منتديات الوافي الثقافية

منتدى يهتم بكل القضايا والمشاكل التربوية والنفسية والسلوكية والعاطفية


    أنماط الشخصية وكيفية التعامل مع كل نمط .......

    شاطر

    الأخصائية بريق نجمه
    مشرفة وافي الخدمة الإجتماعية
    مشرفة وافي الخدمة الإجتماعية

    انثى عدد الرسائل : 68
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 20/10/2007

    أنماط الشخصية وكيفية التعامل مع كل نمط .......

    مُساهمة من طرف الأخصائية بريق نجمه في الأحد يناير 13, 2008 12:10 pm

    أنماط الشخصية وكيفية التعامل مع كل نمط

    ---------------------------------


    •~-.¸¸,.-~*الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة *•~-.¸¸,.-~*
    -

    هادئ و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء - طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين - لديه الشعور بالأمان - يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين - حسن المعاملة و المعاشرة و كثير المرح - يتحاشى الحديث حول العمل - يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضا

    كيف نتعامل معه ؟ - قابله باحترام و حافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود - تصرّف بجدية عند الحاجة


    •~-.¸¸,.-~*الشخص المتردد *•~-.¸¸,.-~* -

    يفتقر إلى الثقة بنفسه - تظهر عليه علامات الخجل و القلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد - يجد صعوبة في اتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة - يميل للاعتماد على اللوائح و الأنظمة - كثير الوعود و لا يهتم بالوقت - يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير
    كيف نتعامل معه ؟

    - محاولة زرع الثقة في نفسه - التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الو الدية الراعية - ساعده على اتخاذ القرارات و أظهر له مساوئ التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده - أعطه مزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على اتخاذ القرار


    •~-.¸¸,.-~*الشخص العنيد *•~-.¸¸,.-~*
    - يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الاستماع إليها - يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده - صلب ، قاس في تعامله - ليس لديه احترام للآخرين و يحاول النيل

    كيف نتعامل معه ؟ - أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره - أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى اتفاق - أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد - استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن


    •~-.¸¸,.-~*الشخص الخشن *•~-.¸¸,.-~*


    - قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدى الآخرين انطباعا بأهميته - مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير

    كيف نتعامل معه ؟

    - أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك - حاول أن تصغي إليه جيداً - تأكد من أنك على استعداد تام للتعامل معه - لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن - حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك - أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر احترامه للآخرين - ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن


    •~-.¸¸,.-~*الشخص الثرثار *•~-.¸¸,.-~*


    - كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء - يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسع الخيال ليثبت وجهة نظره

    كيف نتعامل معه ؟

    - قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول استعادة أنفاسه ، قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟ - أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه


    •~-.¸¸,.-~*الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود *•~-.¸¸,.-~*

    يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه - يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات - لا يرغب في الاعتراض على الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي

    كيف نتعامل معه ؟ عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد - وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة - استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة - لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك - اظهر له الاحترام و الود


    •~-.¸¸,.-~*الشخصية المعارضة دائما *•~-.¸¸,.-~*


    لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم - يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الاعتراضات - يذكر كثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل

    كيفية التعامل معه:

    -- التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج - لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن


    •~-.¸¸,.-~*الشخص مدعي المعرفة*•~-.¸¸,.-~*


    - لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه - متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه - يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بدوافع الآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت

    كيف نتعامل معه ؟

    تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام - تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك - ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح - اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة - لتكن واقعياً معه دائماً - لا تفكر في الانتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن


    •~-.¸¸,.-~*الشخص المتعالي *•~-.¸¸,.-~*


    - يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق - يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع

    كيف نتعامل معه ؟

    - لا تحاول استخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له. - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في .....


    •~-.¸¸,.-~*الشخص كثير المطالب *•~-.¸¸,.-~*


    - صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين - يصعب التعامل معه بكثرة المطالب - يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً

    كيف نتعامل معه ؟

    عالجه بالمراوغة و التسويف : أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ، أرجو ألا تتوانى في الاتصال بي مرة ثانية


    •~-.¸¸,.-~*الشخص الباحث عن الأخطاء *•~-.¸¸,.-~*


    مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع - يتصيد الأخطاء على درجة عالية - لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين - تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء - ليس لديه احترام لمشاعر الآخرين

    كيف نتعامل معه ؟

    - لا تفقد السيطرة على أعصابك معه - لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده - أصغ إليه بدرجة عالية - أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها - لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية

    تحياتي

    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي

    ذكر عدد الرسائل : 1051
    مكان الإقامة : سنابسي
    الوظيفة : اخصائي نفسي
    المزاج : الحمد لله
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    رد: أنماط الشخصية وكيفية التعامل مع كل نمط .......

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الأربعاء يناير 16, 2008 12:07 am

    شكراً ابنتنا العزيزة والأخصائية المتميزة بريق نجمة على الموضوع
    لعلي لا استطيع التركيز عليه في الوقت الحالي
    لي عودة أنشاء الله
    موفقة لكل خير
    ومأجورين
    دعاكم


    _________________
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    الأطفال هم أكثر أهتمامي

    التعلم والتعليم هوايتي

    وخدمتكم شرف لي

    ونسألكم الدعاء

    الأخصائية بريق نجمه
    مشرفة وافي الخدمة الإجتماعية
    مشرفة وافي الخدمة الإجتماعية

    انثى عدد الرسائل : 68
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 20/10/2007

    رد: أنماط الشخصية وكيفية التعامل مع كل نمط .......

    مُساهمة من طرف الأخصائية بريق نجمه في الأربعاء يناير 16, 2008 3:09 am

    اهلاً أستاذنا القدير ابو مصطفى..
    مأجورين ومثابين أنتم كذلك
    دعواتنا ترافقك اينما كنت
    بالتوفيق

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 5:22 pm