منتديات الوافي الثقافية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الوافي الثقافية

منتديات الوافي الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بكل القضايا والمشاكل التربوية والنفسية والسلوكية والعاطفية


2 مشترك

    اكتشف أفكار من حولك،مع علم " الاتصال والحركة"

    الأخصائية بريق نجمه
    الأخصائية بريق نجمه
    مشرفة وافي الخدمة الإجتماعية
    مشرفة وافي الخدمة الإجتماعية


    انثى عدد الرسائل : 68
    الجوائز : اكتشف أفكار من حولك،مع علم " الاتصال والحركة" Gh10
    تاريخ التسجيل : 20/10/2007

    اكتشف أفكار من حولك،مع علم " الاتصال والحركة" Empty اكتشف أفكار من حولك،مع علم " الاتصال والحركة"

    مُساهمة من طرف الأخصائية بريق نجمه الأربعاء يناير 16, 2008 3:20 am

    اكتشف أفكار من حولك.... مع علم " الاتصال والحركة"
    هل جربت مرة أن تفسر أحوال من يحيطون بك ؟؟؟ أو أن تكتشف ما يدور في تفكيرهم من كلامهم أو حركات أجسادهم إن لم تخض هذه التجربة فستفوت الكثير من المتعة....... وفرصاً أخرى مفيدة ...
    إن علم الاتصال يكشف لنا معاني خاصة بكل حركه مثلما يكشف لنا أسلوب المشي -مثلاً- وعن نظرتنا إلى أنفسنا .... واليكم التفاصيل .
    الانثناء إلى الأمام أثناء الجلوس يدل على الاهتمام أما الانثناء إلى الخلف فيدل على وضع فاصل بيننا وبين الأفكار المعروضة وفي الحديث بمعنى آخر (عدم الاقتناع بها)

    وضعية استرخاء الجسم تكون عند تواجد أشخاص من نفس المكانة أو اقل ..... أما شد البطن والعضلات فيكون عند التواجد مع أشخاص نعتقد بأنهم متفوقون علينا بالقوة والجاذبية .

    إمالة الشخص المقابل برأسه في اتجاهك يدل على اهتمامه بأخر نقطة ذكرتها (وهنا نصيحة : يمكنك استغلال الوضع والتركيز على نقطة ومناقشتها باستفاضة بحيث تسيطر بشكل كامل على المقابلة بشرط أن تكون النقطة مهمة فعلاً) .أو أن يكون هناك تساؤل بخصوص آخر نقطة ... أما إذا مال الشخص برأسه بعيداً عنك فهذا يعطي المعنى العكسي ... (لذا من المهم الانتقال إلى النقطة التي تليها ).

    إيماء المقابل في اتجاه ( من أعلى إلى أسفل ) يدل على فشلك في توضيح الفكرة ...
    إطالة النظر في العين لأكثر من ثلثي الوقت يدل على أن الشخص معجب بك أو انه يصدر تهديداً غير منطوق ....بحسب طريقة النظرة .
    النظرة الجانبية المصحوبة (بتقطيب الجبين ) تدل على أن صاحبها شاك بشيء ما ، وان لديه بعض الانتقادات .
    النظرة الجانبية المصحوبة (بابتسامة ) تدل على رغبة صاحبها في شيء من الحديث أو انجذابه إليك أو كليهما .
    الرمش ببطء (غلق العين لثانية في المرة الواحدة ) يدل على الشعور بالملل وعدم الاهتمام بالحديث وقد يدل على التكبر والتعالي (إن لم يكن خللاً صحيا(
    الرمش بسرعة ...يدل على الشك في صدق الشخص الأخر أو التعارض معه بوضوح .

    ثني الذراع في حركة تلقائية للإمساك باليد أو المعصم أو الذراع الأمر مثل) الإمساك بالعضلة أعلى الذراع أو باليدين خلف الظهر أو القبض على الساعة ) يدل على الرغبة في السيطرة أو حماية النفس لكنها ذات تأثير ضعيف على المحيطين (وإن فعل احدهم ذلك معك فأعطيه أي شيء يمسك به كالقلم أو أي شيء قريب منك.)
    وضع الذقن على اليدين أثناء الجلوس مع النظر إلى المتحدث ...يدل على عدم الاهتمام بالحديث ..
    ملامسة الشعر عند الحديث ... يدل على الاهتمام بالحديث ..
    وضع اليد على الفم عند الحديث .. يدل على إخفاء شيء ما أو الكذب ، أو لإحساس هذا الشخص بأنه غير مؤهل لمشاركة الآخرين في حديثهم .
    من يلقي برأسه إلى الخلف وانفه شامخ أمامك ... يعبر عن ازدرائه لك .
    رفع الذقن ... يعكس التحدي أما خفضه ... فيدل على احترام مشاعر الآخرين .
    التواء الأنف .. يدل على عدم الارتياح .
    حك الأنف يدل على الحيرة .
    حك العين أو الأذن ...يدل على الكذب .
    رفع الحاجبين ... يدل على الإنكار.
    عقد الرجلين ... يدل على العزلة ( عند الوقوف أو الجلوس(
    القرع بالأصبع يدل على نفاذ الصبر .
    ضرب الجبهة بالكف ..يدل على النسيان .
    تطويق الجسم بالذراعين ... يدل على الرغبة في حماية النفس .

    ويمكننا ايضاً تطويع بعض الحركات والاستفادة منها بعدة طرق :
    للاحتفاظ بالثقة .... نحافظ على المسافة الفاصلة بيننا وبين الآخرين . لأنهم سيشعرون في حالة الاقتراب الشديد منهم بعدم الارتياح وسيظهر ذلك من خلال تعبيرهم بحركات جدية لا إراديا .
    التقاء الأعين ..... يجدد الشعور بالراحة أثناء المحادثة دون الإحساس بذلك ، كما أن تركيز البصر يجدد سيطرتك على المحادثة ، عند الرغبة في إثارة الشعور بالود ، لذا ينبغي أن تتلاقى الأعين بنسبة (60%-70%)من الوقت ... كما أن الالتقاء مع أعين الكاذبين أو من يحجبون المعلومات تفضح أمرهم (لذلك كان البليونير أوناسيس يضع نظارات سوداء عند التفاوض على صفقات العمل حتى لا تفضح عيناه ما يدور في عقله(

    وللتأثير الفعال ... عند طلب أمر معين ينفذ بسهوله ، نحرص على تركيز النظر في محيط مثلث افتراضي تصل أضلاعه بين عيني الشخص ونقطة تقع على قصبة الأنف مباشرة .
    كما إن أماكن الجلوس من المتحدث تحدد ما نريد القيام به ....
    ( وكأن المكان أشبه بالساعة ) فإذا كانت المتحدثة تجلس عند (12) فالجلوس الأفضل عند (11) عند الرغبة في المساندة والتأييد الكامل للرأي والاستعداد لتحمل أي معارضه نبديها في سبيل ذلك .. ولجذب انتباه الآخرين نجلس عند (6) أما إذا جلسنا عند (4) و ( فإن ذلك يدل على عدم الرغبة في التفاعل معها .
    وأخيرا.....
    لا أنسى أن اذكر انه من المهم ( معرفة دور البيئة - والثقافة في تحديد موضع النظر ومدته ،وبقية الحركات ايضاً - حتى لا يحدث أي سوء تفاهم - فللحركات لغات ، مثلما أن للنطق لغات ولهجات .

    أتمنى ان تكونوا استمتعتم بقراءته...فجمال الموضوع بتطبيقة بأرض الواقع ..
    أ. رسمية الربابي
    أ. رسمية الربابي
    وافي مخلص
    وافي مخلص


    انثى عدد الرسائل : 71
    مكان الإقامة : القطيف المحبه
    الوظيفة : مدربة محترفه في العلوم الانسانيه
    المزاج : بين المد والجزر
    الجوائز : اكتشف أفكار من حولك،مع علم " الاتصال والحركة" Gh10
    تاريخ التسجيل : 02/12/2007

    اكتشف أفكار من حولك،مع علم " الاتصال والحركة" Empty رد: اكتشف أفكار من حولك،مع علم " الاتصال والحركة"

    مُساهمة من طرف أ. رسمية الربابي الأحد فبراير 24, 2008 6:51 am

    صباح الثقة والتفاهم

    الموضوع جدا رائئئئئئئئئع جميع الاساليب تستخدام في الحياة الطبيعة ولكن معرفة معانيها

    تعطي الانسان معرفه تامة بمايدور حولها للمعلومة انا في مجال عملي اصادف نماذج مختلفة اكثر

    مماذكر من الحركات علم لغة الجسد او تحليل الشخصية من تخصص ومن العلوم المفضلة جدا

    عندى اما حركة الجلوس على كرسي جديده عندى بالتوفيق.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 1:27 pm