بهذه الطفل لمستوى متقدم من مهارة احترام البيئة الصفية ليتعلم ويدعم في المستقبل مهارة المحافظة على الأدوات والممتلكات العامة في المجتمع ككل ،،


    عند قدوم الطفل للروضة تكون هذه الروضة مكان جديد عليه مكان لم يألفه بعد ولم يتعرف على مكوناته


    تبدأ المعلمة تعرف الطفل بأجزاء الصف ومحتويات الأركان


    يبدئ الطفل بالعمل واكتشاف ما يحويه الصف بمساعدة المعلمة وقد يكتشف الأشياء بشكل مستقل وهذا يعتبر مؤشر وبداية لظهور هذه المهارة


    بعد تعرف الطفل على الصف وأدواته وأجزائه يستطيع الآن العمل بشكل مناسب واستعمال الأدوات بالطريقة الصحيحة فيتعلم أن أدوات ركن الفن تختلف عن أدوات ركن المكعبات وأن كل أدوات مكانها في الركن الخاص بها


    قد يعمل وينتهي من العمل في هذا الركن ويرغب في العمل في ركن أخر يترك الأدوات مكانها ويغادر ،، بمساعدة المعلمة تستطيع توجيه الطفل وإرشاده للطريقة الصحيحة


    فيكون المستوى الثانية من هذه المهارة هي قدرة الطفل على أعادة الأدوات إلى مكانها بشكل تلقائي بعد الانتهاء من النشاط والبدء في نشاط أخر ، فلا ينتقل لركن اللعب الإيهامي إلى وقد أعاد الأدوات التي كان يستعملها في ركن الإدراك لمكانها الصحيح بنفسه ومن غير أرشاد من أحد


    وفي المستوى الأخير يساعد الطفل في إعادة الأدوات لمكانها وإخبار الآخرين بأن لكل أداة مكانها عندما يجهل الأطفال الآخرون ذلك ، فهو يعتبر نفسه جزء من هذه البيئة ومسؤول عن بقائها منظمة ومرتبة طوال الوقت


    المهارة الثامنة : أتباع جدول الصف :


    عندما يحضر الطفل لأول مرة للروضة يكون جاهل لما يجب عليه عمله وينتظر من المعلمة توجيهه وإرشاده للطريقة الصحيحة


    تبدأ المعلمة توضح للأطفال البرنامج اليومي فيقبل بعض الأطفال المشاركة بينما يرفض الآخرون ويصروا على البقاء مع أمهاتهم أو البقاء في مكان محدد


    عندما يتأقلم الطفل مع الجدول والنظام الجديد يبدأ يتقبل توجيهات المعلمة ويسير معها على الجدول المحدد من غير رفض أو مقاومة وهذا مؤشر يدل على بداية ظهور وتطور هذه المهارة


    بعد أن علم الطفل بأن هناك فترات مختلفة للبرنامج وأنه لكل فترة وقت محدد ، فعندما تقول المعلمة بقي خمس دقائق وينتهي وقت العمل في الأركان يعلم الطفل أن يجب عليه البدء في الانتهاء من العمل وإعادة الأدوات لأماكنها للانتقال لفترة أخرى فهم يعملون الآن بناء على الجدول من غير تباطؤ


    بعد أن بدء الأطفال بتباع الجدول بشكل روتيني يبدأ بفهم أشمل للجدول فينجز الأعمال بسرعة وفي الوقت المحدد له لعلمهم المسبق بأن لكل فقرة وقتها الخاص وفي الأخير وعلى نهاية السنة الدراسية يفهم الطفل الهدف من هذا الجدول ولماذا يجب عليه العمل بناء على هذا الجدول والتتبع والانتقال من فقرة لأخرى


    المهارة التاسعة : أتباع أنظمة الصف :

    يعتبر الصف مجتمع مصغر يعيش الطفل بداخلة ولما للمجتمعات أنظمة وقوانين يجب أتباعها والعمل بناء عليها ، كذلك في مجتمع الطفل المصغر هناك قوانين خاصة بكل فترة وبكل نشاط


    كيف يتصرف ويتعامل الطفل مع هذه الأنظمة ؟؟


    تبدأ المعلمة منذ اليوم الأول بتوجيه الأطفال وإرشادهم لما يجب عليهم عمله


    يتبع بعض الأطفال هذه الإرشادات ويرفض البعض ، إتباع الإرشادات يعد مؤشر لظهور المهارة بينما الرفض يعتبر دليل على عدم ظهور هذه المهارة لحد الآن


    بعد أن تعرف الطفل على قوانين الفصل يبدأ بتباعها عندما تذكره بها المعلمة فيجلس على الحلقة جلسة صحيحة عندما تذكره المعلمة بقوانين الحلقة


    بمساعدة المعلمة ومع مرور الأيام يفهم الطفل أن لكل فترة قوانينها الخاصة فيتبعها من غير أن تذكره بها المعلمة ،، ولكن المعلمة تظل تعيد وتذكر بقوانين الفصل يومياً طوال العام

    على نهاية العام تتطور هذه المهارة لتصل للمستوى الأخر وهو فهم الطفل لأسباب وضع قوانين الفصل فيعلم أن كل قانون وضع لسبب ما ، مثلاً : دخول ثلاث أطفال فقط لركن المكتبة ،، يكون السبب عدم أتساع الركن لأكثر من ثلاثة أطفال ، عدد الأطفال في الفصل يقسم على الأركان بالتساوي ،.... وهكذا


    يظهر فهم الطفل للأسباب من خلال حديثه وتصرفاته فقد تسمعه يقول هذا الركن لا يتسع لأكثر من أثنين فهو يحتوي على كرسيين فقط


    بهذا الشكل يتكون شعور الطفل بالمسؤولية تجاه نفسه وتجاه الآخرين فيبدأ بالاستقلال والعمل بحرية داخل إرجاء الروضة ، ويستطيع تحمل مسؤولية نظافته وصحته هذا بالنسبة لذاته ، بالنسبة للآخرين فهو يحترم ويهتم بالمكان الذي يوجد به ، يتبع الجدول المخصص للصف ، ويتبع الأنظمة والقوانين




    بقلم فاطمة محمد آل نمر

    مقتبس من مهارات طفل الروضة للدكتورة هدى العميل


    تحياتي

    عوامية وافتخر
    وافي مميز
    وافي مميز

    انثى عدد الرسائل : 593
    مكان الإقامة : اعماق حزني
    الوظيفة : ممرضة
    المزاج : في عالم الخيال
    تاريخ التسجيل : 15/12/2007

    رد: مهارات طفل الروضة ( 2 )

    مُساهمة من طرف عوامية وافتخر في الجمعة مارس 07, 2008 12:06 am

    الحور طرح جميل
    الله يعطيش العافية
    وبانتظار المزيد


    _________________



    قَـبـلَ أن تُـبْــرَأ روحـــي تَــيَّــمَ الــــروحَ عَــلِـــيْ


    قـبــلَ أنْ يُـبْــدَأ خَـلـقــي هِـمْــتُ عِـشْـقَـاً بِـعَـلِــيْ


    قـبـلَ أن تُـبْـدَى سِنـيـنـي بِـعــتُ عـمــري لِـعَـلِــيْ
    يــــــــــــاموالين لاتنسوني من خالص دعائكــــــــــم

    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي

    ذكر عدد الرسائل : 1051
    مكان الإقامة : سنابسي
    الوظيفة : اخصائي نفسي
    المزاج : الحمد لله
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    رد: مهارات طفل الروضة ( 2 )

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الجمعة مارس 07, 2008 9:25 am

    شكررررراً لك أختنا ومربيتنا الفاضلة فاطمة على المجهود الجبار

    سيفيد مربياتنا في رياض الأطفال آمل أن يتابعو كتاباتك

    لك كل التقدير والاحترام

    موفقة لكل خير

    تحياتينا لك

    الحور
    وافي ناري
    وافي ناري

    انثى عدد الرسائل : 49
    مكان الإقامة : العوامية
    الوظيفة : خريجة رياض أطفال
    تاريخ التسجيل : 07/12/2007

    رد: مهارات طفل الروضة ( 2 )

    مُساهمة من طرف الحور في الثلاثاء مارس 11, 2008 12:42 pm

    عوامية وأفتخر ،،، اشكراً للمرور
    ابو مصطفى شكراً لهذا التقدير

    تحياتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 3:45 pm