منتديات الوافي الثقافية

منتدى يهتم بكل القضايا والمشاكل التربوية والنفسية والسلوكية والعاطفية


    من أجل تعديل سلوك أطفالنا

    شاطر

    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي

    ذكر عدد الرسائل : 1051
    مكان الإقامة : سنابسي
    الوظيفة : اخصائي نفسي
    المزاج : الحمد لله
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    من أجل تعديل سلوك أطفالنا

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الإثنين نوفمبر 12, 2007 2:38 am

    الكثير من الآباء والأمهات ممن يعانون من مشكلات اطفالهم ويتمنون أن يحظوا بالحل المناسب الذي يساعدهم في تعديل سلوك اطفالهم والأهم هو استمرارية مفعول ذلك العلاج إلى أن يكبر الطفل ويعتمد على نفسه وليس علاجاً وقتياً فقط كتهدئة حال او إبعاد ألم رأس بحبة بندول أو فيفادول او أدول او ما شابه ولكن الكل يرغبهناك بفائدة العلاج واستمراريته ومن أجل مساعدة أطفالنا في التخلص من مشكلاتهم نحن بحاجة لرأي أهل الخبرة والإختصاص في هذا المجال وأكثر ما ينصح به هؤلاء المتخصين والخبراء هو أن تكون المكافأة في مقدمة العلاج وتعديل السلوك عند الطفل لما لها قيمة وأثر نفسي على نفسية وسلوك الطفل ولكن لكي يكون لتلك المكافأة فاعلية لا بد أن نعرف رأيهم في ذلك..
    فعادةًُ ما ينصح المعالجون السلوكيون الآباء والأمهات بمكافأة الطفل في حالة تقدمه وتحسن سلوكه للأفضل لأن الكلمة التشجيعية الطيبة والتعزيزية أو الابتسامة أوالنجمة أوالهدية الرمزية لها مفعول سحري في تحسين نفسية الطفل وسلوكه، لكن هناك ملاحظة هامة هو أن كلما كبر الطفل تغيرت رغباته النفسية وربما من الصعب أن تجد المكافأة التي ترضيه، فمن أجل الوصول للقبول والمحافظة على فائدة المكافأة نحن بحاجة لتقنية علمية في التعامل مع الطفل واستمرارية فائدة العلاج لذا ينبغي علينا..

    1.أن تكون المكافأة من الصغر باعتدال وبدون إفراط والمقصود أن لا يقدم للطفل مبلغ مالي وقدره أو هدية بمبلغ كبير أو ننهال عليه بالمديح والثناء الكثير أو غير ذلك لمجرد أن الطفل نجح أو تقدم في سلوكه إلى الأفضل تقدماً يسيراً وسواء كان لمشكلة العصبية أو العناد أو الخوف أو مص الأصابع أو قضم الأظافر أو التبول اللاإرادي وهكذا.. وإنما نحتاج إلى أعطاء الجرعة المناسبة للطفل بكلمة تعزيزية تشجيعية أو ابتسامة جادة مريحة أو نجمة مثيرة أو هدية رمزية بسيطة ومن ثم التواصل مع الطفل إلى بر الأمان بالتدرج.


    2. أن تعطى المكافأة بالتدرج يعني أن نبدأ بنجمة أو كلمة ثم تطور إلى هدية مادية والهدية المادية تبدأ بشيء رمزي ثم تطور إلى أن تعطى للطفل هدية أفضل بقليل وهكذا.. مع التوقيت المناسب.


    3. أن تقدم المكافأة بتوقيت مناسب يتضاعف بالبداية مثل أن يكافأ الطفل في أول لحظة نجاح أو تقدم يحققه ثم تطور إلى ساعة ثم إلى يوم ثم إلى يومين ثم إلى أربعة ثم إلى أسبوع ثم إلى أسبوعين ثم إلى شهر ثم شهرين وهكذا..


    4. أن يكون هناك صدق من قبل الوالدين أو المربي أو من قام بالمتابعة مع الطفل في تقديم المكافأة حسب الوعد أو الاتفاق مع الطفل بالنوع والوقت أو لا نتأخر كثيراً في تقديم المكافأة للطفل.


    5. أن يكون هناك تنويع في المكافآت إذا كانت نجمة تتغير الألوان والأشكال من ذهبي إلى رصاصي أو حسب اختيار الطفل ومن شكل نجمة إلى فراشة إلى ملصق معين يحبه الطفل رمزية ومرة الذهاب لأماكن الألعاب ومرة زيارة لأقارب ومرة عشاء بمطعم ومرة نزهة وهكذا.. لأن البقاء على شكل واحد يحدث تشبع ويمله الطفل ولا يصبح له قيمة عنده فالتنويع أمر ضروري.


    6. هناك أساليب وطرق لتقديم المكافأة لكل مرحلة من مراحل النمو تناسب السن وتفهم الطفل وإدراكه، فما يحتاجه الطفل ذو السنين أو الثلاث يختلف عما يحتاجه ابن الأربع أو الخنس وبالطبع ما يحتاجه الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة عما يحتاجه ابن الطفولة المتأخرة ذو السبع والتسع أو ابن الإحدى عشر سه هناك تغيرات وتطورات واحتياجات تختلف من سن لآخر عند أبنائنا فلا بد علينا تفهمها ومراعاتها غير أن لكل طفل شخصيته الخاصة وأعطيك مثال مطبق علمياً هناك أطفال ينجحوا يتركوا عادة مص الأصابع بمجرد أن يوعد من قبل أهله أو شخص يريد مساعدته بإعطائه قلم وأنا سمعتها بنفسي وطفل آخر بمجرد تضع أو تمسح أصبعه بدواء ينفر من مص الأصبع إذا رغب الطفل المص كما ذكر أستاذنا في مداخلته مع الأخت أزميل في موضوع فلذة فؤادي يكبر إن لم أكن مخطأ وشخص آخر يقول بمجرد هددت ابني وطفل آخر بحاجة لمعالجة بشيء آخر وهكذا..


    7. ضروري نتعلم شيء مهم جداً إذا أردت أن تعاقب المسيء وهو الشخص البالغ أن تتفهم الأسباب التي دفعت هذا الشاب أو البالغ للقيام بالمشكلة وذلك قبل إصدار الحكم عليه فما بالك بطفل صغير لم يبلغ الحلم دائماً نقول ونكرر إذا أردنا أن نشخص المشكلة أو العادة بشكل صحيح ينبغي علينا أن نعرف ما هي دوافعها؟ لماذا قام الطفل بهذا السلوك؟ هل للأهل دور فيه أم لا؟ أم هناك سبب آخر وهكذا.. أقصد هنا لو افترضنا أن الطفل محروم من الكلمة الطيبة والتعزيزية أو الابتسامة وغيرها فبمجرد أن يستخدم الأهل هذا الأسلوب مع الطفل لتعديل سلوكه فتلقائياً سوف يتحسن لأنه وجد ضالته وهكذا.. وأشيد بالأخت أم عبد الله التي طرحت في موضوعها إلى آباء وأمهات البلد عندما بدأت بطرح محتويات كتيب المشكلات السلوكية الشائعة بالأسباب والعوامل التي تلعب دور في خلق المشكلة السلوكية عند الطفل فهي حقاً وضعت يدها على الصواب هذا قبل التفكير في العلاج ومن أجل العلاج فنحن نرى الطبيب يفحص ويرسل المريض للأشعة والمختبر من أجل الوصول للتشخيص المناسب وبعدها يضع خطة العلاج المناسبة من أدوية أو علاج طبيعي أو تغذية وهكذا..


    ختاماً.. أود أن أذكر بأن الهدف من طرح هذا الموضوع هو الوصول بأبنائنا لبر الأمان وليس فقط مكافأته وأعطيكم مثال لو أن طفلاً وعدناه بأن نقدم له هدية رمزية إذا حل الواجب أو نجح في الامتحان أو ترك مص الأصبع الآن أو قضم الأظافر أو هدأ من حركته أو كان مؤدباً أثناء جلسته معنا وبعدها سلمناه الهدية لن يكون لها فائدة لأن كانت غاية الطفل فقط هو الحصول على الهدية وسيطالبنا دائماً بهدايا أخرى إذا طلبنا منه ذلك مرة أخرى وهكذا.. إن لم نتبع الخطوات السابقة إذا نحن نخطط لأن يترك الطفل العادة السيئة فعلينا أن نتفهم احتياج الطفل وأن نوقت صح وأن نتدرج بالهدية وأن لا نبالغ فمع مرور الوقت وتكرار السلوك الايجابي ينسى الطفل السلوك السلبي ويتطبع بالسلوك الإيجابي مع الأيام والأسابيع وتبرمج حسب ما نتمنى له مع التنبه لاحتياج كل مرحلة فالطفل الذي كانت تشده النجمة أو الكلمة التشجيعية أصبح لا يكترث بها حالياً لأنه يحتاج إلى شيء تدغدغ مشاعره كعلبة ألوان او شريط ألعاب أو ما شابه.

    أتمنى ان تكون مشاركتي مفيدة لنا كآباء وأمهات فالموضوع طويل ويحتاج لمشاركة الجميع لكي نستفيد سوياً من الآراء المطروحة.
    ودمتم
    وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب
    ونسألكم الدعاء

    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي

    ذكر عدد الرسائل : 1051
    مكان الإقامة : سنابسي
    الوظيفة : اخصائي نفسي
    المزاج : الحمد لله
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    رد: من أجل تعديل سلوك أطفالنا

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الخميس نوفمبر 15, 2007 1:16 pm

    موضوع تعديل السلوك بالنسبة للأطفال من المواضيع الهامة للقضاء على المشكلة عند أبنائنا في مهدها قبل ان تتفاقم وتتحول لمشكلة نفسية او عادة سيئة دائمة


    _________________
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    الأطفال هم أكثر أهتمامي

    التعلم والتعليم هوايتي

    وخدمتكم شرف لي

    ونسألكم الدعاء

    نور الولاية
    مشرفة وافي تطوير الذات
    مشرفة وافي تطوير الذات

    انثى عدد الرسائل : 73
    تاريخ التسجيل : 15/11/2007

    رد: من أجل تعديل سلوك أطفالنا

    مُساهمة من طرف نور الولاية في الخميس نوفمبر 15, 2007 6:40 pm

    تسلم أخوي أبو مصطفى عالموضوع المفيد
    والخطوات الرائعة في تعديل سلوك اطفالنا

    ولكن أيضاً ينبغي لنا نحن الأباء أن نعدل من سلوكياتنا لكي نتمكن من تعديل سلوكيات أطفالنا ...

    لأننا بعض الأحيان نكون قليلي الصبر ،، نستعجل النتائج ،، نهدم أكثر مما نبني ...

    يعني لابد ان نربي انفسنا بالجميل من الاخلاقيات والنافع من السلوك
    حتى نستطيع ان نعدل سلوكهم ,,
    بمعنى انه لو كنا نحن قدوة لهم واكثر وعي وصبر لكأن هناك علاقة جميلة رائعة منتجه بيننا وبين اطفالنا ,,

    وشي مهم منسي في رغبتنا لتربية ابنائنا بطريقة صحيحة وتعديل سلوكهم

    الدعاء .. فكم له من اثر كبير


    مشكور على الموضوع ،،
    نسألكم الدعاء

    ابو علي
    الإدارة
    الإدارة

    ذكر عدد الرسائل : 334
    العمر : 23
    مكان الإقامة : سنابسي ونص
    الوظيفة : رفع راية الاسلام ونصرة محمد وآله محمد ومساعدة المحتاجين
    المزاج : االسعادة والحلاوة
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 07/10/2007

    رد: من أجل تعديل سلوك أطفالنا

    مُساهمة من طرف ابو علي في الجمعة نوفمبر 16, 2007 9:22 am

    ممممممممممممممممووووووووووووضضضضضضضضضضضوووووووووووووووووووووع مفيد


    _________________

    وتذكر قول الله تعالى(مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَ لَدَيْهِ رَقِيبُ عَتِيدٌ)


    http://al-wafy.ahlamontada.com/montada-f16/topic-t464.htm#2873

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 7:51 pm