منتديات الوافي الثقافية

منتدى يهتم بكل القضايا والمشاكل التربوية والنفسية والسلوكية والعاطفية

    ورشة الاسئلة المثيرة للتفكير عند الطفل

    شاطر

    بنت أبيها
    العضوة المتميزة
    العضوة المتميزة

    انثى عدد الرسائل: 745
    العمر: 31
    مكان الإقامة: في قلب والدي
    الوظيفة: طالبة تمريض
    المزاج: دوام الحال من المحال
    الجوائز:
    تاريخ التسجيل: 10/10/2007

    وردة ورشة الاسئلة المثيرة للتفكير عند الطفل

    مُساهمة من طرف بنت أبيها في الخميس ديسمبر 04, 2008 9:27 am





    اللهم صلَّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف

    صباحكم/ مساؤكم أعزائي الامهات والاباء المربين والمربيات منور بــــنور اهل بيت النبوة عليهم السلام


    أعددتُ لكم اليوم موضوعاً اضعه بين ايديكم كـ ورشة عمل وهو عبارة عن

    الأسئلة المثيرة لعقل الطفل

    وكيف نساعده على التفكير

    كونوا معي جميعاً وأريد تفاعلكم بردودكم بما تواجهونه مع اطفالكم ان كنتم امهات او مربيات ومدرسين او مدرسات

    نبدأ بالصلاة على محمد وآل محمد




    يستجيب الطفل منذ ولادته لمؤثرات العالم الخارجي الذي يحيط به

    وتختلف الاستجابة باختلاف شدة المثير ومدى تأثيره بالطفل

    فشدة الضوء مثلاً تجعله يحرك عينيه بسرعة والأصوات العالية تدعوه إلى الصراخ

    وهكذا بالنسبة لكل ماهو جديد

    ويبدا الطفل بالاسئلة منذ بلوغه السن الثانية من العمر حتى يكبر وتشتد من هذا العمر

    وعمر الخمس سنوات

    ولكل مرحلة عمرية اسئلة تجول في تفكيرهم حسب عمرهم العقلي وثقافتهم المكتسبة من محيطهم

    وتكون تلك الاسئلة ناجمة عن عدة دوافع كخوف الطفل أو رغبته في الاطمئنان او رغبته بالمعرفة

    او لجذب انتباه والديه او لسعادته انه استطاع ان يتقن الكلام والفهم وغيرها من الاسباب

    الكثيرة التي يطول الموضوع بذكرها


    و قد يحرج الوالدين او المربين اثناء طرح الطفل لبعض الاسئلة عليهما ولايجدان الاجابة المناسبة

    للرد فيعمد بعضهم لأسكاته او اعطائه معلومات خاطئة فيقتلون تلك الاسئلة في مهدها
    ويكفون الطفل عن تكرارها






    وقد يشعر الطفل بعدم الثقة بوالديه اذا اكتشف انهما يكذبان عليه ويعطيانه معلومات خاطئة

    ويلجأ للخدم او الاصدقاء في اعطائه تلك المعلومات

    وعندما يكفانه ويمنعانه عن الاسئلة يشعر بالذنب فيكون عرضة للقلق او الخجل وزعزعة ثقته بنفسه




    فكل تلك الاساليب بلا شك خاطئة فمن المفترض ان لانهمل اسئلة الطفل ولا نكفه

    عن السؤال بل يجب ان نشوق الطفل الى المعرفة النافعة واجابته على قدر فهمه

    عن تلك الاشياء التي يسأل عنها وان تكون الاجابة محددة ومبسطة وقصيرة لايتطلب

    الامر فيها التدقيق والدخول في تفاصيل ولاتفتح للطفل الطريق الى التعمق في اسئلة اخرى




    بعد هذه المقدمة ابدا معكم ورشة العمل على بركة الله

    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف




    تعريف الأسئلة المثيرة للتفكير :

    هي الأسئلة التي تحرك الذهن وتستفزه وتجعله ” ينشط ” باتجاهات مختلفة

    , فتترك اثر عميقا ربما يمتد سنين عدة .



    و هي الأسئلة التي يستحدثها الطفل او تستحدثها المعلمة

    او الوالدين دون ان تعتمد على نشاط معين
    كيف نساعد الطفل بوضع الاسئلة والاجابة عليها

    تضع المعلمة او المربيات او الاهالي مع كل نشاط أسئلة مثيرة للتفكير

    لانها تجعل الأطفال في مواقف تجعل كل واحد منهم يفكر ويتفهم .

    ومتى فكر الطفل بحرية فان ذلك يبعث في عقل الطفل طاقات

    من الخيال والإبداع الفكري , مما يحفزه على تعلم ورؤية الأمور

    من زوايا مختلفة ومتنوعة


    بارك الله فيكم جميعاً


    اختكم بنت أبيها

    أسألكم الدعاء






    بنت أبيها
    العضوة المتميزة
    العضوة المتميزة

    انثى عدد الرسائل: 745
    العمر: 31
    مكان الإقامة: في قلب والدي
    الوظيفة: طالبة تمريض
    المزاج: دوام الحال من المحال
    الجوائز:
    تاريخ التسجيل: 10/10/2007

    وردة رد: ورشة الاسئلة المثيرة للتفكير عند الطفل

    مُساهمة من طرف بنت أبيها في الخميس ديسمبر 04, 2008 9:39 am


    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف






    •ما أهمية الأسئلة المثيرة لتفكير الطفل؟

    Øهي مفتاح يؤدي إلى التعلم عن طريق الحوار والمناقشة .
    Øالأسئلة تشجع الطفل أن يفكر بحريه وكلما فكر الطفل بحرية أدى هذا إلى الخيال والإبداع الفكري .
    Øالأسئلة تنمي الحواس عن طريق الشم والتذوق واللمس . فالأطفال شديدي الحساسية للصفات الحسية .
    Øهي محرك تدفع الطفل إلى أن يجرب ويتفاعل .
    Øتساعد الطفل على التعبير عن راية وحاجاته بحرية وراحة لان ليس بها صح أو خطأ .
    Øتصوغ المعلمة مع كل نشاط أسئلة نثير التفكير ولانتباه وحب الاستطلاع لدى الأطفال .
    Øالأسئلة تستغلها المعلمة من دخول الطفل للروضة وخروجه .. إي لا تقتصر على نشاط معين.
    Øالأسئلة تستغلها المعلمة من دخول الطفل للروضة وخروجه .. أي لا تقتصر على نشاط معين






    مميزات الأسئلة المفتوحة


    1-مثيرة للتفكير
    2-غير محتملة للخطأ أو الصوب
    3-يجب عليها براحة دون خوف أو خجل
    4-يرى الأشياء من عدة زوايا مثل :
    لماذا نفتح الشباك ؟ ليدخل الضوء
    5_تعطي المعلمة فرصة للأطفال للتعبير عن أرائهم ومشاعرهم .
    6-المعلمة هي المسئولة عن توفير مثيرات لتفكير الطفل وصياغة
    أسئلة مثيرة




    مواصفات السؤال الجيد
    §السؤال كلماته واضحة وقصيرة .
    §يناسب صياغة السؤال عمر الأطفال وخصائص النمو .
    §يكون الوقت مناسب عند طرح السؤال .
    §أذا وضعت المعلمة السؤال تسال نفسها وتجيب عليه قبل أن تطرحه على الأطفال .
    §تصيغ المعلمة السؤال بشكل يثير انتباه الطفل فليجعلة يفكر ويتفهم .




    أنواع الأسئلة





    اسئلة لماذا ؟

    لماذا تحدث الأشياء بالطريقة التي تحدث بها ؟[center]نعلم الأطفال هذا السؤال ونوجههم إلى أن يستخدموه لمعرفة الأسباب أو


    التحليل النتائج أو لمعرفة العلاقات بين الأشياء .
    سؤال ”لماذا“ يقود بطريقة طبيعية لحل المشكلة واتخاذ القرار لاحقا .
    ”لماذا“ هو السؤال المفضل عند الأطفال قي عمر الرابعة .
    ”لماذا ” هي أفضل أدوات الاستكشاف ومعرفة الأشياء ” التعلم الايجابي“

    [/center]


    بنت أبيها
    العضوة المتميزة
    العضوة المتميزة

    انثى عدد الرسائل: 745
    العمر: 31
    مكان الإقامة: في قلب والدي
    الوظيفة: طالبة تمريض
    المزاج: دوام الحال من المحال
    الجوائز:
    تاريخ التسجيل: 10/10/2007

    وردة رد: ورشة الاسئلة المثيرة للتفكير عند الطفل

    مُساهمة من طرف بنت أبيها في الخميس ديسمبر 04, 2008 9:58 am


    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف







    كيف ؟؟

    كيف يمكن لنا صنع شيء بطريقة افضل ؟
    نعلم الأطفال استخدام السؤال ”كيف“للبحث عن حل مشكلة ما.
    ”كيف ” هو السؤال الأساسي لحل المشكلات وشحن الاشياء من حولنا حتى تبرز


    بصيغة جديدة وصورة افضل .
    هو أفضل وسيلة للإبداع اذ يساعد في تحسين الامور,ويغير طريقة نظرتنا


    اليها
    يمكن ان يغير من طريقة تفكيرنا , لنصل إلى ما نريد .










    ماذا ؟

    ما الافضل ؟ماذا اختار ؟
    يتطلب هذا السؤال تفكيرا أعمق في الأسباب والمعطيات.
    ”ماذا“ هو السؤال الأهم لانه يحدد المسار أو الاختيار النهائي , ويساعد في


    مرحلة اتخاذ القرار.











    أسئلة تبدأ بلو .... ” لو انطفأ النور ماذا تفعلين ؟“

    هذا النوع من الأسئلة تحفز الطفل على التفكير ورؤية الأشياء من عدة

    زوايا

    والانطلاق بالفكر بدون حدود هذا كله يؤدي إلى الإبداع .

    لو : كلمة افترضيه كما يستخدمها العلماء .. فأنهم يفترضون عدة

    افتراضات ثم يبدأ بالبحث حتى يتوصل إلى الحل , ولولا هذه الافتراضيات

    لما توصل العلماء إلى اختراعات والاكتشافات .. كذلك كلمة لو توسع

    مدارك الطفل وتشجع الطفل على الكلام والحوار وعلى الاستعمال المبدع

    للغة











    مثال:

    ”لو دفعنا حجر اخر في الميزان فماذا يحصل؟ لو زرعنا النبات في حوض الرمل

    فماذا يحدث ؟لو اخذت الفراخ الى بيتك فماذا تقول اختك الصغيرة ؟“











    ب- رد سؤال بسؤال :

    هذا النوع من الأسئلة يحفز الطفل على التفكير والرد على السؤال الذي

    طرحة فيتدرب الطفل على التنوع بالتفكير ودراسة الأمور من عدة وجوه

    لإيجاد الإجابة المطلوبة من ذاته أن هذا النوع من الأسئلة يحفز الطفل على

    التجربة والممارسة واستخدام الحواس ولان مرحلة ”3-6“ سنوات مراحله

    تثبيت الحقائق فالأفضل أن يثبتها الطفل بمساعدة المعلمة إذا المعلمة

    ا حولت سؤال الطفل لي سؤال مماثل وساعدته وساعدته على إيجاد الجواب

    الصحيح فهي بذلك تثبت الحقائق فالأفضل أن يثبتها الطفل بمساعدة

    المعلمة أذا المعلمة حولت سؤال الطفل إلى سؤال مماثل وساعدته على

    أيجاد الجواب الصحيح فهي بذلك تثبت ثقته بنفسه وتتيح له تعلما أفضل

    بواسطة التعلم الذاتي .

    صفات الأطفال وخصائص نموهم ورغبتهم في :
    التكرار , تلقى الإجابة من الكبار , طرح سؤال للتأكيد من صحة الإجابة .


    مثال .. لماذا نضع الكيك في الفرن















    مثال:

    الطفل : ”هل كيس الرمل اثقل ام كيس الحصى؟

    المعلمة :“لنشاهد هل كيس الرمل اثقل ام كيس الحصى“

    الطفل : ”ماهذا ايتها المعلمة ؟“

    الطفل : ”ماذا تفعلين ؟

    المعلمة : ”ماتظن اني فاعلة ؟









    أسئلة مقارنة ” نشابه واختلاف ”

    هذا النوع من الأسئلة يساعد الطفل على التركيز والتمييز والمقارنة وهي

    عملية عقلية وتعتبر بداية العمليات العقلية كما تقوى قدرة الطفل على

    المراقبة ولاشك ان هذه الأسئلة تفجر روح حب الاستطلاع والفحص والتدقيق و

    المعاينة لدى الأطفال لأنها تتبع أسلوب البحث العلمي .

    المثال الأول :- ما أوجه الشبه والاختلاف بين البرتقال واليوسف أفندي ؟

    ما أوجه التشبه والاختلاف بين الدقيق والرمل ؟



    مثال:

    ما لفرق بين الديك والدجاجة ؟ وما الفرق بين البرتقال واليوسفي؟

    مثال :

    لو: لو وضعنا هذا المثلج تحت أشعة الشمس ,ماذا يحدث؟











    أسئلة تشجع على التعبير الذاتي

    ” وصف المشاعر ..أسئلة تفسيريه للمشاعر“



    هي اسئله مفتوحة تتعلق بشعور الطفل ورأيه الخاص فليس هناك حدود للإجابات

    ولا توجد إجابات خاطئة كما أنها تشجع الطفل على اكتشاف مشاعره وعندما

    تتحدث المعلمة مع الأطفال عن كيف تبدو الأشياء عن طريق“ قل لى – صف لي

    -كيف تشعر ” تشجع الاطفال على الوصف بالكلام وما يشعرون به . والطفل

    يعبرعن رايه او يصف مشاعره بطريقته الخاصه اما يتذكر او يربط او يصف.

    مثال : هل تحب ان تأخذ معك الارنب الى البيت






    بنت أبيها
    العضوة المتميزة
    العضوة المتميزة

    انثى عدد الرسائل: 745
    العمر: 31
    مكان الإقامة: في قلب والدي
    الوظيفة: طالبة تمريض
    المزاج: دوام الحال من المحال
    الجوائز:
    تاريخ التسجيل: 10/10/2007

    وردة رد: ورشة الاسئلة المثيرة للتفكير عند الطفل

    مُساهمة من طرف بنت أبيها في الخميس ديسمبر 04, 2008 10:10 am

    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف



    مثال:

    بماذا شعرت عندما رأيت الأرنب داخل الصندوق؟

    اخبرني لماذا احببت الخروف ؟

    لماذا اعجبك صوت الخروف؟

    هل تحب ان تاخذ معك الخروف الى البيت؟







    أسئلة الوصف

    مثل :ماذا ترى يكسو جسم الارنب؟









    دور الوالدين والمربيات
    üتنمي الاتصال وتوسع مداراك الطفل
    üهذا الأسلوب يتطلب أن يكون الوالدين والمربية واعين ومتفهمين بأهمية
    الإصغاء إلى الأطفال والإنصات التام لما يقولونه أو يتحدثون عنه .
    üلابد أن تعطى الفرصة للأطفال ليخمنوا ويحزوا , فيتساءلون بأسئلة تنبع
    عن حاجاتهم المتنوعة فيثير والديهم او مربيهم فيهم حب الاستطلاع عن طريق
    المتابعة في الحديث واستخدام الحوار الجيد.
    üعلى الوالدين او المربين أن تنتظر إجابة الطفل و لاتتسرع بالإجابة عنه
    أو تسمح للأطفال الباقين بمقاطعة كلامه .
    üعلى الوالدين او المربين أن يكثروا من الأسئلة المثيرة للتفكير والتقليل
    من الأسئلة المغلقة لان الحياة بها صح وخطا .


    ماهي الأمور التي يجب مراعاتها



    عند طرح الأسئلة والإجابة عليها ؟



    تجنبي أسئلة من نوع يتطلب الإجابة عليها ” نعم –لا“

    لانها لا تضيف شيئا إلى عملية التعلم .

    لا تسألي أسئلة موحيه بالإجابة إلا أذا كان الطفل متعثر بالإجابة يمكنك تقريبها له .

    اسالي اسئلة من نوع ”الجواب الناقص ” مع الإلحاح على المطالبة لإكمال الجواب


    اسألي اسئله تخمينية أذا كانت تنقص الطفل المعرفة .

    أن تكون الأسئلة
    واضحة
    مختصرة
    هادفة
    تقود إلى بعضها البعض
    تثير تفكير الأطفال
    تقيس معرفه معقولة ”
    عدم ذكر اسم الطفل ثم طرح السؤال ,بل يطرح السؤال ثم يحدد الطفل
    الذي سيجيب عليه .

    اعطاء فرصه كافيه للطفل بعد طرح السؤال بين 15-20ثانيه للتفكير به
    ثم الطلب منهم الإجابة الأمر الذي يساعد على :

    يزيد من متوسط إجابات الأطفال ”أفكار كثيرة“ أي يزيد من فرص توليد الأفكار .
    تعطى فرصه اكبر ليقارن الاطفال إجاباتهم مع بعضهم البعض .
    تزيد من فرص مبادرة الطفل .
    يتم وضع استراتجيه معينه لتوزيع الاسئله على الاطفال

    فمثلا مستوى السؤال يعطى للطفل حسب مستواه مما يزيد من أحساسة

    بالانجاز فيزيد من محاولاته و دافعيته للتعلم .

    وبهذا اختم هذه الورشة واتمنى ان تحصل بها الفائدة المرجوة للجميع


    بارك الله فيكم جميعاً


    اختكم بنت أبيها

    أسألكم الدعاء





    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي

    ذكر عدد الرسائل: 1051
    مكان الإقامة: سنابسي
    الوظيفة: اخصائي نفسي
    المزاج: الحمد لله
    الجوائز:
    تاريخ التسجيل: 10/10/2007

    وردة رد: ورشة الاسئلة المثيرة للتفكير عند الطفل

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الخميس ديسمبر 04, 2008 12:01 pm

    ورشة جداً رائعة بارك الله فيك ابنتي أتوقع الاستفادة منها كبيرة للآباء والامهات والمربيات

    أنا طلبت راي أخينا وعضونا المختص بمجال الموهبة والابداع إن لم يكن عليه زحمة وبدون كلافة

    فيا ريت يشرفنا برأيه في الموضوع مع خالص الشكر والتقدير له

    موفقين لكل خير

    ونسألكم الدعاء

    خادمكم
    أبو مصطفى


    _________________
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    الأطفال هم أكثر أهتمامي

    التعلم والتعليم هوايتي

    وخدمتكم شرف لي

    ونسألكم الدعاء

    لوعة الذكرى
    مشرفة قسم الشباب
    مشرفة قسم الشباب

    انثى عدد الرسائل: 407
    العمر: 31
    مكان الإقامة: صفوى
    المزاج: متقلب
    تاريخ التسجيل: 13/11/2007

    وردة رد: ورشة الاسئلة المثيرة للتفكير عند الطفل

    مُساهمة من طرف لوعة الذكرى في الخميس ديسمبر 04, 2008 10:25 pm


    اممممممممممممممممم ما شاء الله تـــــــــــبارك الله

    أبدعتي أخيتي

    بارك الله فيك وسدد خطــــــــــــاك

    طبعاً لي عودة للقراءة بعمق لأني الآن تصفحت وقرأت الصفحة الأولى فقط

    فلم أستوفي الموضوع بأكمله

    مرة أخيرة " أشكرك من أعماق القلب

    اختكِ | لوعة الذكرى



    _________________

    بنت أبيها
    العضوة المتميزة
    العضوة المتميزة

    انثى عدد الرسائل: 745
    العمر: 31
    مكان الإقامة: في قلب والدي
    الوظيفة: طالبة تمريض
    المزاج: دوام الحال من المحال
    الجوائز:
    تاريخ التسجيل: 10/10/2007

    وردة رد: ورشة الاسئلة المثيرة للتفكير عند الطفل

    مُساهمة من طرف بنت أبيها في الأحد ديسمبر 07, 2008 5:42 am

    ابو مصطفى كتب:ورشة جداً رائعة بارك الله فيك ابنتي أتوقع الاستفادة منها كبيرة للآباء والامهات والمربيات

    أنا طلبت راي أخينا وعضونا المختص بمجال الموهبة والابداع إن لم يكن عليه زحمة وبدون كلافة

    فيا ريت يشرفنا برأيه في الموضوع مع خالص الشكر والتقدير له

    موفقين لكل خير

    ونسألكم الدعاء

    خادمكم
    أبو مصطفى
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف

    شكرا لك أبوي لمرورك واتحافك هذا الموضوع المتواضع بردك

    لاعدمتك يارب بحق محمد وآل محمد عليهم السلام


    أسألكم الدعاء

    ابنتك المقصرة

    بنت أبيها

    بنت أبيها
    العضوة المتميزة
    العضوة المتميزة

    انثى عدد الرسائل: 745
    العمر: 31
    مكان الإقامة: في قلب والدي
    الوظيفة: طالبة تمريض
    المزاج: دوام الحال من المحال
    الجوائز:
    تاريخ التسجيل: 10/10/2007

    وردة رد: ورشة الاسئلة المثيرة للتفكير عند الطفل

    مُساهمة من طرف بنت أبيها في الأحد ديسمبر 07, 2008 5:46 am

    لوعة الذكرى كتب:

    اممممممممممممممممم ما شاء الله تـــــــــــبارك الله

    أبدعتي أخيتي

    بارك الله فيك وسدد خطــــــــــــاك

    طبعاً لي عودة للقراءة بعمق لأني الآن تصفحت وقرأت الصفحة الأولى فقط

    فلم أستوفي الموضوع بأكمله

    مرة أخيرة " أشكرك من أعماق القلب

    اختكِ | لوعة الذكرى


    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف

    شكرا لك أختي العزيزة لوعة الذكرى على هذا المرور وهذه الدعوات

    لاعدمتك يارب بحق محمد وآل محمد عليهم السلام

    وانا انتظر اثراءك للموضوع فانا متاكدة لديك الكثير



    أسألكم الدعاء


    اختكِ بنت أبيها

    بنت أبيها
    العضوة المتميزة
    العضوة المتميزة

    انثى عدد الرسائل: 745
    العمر: 31
    مكان الإقامة: في قلب والدي
    الوظيفة: طالبة تمريض
    المزاج: دوام الحال من المحال
    الجوائز:
    تاريخ التسجيل: 10/10/2007

    وردة رد: ورشة الاسئلة المثيرة للتفكير عند الطفل

    مُساهمة من طرف بنت أبيها في الأحد ديسمبر 07, 2008 5:48 am

    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف

    اكمل معكم هذا الموضوع بأسئلة الاطفال وكيفية الاجابة عليها






























    أسألكم الدعاء

    ابنتك المقصرة

    بنت أبيها

    بنت أبيها
    العضوة المتميزة
    العضوة المتميزة

    انثى عدد الرسائل: 745
    العمر: 31
    مكان الإقامة: في قلب والدي
    الوظيفة: طالبة تمريض
    المزاج: دوام الحال من المحال
    الجوائز:
    تاريخ التسجيل: 10/10/2007

    وردة رد: ورشة الاسئلة المثيرة للتفكير عند الطفل

    مُساهمة من طرف بنت أبيها في الأحد ديسمبر 07, 2008 5:57 am

    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف

    وهذه أسئلة اخرى للاطفال وكيفية الاجابة عليها


    سر الضوء العجيب

    1- أحضر بعض البذور، وطبقين، وبعض السماد "التربة" أو القطن .




    2- ضع التربة في كلا الطبقين بالتساوي، ثم اغرس البذور في ذلك السماد جيدًا .




    3- ضع قليلاً من الماء في كلا الطبقين .




    4- ضع أحد الطبقين في ضوء الشمس، والآخر في مكان مظلم .




    5- اترك الطبقين أسبوعًا، ثم ابدأ في ملاحظة ما طرأ عليهما من تغيير .




    ماذا تلاحظ ؟
    بعد أسبوع نلاحظ أن البذور في الطبق الأول قد نمت، وأصبحت نباتات صغيرة خضراء قوية، أما البذور في الطبق الثاني فقد نمت وأصبحت نباتات ضعيفة صفراء، لا تلبث أن تموت .
    اعرفتم السر اطفالي الاعزاء ؟؟

    إنه ضوء الشمس !!

    فالنبته مثل الانسان تحتاجه لبناء انسجتها الحية مثلنا بدون الشمس لاتنمو عضامنا بصورة صحيحة وكذلك اسنانا

    وهل عرفتم ماذا يحتاج من غذاء ؟؟

    ضوء الشمس

    التربة

    الماء

    والغازات فهو يتنفس مثلنا لكنه يستخدم ثاني اكسيد الكربون ويطرد الاكسجين

    لذا اذا نقص عنصر واحد من المواد التي يحتاجها وخصوصا الاساسية كالشمس الذي تجعل النبات قويًّا يافعًا أخضر اللون، لن تتم عملية البناء الضوئيفي جسمه الحي ، ومن ثم لم يتكون الغذاء، وسـيصفر جسمه ويصبح ضعيف هزيل

    معرض للأمراض التي تؤدي به للموت


    يتبع



    أسألكم الدعاء
    بنت أبيها

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 21, 2014 7:53 pm