منتديات الوافي الثقافية

منتدى يهتم بكل القضايا والمشاكل التربوية والنفسية والسلوكية والعاطفية


    اعرف ابنك .. اكتشف كنوزه .. استثمرها

    شاطر

    المواليه
    وافي مميز
    وافي مميز

    انثى عدد الرسائل : 461
    العمر : 36
    مكان الإقامة : قريه من قرى القطيف
    الوظيفة : حناية
    المزاج : عادي
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 07/01/2008

    وردة اعرف ابنك .. اكتشف كنوزه .. استثمرها

    مُساهمة من طرف المواليه في الإثنين يونيو 22, 2009 2:15 am


    الموهبة والإبداع عطيَّة الله تعالى لجُلِّ الناس ، وبِزرةٌ كامنةٌ مودعة في

    الأعماق ؛ تنمو وتثمرُ أو تذبل وتموت ، كلٌّ حسب بيئته الثقافية ووسطه
    الاجتماعي .

    ووفقاً لأحدث الدراسات تبيَّن أن نسبة المبدعين الموهوبين من الأطفال من

    سن الولادة إلى السنة الخامسة من أعمارهم نحو 90% ، وعندما يصل

    الأطفال إلى سن السابعة تنخفض نسبة المبدعين منهم إلى 10% ، وما إن

    يصلوا السنة الثامنة حتى تصير النسبة 2% فقط . مما يشير إلى أن

    أنظمةَ التعليم والأعرافَ الاجتماعيةَ تعمل عملها في إجهاض المواهب وطمس

    معالمها، مع أنها كانت قادرةً على الحفاظ عليها، بل تطويرها

    وتنميتها .

    فنحن نؤمن أن لكلِّ طفلٍ ميزةً تُميِّزه من الآخرين ، كما نؤمن أن هذا

    التميُّزَ نتيجةُ تفاعُلٍ ( لا واعٍ ) بين البيئة وعوامل الوراثة .

    ومما لاشكَّ فيه أن كل أسرة تحبُّ لأبنائها الإبداع والتفوُّق والتميُّز لتفخر

    بهم وبإبداعاتهم ، ولكنَّ المحبةَ شيءٌ والإرادة شيءٌ آخر . فالإرادةُ

    تحتاج إلى معرفة كاشفةٍ، وبصيرة نافذةٍ ، وقدرة واعية ، لتربيةِ

    الإبداع والتميُّز ، وتعزيز المواهب وترشيدها في حدود الإمكانات

    المتاحة ، وعدم التقاعس بحجَّة الظروف الاجتماعية والحالة الاقتصادية

    المالية .. ونحو هذا ، فـرُبَّ كلمـة طيبـةٍ صادقــة ، وابتسامة عذبةٍ

    رقيقة ، تصنع ( الأعاجيب ) في أحاسيس الطفل ومشاعره ،وتكون سبباً في

    تفوُّقه وإبداعه .

    وهذه الحقيقة يدعمها الواقع ودراساتُ المتخصِّصين ، التي تُجمع على أن

    معظم العباقرة والمخترعين والقادة الموهوبين نشؤوا وترعرعوا في

    بيئاتٍ فقيرة وإمكانات متواضعة .

    ونلفت نظر السادة المربين إلى مجموعة ( نِقاط ) يحسن التنبُّه لها

    كمقترحات عملية :

    1- ضبط اللسان : ولا سيَّما في ساعات الغضب

    والانزعاج ، فالأب والمربي قدوة للطفل ، فيحسنُ أن يقوده إلى التأسِّي

    بأحسن خُلُقٍ وأكرم هَدْيٍ . فإن أحسنَ المربي وتفهَّم وعزَّز سما ، وتبعه

    الطفل بالسُّمُو ، وإن أساء وأهمل وشتم دنيَ ، وخسر طفلَه وضيَّعه .

    2- الضَّبط السلوكي : وقوع الخطأ لا يعني أنَّ

    الخاطئ أحمقٌ أو مغفَّل ، فـ " كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاء "، ولابد أن يقع الطفل

    في أخطاءٍ عديدة ، لذلك علينا أن نتوجَّه إلى نقد الفعل الخاطئ

    والسلوك الشاذ ، لا نقدِ الطفل وتحطيم شخصيته . فلو تصرَّف الطفلُ تصرُّفاً

    سيِّئاً نقول له : هذا الفعل سيِّئ ، وأنت طفل مهذَّب جيِّد لا يحسُنُ بكَ هذا

    السُّلوك . ولا يجوز أبداً أن نقول له :أنت طفل سيِّئٌ ، غبيٌّ ، أحمق …

    إلخ .

    3- تنظيم المواهب : قد يبدو في الطفل علاماتُ

    تميُّز مختلِفة ، وكثيرٌ من المواهب والسِّمات ، فيجدُر بالمربِّي التركيز

    على الأهم والأَوْلى وما يميل إليه الطفل أكثر، لتفعيله وتنشيطه ، من

    غير تقييده برغبة المربي الخاصة .

    4- اللقب الإيجابي : حاول أن تدعم طفلك بلقب

    يُناسب هوايته وتميُّزه ، ليبقى هذا اللقب علامةً للطفل ، ووسيلةَ تذكيرٍ

    له ولمربِّيه على خصوصيته التي يجب أن يتعهَّدها دائماً بالتزكية

    والتطوير ، مثل :

    ( عبقريته) – ( نبيه ) – ( دكتور ) – ( النجار الماهر ) – (

    مُصلح ) – ( فهيم ) .

    5- التأهيل العلمي : لابد من دعم الموهبة

    بالمعرفة ، وذلك بالإفادة من أصحاب الخبرات والمهن، وبالمطالعة

    الجادة الواعية ، والتحصيل العلمي المدرسي والجامعي ، وعن طريق

    الدورات التخصصية .

    6- امتهان الهواية : أمر حسن أن يمتهن الطفل

    مهنة توافق هوايته وميوله في فترات العطل والإجازات ، فإن ذلك أدعى

    للتفوق فيها والإبداع ، مع صقل الموهبة والارتقاء بها من خلال

    الممارسة العملية .

    7- قصص الموهوبين : من وسائل التعزيز

    والتحفيز: ذكر قصص السابقين من الموهوبين والمتفوقين، والأسباب التي

    أوصلتهم إلى العَلياء والقِمَم ، وتحبيب شخصياتهم إلى الطفل ليتَّخذهم

    مثلاً وقدوة ، وذلك باقتناء الكتب ، أو أشرطة التسجيل السمعية

    والمرئية و CD ونحوها .

    مع الانتباه إلى مسألة مهمة ، وهي : جعلُ هؤلاء القدوة بوابةً نحو مزيد

    من التقدم والإبداع وإضافة الجديد ، وعدم الاكتفاء بالوقوف عند ما

    حقَّقوه ووصلوا إليه .

    8- المعارض : ومن وسائل التعزيز والتشجيع :

    الاحتفاءُ بالطفل المبدع وبنتاجه ، وذلك بعرض ما يبدعه في مكانٍ واضحٍ

    أو بتخصيص مكتبة خاصة لأعماله وإنتاجه ، وكذا بإقامة معرض لإبداعاته

    يُدعى إليه الأقرباء والأصدقاء في منزل الطفل ، أو في منزل الأسرة

    الكبيرة ، أو في قاعة المدرسة .

    9- التواصل مع المدرسة : يحسُنُ بالمربي

    التواصل مع مدرسة طفله المبدع المتميِّز ، إدارةً ومدرسين، وتنبيههم

    على خصائص طفله المبدع ، ليجري التعاون بين المنزل والمدرسة في

    رعاية مواهبه والسمو بها.

    10- المكتبة وخزانة الألعاب : الحرص على

    اقتناء الكتب المفيدة والقصص النافعة ذات الطابع الابتكاري

    والتحريضي ، المرفق بدفاتر للتلوين وجداول للعمل ، وكذلك مجموعات

    اللواصق ونحوها ، مع الحرص على الألعاب ذات الطابع الذهني أو الفكري

    ، فضلاً عن المكتبة الإلكترونية التي تحوي هذا وذاك ، من غير أن ننسى

    أهمية المكتبة السمعية والمرئية ، التي باتت أكثر تشويقاً وأرسخ

    فائدة من غيرها . الموهبة والإبداع عطيَّة الله تعالى لجُلِّ الناس ، وبِزرةٌ كامنةٌ مودعة في

    الأعماق ؛ تنمو وتثمرُ أو تذبل وتموت ، كلٌّ حسب بيئته الثقافية ووسطه
    الاجتماعي .







    .ExternalClass #EC_ygrp-mkp
    {border:1px solid #d8d8d8;font-family:Arial;padding:0px 14px;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-mkp hr
    {border:1px solid #d8d8d8;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-mkp #EC_hd
    {color:#628c2a;font-size:85%;font-weight:bold;line-height:122%;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-mkp #EC_ads
    {margin-bottom:10px;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-mkp .EC_ad
    {padding:0 0;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-mkp .EC_ad a
    {color:#0000ff;text-decoration:none;}



    .ExternalClass #EC_ygrp-sponsor #EC_ygrp-lc
    {font-family:Arial;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-sponsor #EC_ygrp-lc #EC_hd
    {font-weight:bold;font-size:78%;line-height:122%;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-sponsor #EC_ygrp-lc .EC_ad
    {margin-bottom:10px;padding:0 0;}



    .ExternalClass #EC_ygrp-mlmsg
    {font-size:13px;font-family:arial,helvetica,clean,sans-serif;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-mlmsg table
    {font-size:inherit;font:100%;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-mlmsg select, .ExternalClass input, .ExternalClass textarea
    {font:99% arial,helvetica,clean,sans-serif;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-mlmsg pre, .ExternalClass code
    {font:115% monospace;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-mlmsg EC_*
    {line-height:1.22em;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-text
    {font-family:Georgia;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-text p
    {;}
    .ExternalClass dd.EC_last p a
    {font-family:Verdana;font-weight:bold;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-vitnav
    {padding-top:10px;font-family:Verdana;font-size:77%;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-vitnav a
    {padding:0 1px;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-mlmsg #EC_logo
    {padding-bottom:10px;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-reco
    {margin-bottom:20px;padding:0px;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-reco #EC_reco-head
    {font-weight:bold;color:#ff7900;}
    .ExternalClass #EC_reco-category
    {font-size:77%;}
    .ExternalClass #EC_reco-desc
    {font-size:77%;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-vital a
    {text-decoration:none;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-vital a:hover
    {text-decoration:underline;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-sponsor #EC_ov ul
    {padding:0 0 0 8px;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-sponsor #EC_ov li
    {list-style-type:square;padding:6px 0;font-size:77%;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-sponsor #EC_ov li a
    {text-decoration:none;font-size:130%;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-sponsor #EC_nc
    {background-color:#eee;margin-bottom:20px;padding:0 8px;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-sponsor .EC_ad
    {padding:8px 0;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-sponsor .EC_ad #EC_hd1
    {font-family:Arial;font-weight:bold;color:#628c2a;font-size:100%;line-height:122%;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-sponsor .EC_ad a
    {text-decoration:none;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-sponsor .EC_ad a:hover
    {text-decoration:underline;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-sponsor .EC_ad p
    {font-weight:normal;color:#000000;}
    .ExternalClass EC_o
    {font-size:0;}
    .ExternalClass .EC_MsoNormal
    {;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-text tt
    {font-size:120%;}
    .ExternalClass blockquote
    {;}
    .ExternalClass .EC_replbq
    {;}
    .ExternalClass dd.EC_last p span
    {margin-right:10px;font-family:Verdana;font-weight:bold;}
    .ExternalClass dd.EC_last p span.EC_yshortcuts
    {margin-right:0;}
    .ExternalClass div.EC_photo-title a, .ExternalClass div.EC_photo-title a:active, .ExternalClass div.EC_photo-title a:hover, .ExternalClass div.EC_photo-title a:visited
    {text-decoration:none;}
    .ExternalClass div.EC_file-title a, .ExternalClass div.EC_file-title a:active, .ExternalClass div.EC_file-title a:hover, .ExternalClass div.EC_file-title a:visited
    {text-decoration:none;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-msg EC_p#attach-count
    {clear:both;padding:15px 0 3px 0;overflow:hidden;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-msg EC_p#attach-count span
    {color:#1E66AE;font-weight:bold;}
    .ExternalClass EC_div#ygrp-mlmsg #EC_ygrp-msg p a span.EC_yshortcuts
    {font-family:Verdana;font-size:10px;font-weight:normal;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-msg p a
    {font-family:Verdana;font-size:10px;}
    .ExternalClass #EC_ygrp-mlmsg a
    {color:#1E66AE;}
    .ExternalClass div.EC_attach-table div div a
    {text-decoration:none;}
    .ExternalClass div.EC_attach-table
    {width:400px;}

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 11:50 pm