منتديات الوافي الثقافية

منتدى يهتم بكل القضايا والمشاكل التربوية والنفسية والسلوكية والعاطفية


    تعليم النطق عند الاطفال

    شاطر

    عوامية وافتخر
    وافي مميز
    وافي مميز

    انثى عدد الرسائل : 593
    مكان الإقامة : اعماق حزني
    الوظيفة : ممرضة
    المزاج : في عالم الخيال
    تاريخ التسجيل : 15/12/2007

    تعليم النطق عند الاطفال

    مُساهمة من طرف عوامية وافتخر في الجمعة فبراير 13, 2009 2:59 pm

    السمع و الصمم عند الأطفال


    عندما يصل نقص السمع لدى الطفلإلى مستوى شديد نوعا وكما ، يؤدي ذلك ، وحسب تاريخ ظهوره ومستواه ، إلى تأخر ،وغياب ، وتراجع في النطق ، مع تراجع مرافق لتطور الطفل الذهني.
    إن النطق لدىالطفل يتطور في الحقيقة نتيجة للمحاكاة و التقليد للمكتسبات اليومية و المرتبطة بمايسمعه الطفل وبدرجة الذكاء لديه .
    في البداية يجب أن يسمع الطفل الصوت من ثم أنيفهم ما يعنيه هذا الصوت وأن يحفظه ثم يحاول إعادة لفظه .
    وبعدها يتدخل الذكاءوهو العنصر الأساسي في التعرف على الصوت و معناه ، ومقارنته حسيا . مما يؤديبالنتيجة لمعرفة الكلمات و تشكيل النطق .
    إن نقص السمع الشديد عصبي أو وصليالمنشأ، تكون عواقبه و اختلاطاته أكبر بكثير في حال حدوثه أثناء الطفولة المبكرةفيما لو حدث منذ الولادة .
    هذه الإعاقة لا يمكن تقصيها و التغلب عليها إلابالكشف المبكر عن الصمم فمن المعروف أن قدرة الدماغ العظمى على تعلم النطق تكون فيأقصاها بين العمر صفر إلى 2 سنة فترة ذات أهمية بالغة لتعلم النطق بالنسبة للإنسان .




    تطور النطق لدى الطفل الطبيعي :
    إن التمكن من النطق يأتيدائما بعد تمارين تحضيرية للتلقي و الفهم والتعبير .
    يتم هذا بالشكل التالي :

    منذ الأسابيع الأولى: توجد لدى الطفل منعكسات كرد فعل على الصوت ، الصراخ الذييعني الحيوية ، وحسن أداء وظيفة التصويت ، التفاعل مع الوسط المحيط بالطفل ، عدمالشعور بالراحة .
    شهرين : يبدأ الطفل بالتعرف على الصوت والنغمات المختلفة ،صرخات مختلفة كصراخ دعاء الأم
    6 أشهر : تحسس النغمات ، النغمات المحببة ، : الضحك ، البكاء ، مكاغاة اللعب بالصوت من 3-6 أشهر .
    9 أشهر : بداية فهمالكلمات المألوفة ، التقليد الصوتي كالببغاء .
    سنة : فهم الجمل الصغيرة ،التنسيقات الكلامية ، الكلمات الأولى ، جمل مؤلفة من مجموعة كلمات .

    20 شهر – سنتين و نصف : لغة مركبة مع ظهور الفعل في الكلام عند 3 سنوات (أنا – نحن ...)
    هذه الفترة التحضيرية من التطور ما قبل اللغوي لا يمكن أن تحدث بهذا الشكلالتلقائي عند الأطفال المصابين بنقص السمع منذ بداية حياتهم . كذلك عند الأطفالالمحرومين مناللغةأصلا .



    العلامات السريرية لنقصالسمع عند الأطفال :
    إن التقصي المبكر عن نقص السمع لدى الطفل ، والذي نلاحظأنه لا يتفاعل مع الأصوات المحيطة به، ضروري للغاية و بالسرعة القصوى ، ومن الخطأدائما تأجيل الأمر و تأجيل تخطيط السمع لديه . بل ينبغي أحيانا ، أن يكونالاستقصاء نشطا، خاصة عند الأطفال الذين هم عرضة لحدوث مثل هذا النقص بالسمع بسببوجود سوابق عائلية وراثية او حمل و ولادة عثرة . لأن الانتظارو التأخير قديؤدي إلى :


    طفل لا يتكلم ولم يتكلم من قبل :
    منذ السنة الثانية تتفاقمالأمور وتتطور لغته الإشارة و الحركة – يصبح الطفل صعب المران ، حذرا ، غاضب ، مععدم استقرار ، وغالبا ما يلجأ الأهل لاستشارة أطباء الأطفال أو الطبيب النفسيالعصبي لمعرفة ما يحدث .


    طفل تكلم متأخراً و يتكلم بشكل سيئ:
    الطفل يبقىرضيعا ، يتلفظ بصعوبة ، يشرح قليلا ، يقال عنه أنه قليل الانتباه ، لا يأبهبالانتقادات ، يعاني من صعوبات في المدرسة ، قراءته سيئة ، يبقى منزويا في المدرسةو البيت ، يصبح أحيانا صاحب نفسية صعبة ، عدواني و شرس .


    طفل يتوقف عنالكلام ويتراجع النطق لديه:
    بدون سبب واضح أو بوجود سبب محدد ، تظهر لدى الطفلمن 6-7 سنوات تراجع سريع في الكلام و اللفظ مع تغير بالصوت و تأخر مدرسي .

    كيف نفحص المريض :
    يبدأ السؤال حول :
    - تفاصيل تعلماللغةو التطور النفسي الحركي للطفل
    - رد فعل الطفل في البيتعلى الأصوات و الضجيج
    - تصرفات الطفل وحركته
    - القصة العائلية ، و سوابقمرضية قبل أثناء و بعد الولادة .
    فحص الأذن والأنف والحنجرة : يكون فحصا عاديالغشاء الطبل ، ومن ثم الانتقال إلى تخطيط السمع .

    أما الفحوصات الثانوية فتطلبحسب منشأ المرض المحتمل فحص بصري – تخطيط للدماغ – اشعة مقطعية للأذنين –فحوصاتمخبرية وتتم عادة في مرحلة ثانية .


    ثم يتم التأكيد على ثلاثة عوامل أساسية :
    شدة نقص السمع
    تأثيره على تطور الكلام لدى الطفل
    القدرات الذهنية والتوازن الحركي عند الطفل
    - تخطيط السمع الكهربائي :
    يجب معرفة أن إجراءتخطيط سمع للطفل ليس بالأمر السهل فالطفل سريع الاعتياد كما أنه يتعب بسرعة
    ومعتطور التقنية وظهور أجهزة حديثة تقيس وتخطط السمع بطريقة لا إرادية . إلا أنه لاغنى عن تخطيط السمع العادي الخاص بالطفولة .




    طرق تخطيط السمع :

    1- عند حديثالولادة : 3-5 أيام ندرس المنعكسات غير المشروطة عند الطفل . منعكس شدة الانتباه- منعكس سمعي جفني (حركة الجفون عند سماع صوت)– سمعي عضلي(حركة الجسم عند سماع صوت) باستعمال الأصوات القوية أجراس . طبل .
    2- عند الرضيعمن الشهر 9-15 ندرس تفاعل الطفل مع المحيط بواسطة الألعاب التي تصدر أصواتا بشكلمدروس . الأصوات المألوفة صوت الملعقة الرضاعة الورق الصوت العادي ونراقب رد فعلالطفل .
    3- من 2-3 سنوات منعكس يدعى منعكس العالم ، سوزوكي و هو منعكس مشروط يعطيفكرة عن نسبة السمع لدى الطفل .
    4- من 3سنوات وحتى 4سنوات ونصف هناك العرض الحركيالصوتي و هو عبارة عن ألعاب تتحرك بشرط أن يسمع الطفل الصوت . بعضها حاليا يعتمدعلى الحاسوب .
    5- من 4 سنوات ونصف يمكن إجراء تخطيط السمع الكهربائي العادي الذينجريه على الكبار حيث يسمع الطفل الصوت ويعطينا إشارة بأنه سمعها .



    إن جميع هذهالطرق ممكنة عند طفل عادي الذكاء، أما الطفل المصاب بالخبل مثلا ، فستكون الطريقةمتناسبة مع عمره الذهني . عند الطفل الصعب المران ينبغي المزيد من الصبر . عندالمريض النفسي , تكون غير ممكنة على الإطلاق .

    وهناك التخطيط اللاإرادي :
    ونلجأ له دائما في حال كانت هناك نتائج غير واضحة في التخطيط العادي، وغالبا مايتم تحت التخدير العام ،
    ويعطي فكرة عامة عن مستوى السمع لدى الطفل .

    - دراسة اللفظ لدى الطفل :
    دراسة تشمل مختلف نواحي اللفظ - طريقة اللفظ –فهماللغة – إعادة الصوت والكلمات والجمل، ومنثم نصنف تطورالطفل اللغوي حسب جداول موضوعة مسبقا .

    - دراسة التطور النفسي و العصبي للطفل :
    وهي دراسة تشمل قدرات الطفل وذكائه - توافق الحس والحركة لديه – المقدرة علىالحفظ و التعلم .
    ويتم ذلك بواسطة قواعد محددة ومدروسة بجداول خاصة .



    و هنايجب أن نفرق بين بعض الحالات :
    في حال عدم وجود نقص في السمع مثبت بالتخطيط ،يجب أن نبحث في احتمال وجود تخلف عقلي، أوعن وجود انغلاق نفسي ، أو تأخر عادي للنطقبدون أي خطورة على الطفل .
    إن التخلف العقلي و الانغلاق النفسي لا يمكنتشخيصهما إلا عن طريق فحص طبيب أخصائي بعلم نفس الأطفال.
    أما التأخر بالنطقالعادي فهو غالبا ما يكون وراثيا، و لا يترك أي أثرا على الطفل في المستقبل .




    أسباب نقص السمع عند الأطفال :
    إن معرفة السبب ، لا يؤدي بالضرورة لوضع خطةعلاجية واضحة ..
    لأنه غالبا ما تكون الأسباب عصبية المنشأ، من الخلاياالسمعيةالمحدودة العدد و التي إذا فقدت فهي لا تعوض . وبالتالي لا يمكن علاجهابالأدوية أو بالعمليات الجراحية .
    وتكون الأسباب العامة لهذا النقص مثل :
    نقص تشكل في الأذن أو أحد عناصرها ، ولادي المنشأ قد يسبب نقص في السمع حتى 50بالمائة .




    أو صمم عصبي ناتج عن مرض وراثي ، وقد تكون مرافقة لمتلازمات وراثيةإستقلابية المنشأ، أو أمراض عصبية المنشأ .
    وهناك الإصابات التي تحدث قبلالولادة وتسبب نقصا في السمع عصبي المنشأ حوالي 23 بالمائة من الإصابات وقد تكونذات أسباب إنتانية ميكروبية أو تسمم ناتج عن استعمال الأدوية .
    أسباب عدم توافقدم الجنين والأم ويكون سببا ل6 بالمائة من الإصابات . أو نقص تروية الجنين من 2-9بالمائة .
    وهناك أسباب بعد الولادة : ومنها الرض أثناء الولادة ، أسباب سمية، وأسباب انتانية، كالتهاب السحايا بعد الولادة .




    وكما نرى فان لكل حالة علاجهاالخاص و يبقى الأمر بيد الطبيب المعالج . ولكن يبقى أمرا واحدا علينا معرفته فيالختام : وهو أن الطفل الأصم وبشكل شديد يجب أن يستعمل السماعة قبل 12 شهرا منحياته .
    وأن طفل متوسط نقص السمع يجب أن نضع السماعة في أذنه قبل 24 شهرا من حياته لتكون الفائدة بأقصاها .

    اتمنى لكم الاستفاده من هذا الموضوع


    _________________



    قَـبـلَ أن تُـبْــرَأ روحـــي تَــيَّــمَ الــــروحَ عَــلِـــيْ


    قـبــلَ أنْ يُـبْــدَأ خَـلـقــي هِـمْــتُ عِـشْـقَـاً بِـعَـلِــيْ


    قـبـلَ أن تُـبْـدَى سِنـيـنـي بِـعــتُ عـمــري لِـعَـلِــيْ
    يــــــــــــاموالين لاتنسوني من خالص دعائكــــــــــم

    المواليه
    وافي مميز
    وافي مميز

    انثى عدد الرسائل : 461
    العمر : 36
    مكان الإقامة : قريه من قرى القطيف
    الوظيفة : حناية
    المزاج : عادي
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 07/01/2008

    رد: تعليم النطق عند الاطفال

    مُساهمة من طرف المواليه في الجمعة فبراير 13, 2009 7:47 pm

    تسلمي اختي الغاليه


    _________________
    [img][/img]

    عوامية وافتخر
    وافي مميز
    وافي مميز

    انثى عدد الرسائل : 593
    مكان الإقامة : اعماق حزني
    الوظيفة : ممرضة
    المزاج : في عالم الخيال
    تاريخ التسجيل : 15/12/2007

    رد: تعليم النطق عند الاطفال

    مُساهمة من طرف عوامية وافتخر في السبت فبراير 14, 2009 5:10 pm

    مشكورة على مرورك غاليتي


    _________________



    قَـبـلَ أن تُـبْــرَأ روحـــي تَــيَّــمَ الــــروحَ عَــلِـــيْ


    قـبــلَ أنْ يُـبْــدَأ خَـلـقــي هِـمْــتُ عِـشْـقَـاً بِـعَـلِــيْ


    قـبـلَ أن تُـبْـدَى سِنـيـنـي بِـعــتُ عـمــري لِـعَـلِــيْ
    يــــــــــــاموالين لاتنسوني من خالص دعائكــــــــــم

    ام الحلوين
    وافي جديد
    وافي جديد

    انثى عدد الرسائل : 1
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 31/03/2009

    رد: تعليم النطق عند الاطفال

    مُساهمة من طرف ام الحلوين في الجمعة أبريل 03, 2009 8:47 am

    تسلمي على الموضوع الرائع

    زينب الحوراء
    وافي نشيط
    وافي نشيط

    انثى عدد الرسائل : 35
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 02/03/2009

    رد: تعليم النطق عند الاطفال

    مُساهمة من طرف زينب الحوراء في السبت أبريل 04, 2009 3:23 pm

    معلومات مفيدة و قيمة
    تشكراتي لكي أخيه
    يعطيكِ العافيه

    شمعة الروح
    مشرفة قسم الشباب
    مشرفة قسم الشباب

    انثى عدد الرسائل : 253
    مكان الإقامة : في جوف الشمعة
    تاريخ التسجيل : 12/10/2007

    رد: تعليم النطق عند الاطفال

    مُساهمة من طرف شمعة الروح في الأحد أبريل 05, 2009 10:21 am

    جميل جدا ماكتبته اوخيتي
    بوركت مساعيك ولاعدمنا هذه المشاركات المتميزة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:53 pm