منتديات الوافي الثقافية

منتدى يهتم بكل القضايا والمشاكل التربوية والنفسية والسلوكية والعاطفية


    مقابلة وتعريف (العضو ابو مصطفى)

    شاطر

    ابو علي
    الإدارة
    الإدارة

    ذكر عدد الرسائل : 334
    العمر : 23
    مكان الإقامة : سنابسي ونص
    الوظيفة : رفع راية الاسلام ونصرة محمد وآله محمد ومساعدة المحتاجين
    المزاج : االسعادة والحلاوة
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 07/10/2007

    مقابلة وتعريف (العضو ابو مصطفى)

    مُساهمة من طرف ابو علي في الأحد أكتوبر 07, 2007 6:24 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة على خير الرسل محمد وآله الطيبين الطاهرين

    يتجدد لقائنا معكم مع احد الشخصيات البارزة بنشاطها في المجتمع

    للأمانة منقول من منتدى الشباب الثقافي

    http://www.shababforum.com/?act=idx
    [size=18] السيرة الذاتية للأخصائي النفسي..
    ـ أحمد حسن جاسم آل سعيد
    ـ سعودي الجنسية
    ـ مواليد جزيرة تاروت ـ سنا بس 1960م
    ـ موظف بوزارة الصحة منذ عام 1404هـ
    ـ أخصائي نفسي بإدارة مستشفى القطيف العام والمراكز الصحية
    السيرة العلمية..
    ـ خريج جامعة الملك سعود بالرياض ـ كلية التربية ـ قسم علم النفس.
    ـ حاصل على بكالوريوس علم نفس للعام الدراسي 1403/1404هـ .
    ـ حاصل على برنامج الإرشاد والعلاج النفسي بعد البكالوريوس لمدة عام دراسي من قسم علم النفس بجامعة الملك سعود ومستشفى الصحة النفسية بالطائف للعام الدراسي 1405 ـ 1406هـ.
    ـ حضر دورة العلاقات الإنسانية بمعهد الإدارة بالدمام لمدة أربع أسابيع عام 1407هـ.
    ـ حضر الدورة التنشيطية للأخصائيين النفسيين في العلاج النفسي لمدة ستة أسابيع بمستشفى الصحة النفسية بالطائف عام 1410هـ.
    ـ حضر دورة الخدمات الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين ) لمدة شهر بمركز التنمية الاجتماعية بالدرعية عام 1411هـ.
    ـ حضر ورشة عمل للتأهيل النفسي وعلاج الإدمان بمستشفى الأمل بالدمام عام 1412هـ.
    ـ حضر ورشة عمل لعلاج مرضى الفصام بكلية الطب جامعة الملك سعود بالرياض عام 1420هـ.
    ـ حضر دورة الرعاية النفسية الأولية بمجمع الأمل للصحة النفسية 13 ساعة دراسية عام 1423هـ.
    ـ حضر دورة التقويم والقياس النفسي بمجمع الأمل للصحة النفسية لمدة أسبوعين عام 1426هـ.
    السيرة المهنية..
    ـ عمل بمستشفى الدمام المركزي بعيادة وقسم النفسية لمدة ثلاث سنوات.
    ـ عمل بمستشفى القطيف المركزي بالعيادة النفسية لمدة ثمان سنوات.
    ـ عمل بمستشفى القطيف العام بالعيادة النفسية لمدة ست سنوات.
    ـ عمل منسق بوحدة الدعم النفسي والاجتماعي بمركز صحي القديح في إدارة الرعاية الصحية الأولية بالقطيف لمدة عامين لمتابعة المصابين والمتضررين من حريق القديح في عام 1420هـ .
    ـ يعمل حالياً بالعيادة السلوكية بإدارة مستشفى القطيف العام والمراكز الصحية منذ بداية عام 1422هـ 2001م.
    العضويات..
    ـ عضو في وحدة الدعم المعنوي والاجتماعي لمرضى فقر الدم المنجلي وأمراض الدم الوراثية بإدارة الرعاية الصحية الأولية بالقطيف
    ـ عضو في لجنة الدعم النفسي والاجتماعي للمصابين والمتضررين من حريق القديح بجمعية مضر الخيرية.
    ـ عضو في برنامج الإرشاد والتوجيه والدعم النفسي لأولياء أمور الطلاب بمركز الرعاية النهارية بالقطيف.
    ـ عضو في مركز البيت السعيد للإرشاد الأسري والاجتماعي بصفوى.
    ـ عضو في لجنة الإصلاح الاجتماعي بجمعية القطيف الخيرية.
    ـ عضو في مركز آفاق المستقبل للتدريب ولتطوير بالقطيف.
    المشاركات العلمية والدورات..
    1 ـ قدم العديد من المحاضرات والدورات وورش العمل بإدارة الرعاية الصحية الأولية بالقطيف ومنها الضغوط النفسية بالعمل والتعامل الإنساني مع المراجعين والمشكلات السلوكية والعاطفية للأطفال والعنف ضد الأطفال وأهمية الرعاية النفسية للأم الحامل وأهمية الرضاعة الطبيعية للطفل من الناحية النفسية والعلاج السلوكي للإقلاع عن التدخين.
    2 ـ قدم أيضاً العديد من المحاضرات والدورات وورش العمل بالجمعيات الخيرية بمحافظة القطيف منها..
    ■ كيف نحمي أطفالنا من المشكلات السلوكية بجمعية القطيف الخيرية.
    ■ كيف نساعد أطفالنا في التخلص من المشكلات السلوكية بجمعية مضر الخيرية.
    ■ كيف نتفهم سلوك أطفالنا بجمعية أم الحمام الخيرية.
    ■ كيف نحمي أطفالنا من الإيذاء النفسي والجسدي ( العنف ضد الأطفال ) بجمعية العوامية الخيرية.
    ■ أهمية الذكاء العاطفي لنا ولأطفالنا بجمعية الأوجام الخيرية.
    ■ كيف نتعامل مع أطفالنا بجمعية سيهات الخيرية.
    ■ أهمية استخدام بدائل العقاب في تعديل سلوك الأطفال بجمعية الصفا الخيرية بصفوى .
    ■ أهمية توكيد الذات بالنسبة لنا ولأطفالنا بجمعية الصفا الخيرية بصفوى.
    ■ فن التعامل مع الأطفال بجمعية الجش الخيرية.
    ■ فن الاسترخاء جمعية الصفا الخيرية بصفوى.
    ■ العنف الاسري جمعية سيهات الخيرية.
    ■ قدم العديد من المحاضرات بمدارس البنين للمراحل الدراسية الثلاث الابتدائي والمتوسطة والثانوية عن مشاكل الطفولة والمراهقة بمحافظة القطيف.
    ■ قدم محاضرة بعنوان المشكلات السلوكية في مرحلة الطفولة المتأخرة لقسم التوجيه والإرشاد بمندوبية البنات بوزارة التربية والتعليم بمحافظة القطيف .
    ■ قام بإعداد بعض مطويات وكتيبات بالتعاون مع الجمعيات الخيرية بمحافظة القطيف منها..
    ■ كيف نساعد أطفالنا في التخلص من المشكلات السلوكية جمعية مضر الخيرية بالقديح 1425هـ.
    ■ كيف نتفهم سلوك أطفالنا جمعية أم الحمام الخيرية 1425هـ.
    ■ كيف نحمي أطفالنا من الإيذاء النفسي والجسدي جمعية العوامية 1425هـ.
    ■ المشكلات السلوكية الشائعة لدى أطفالنا جمعية مضر الخيرية بالقديح 1426هـ.
    ■ المشكلات السلوكية الشائعة عند الأطفال جمعية سيهات الخيرية 1427هـ.
    ■ دور الذكاء العاطفي في تربية الأطفال جمعية سيهات الخيرية 1438هـ.


    ◄ ماذا يعني لك الطفل ؟
    ماذا يعني الطفل بالنسبة لي بالرغم من صغر حجم السؤال إلا أن معناه كبير عندي
    كيف لا يكون اهتمامي بالأطفال وهم أبنائنا وفلذات أكبادنا هم نواة المجتمع هم الشباب المستقبل هم الآباء أو الأمهات غداً هم رجال وعماد الوطن والذي تبني عليه آمال كل أمة.
    الأطفال هم الرياحين والزهور المتفتحة بيننا والذين هم بأمس الحاجة للعناية والاهتمام منا وهم أحق بالرعاية من قبل ذوي الاختصاص.
    أشكر ربي سبحانه وتعالى لأن وفقني لتقديم هذه الخدمة واشكر المسئولين بوزارة الصحة الذين منحوني هذه الثقة وحملوني هذه المسئولية وأشكر إدارة مستشفى القطيف العام والمراكز الصحية ممثلةً في مديرها الطموح د.غازي القطري والذي لم يبخل علي بالتوجيه والنصح والتشجيع لتنفيذ هذا البرنامج وأشكر مراجعينا الكرام بالعيادة السلوكية من آباء وأمهات بأن ومنحوني الثقة أيضاً وسلموني هذه الأمانة وهي علاج أطفالهم فالشكر للجميع
    ولا أنسى بان أشكر جمعياتنا الخيرية بمحافظة القطيف التي أتاحت لي الفرصة وفتحت أمامي المجال لمساعدة الآباء والأمهات في المجتمع وكذلك المربيات برياض الأطفال والمعلمين بالمرحلة الابتدائية فلهم كل الشكر والتقدير والاحترام.

    ◄لماذا اخترت التعامل مع سلوكيات الأطفال بالذات؟
    لم أتردد في تقديم هذه الخدمة لأطفالنا. فبحكم دراستي أو تخصصي في علم النفس والذي يعنى بدراسة السلوك الإنساني ولم أجد أمتع ولا أفضل من دراسة سلوك الطفل والبحث عن مكمن الخلل في سلوكه إن وجد ومحاولة مساعدته في تعديل ذلك السلوك المشكل عنده وتقويمه فأنا استمتع بتلك الخدمة التي أقدمها للأطفال ولأن مشكلات الأطفال معظم أسبابها أو مصادرها هي الأسرة فالأسرة بحاجة لتوجيه وإرشاد سلوكي لكي تستقيم وتتحسن العلاقات الأسرية فيما بينها وبين أطفالها ومن ثم ينعكس ذلك على سلوك أطفالهم لأنه من المفترض أن يكون الآباء قدوة حسنة لأطفالهم.

    ◄منذ متى بدأت مشوار التدريب؟

    ليس بجديد مشوار التدريب معي فكل من عمل معي سواء بمستشفى القطيف المركزي أو العام أو إدارة الرعاية الصحية الأولية بالقطيف يعرف ذلك تماماً فمنذ سنوات عديدة مع زملائي من أخصائيين وأخصائيات نفسيين واجتماعيين وأطباء وممرضين وغيرهم بالمستشفى دأبنا الاستفادة من خبرات بعضنا وتزويد بعضنا البعض بالمعلومات والمعرفة التي تتعلق بمجالات العمل والاختصاص.
    ولكن مشواري التدريبي خارج قاعات العمل أقصد بالتعاون مع الجمعيات الخيرية بالمنطقة بدأ منذ صيف عام 1425هـ بداية بجمعية مضر الخيرية بالقديح ألي ما قصرت في إتاحة الفرصة لي للقيام بهذه الخدمة ومن ثم جمعية العوامية الخيرية ومن ثم جمعية أم الحمام الخيرية وبعدهم جمعية الصفا الخيرية بصفوى فشكري لهم جميعاً على هذه الثقة وحسن الظن.

    ◄هل تعاني من تعقيد أثناء التعامل مع الأطفال ؟
    لا والحمد لله وكيف يمكن أن يكون هناك تعقيد من الوجوه البريئة والسمحة وأصحاب القلوب الصادقة لأن محبة الطفل لك تعتبر محبة صادقة تحمل براءة الطفولة لا غبار فيها.
    صحيح أن هناك أطفال كثيرين حركة وفرط نشاط وعصبيين وقد يتسببوا لنا في بعض الإزعاج أحياناً ولكن تجربتي معهم جعلتني استطيع أن أتعامل معهم بسلاسة وبدون تعقيد ولا وجود لأي مشكلة بيني وبينهم.

    ◄ما هي أهم مشاكل الأطفال السائدة في محيطنا ؟
    الحمد لله مجتمعنا لا يختلف عن أي مجتمع آخر في بلداننا العربية فهناك الكثير من المشاكل السلوكية لدى الأطفال ربما قد لا يكون لها حصر دقيق ولدينا استمارة أو قائمة تضم أكثر من 60 مشكلة معظمها موجود لدى الأطفال ولكن هناك مجموعة من المشكلات نسميها المشكلات نحن الشائعة عند الأطفال في المجتمع بحكم كثرة الإصابة بها ومنها..
    الغيرة والعناد والعصبية والعدوانية ومص الأصابع وقضم الأظافر وقضم الشفاه ونتف الشعر والكذب والسرقة والتبول اللاإرادي والمخاوف بأنواعها والحركة الزائدة أو فرط النشاط الحركي والانطواء والخجل والتأتاة بالكلام ونضم إليها الصعوبات الدراسية

    ◄هل لسلوك الأطفال علاقة بالطعام الذي يتناوله ؟
    نعم أنا لست أخصائي تغذية ولكن من خلال خبرتي المهنية في بعض مشكلات الأطفال السلوكية مثل فرط النشاط الحركي والعصبية لاسيما المأكولات التي تتركب من السكريات والحلويات والشكولاته وكذلك المشروبات المحلاة ولاسيما المشروبات الغير طبيعية والمضاف لها كميات كبيرة من السكر وطبعاً واحد من أسباب التبول اللاإرادي له علاقة بكثرة شراب السؤال عند بعض الأطفال عند قرب وقت النوم .

    وهناك مشكلة لدى بعض الأطفال الذين يعانون من الشراهة بالأكل لاسيما المأكولات الغنية بالدهون والسكريات فتسبب لهم السمنة الزائدة ممن لديهم قابلة لذالك وعندنا مشكلة يعاني منها الكثير من الأسر بأنهم يشتكون من قلة الأكل ورفض الطعام لدى أبنائهم والاكتفاء بالحلويات والأغذية الملونة أو ما شابهها كالمشروبات الغير طبيعية وغير مفيدة صحياً تعبأ المعدة بدون أدنى فائدة غذائية.



    ◄كيف يمكننا معالجة السلوك العدواني مع الأطفال ؟
    بعد فحصه طبياً والتأكد من سلامته العضوية هناك مقترحات علاجية سلوكية وطرق وقائية للأطفال الذين يعانون من العصبية..
    ـ أبعاد الطفل عن المكان وإمساكه بلطف أثناء ثورته الانفعالية.
    ـ أن يكون الآباء قدوة حسنة لأطفالهم.
    ـ مزيداً من الإشراف والاهتمام بالطفل.
    ـ درب طفلك الحديث مع الذات ( مع نفسه ( .
    ـ عدم الخضوع لتلبية طلب الطفل الغير معقول .
    ـ لا يجوز اغتصاب ممتلكات الأطفال أو تخريبها.
    ـ على الآباء أن يتريثوا فلا يقابلوا غضب الطفل بغضب.
    ـ مساعدة الطفل قدر الإمكان في تحقيق رغباته المشروعة.
    ـ لا يجوز الإكثار من التدخل في أعمال الطفل أو تقييد حركاته .
    ـ عدم إثارة غضب الطفل بمنع امتياز عنه ثم التنازل له خوفاً منه.
    ـ عدم النظر إلى الطفل على أنه تافه عاجز فيستهزأ به ويسخر منه.
    ـ على الآباء أن لا يذيقوا الأطفال حلاوة الانتصار عليهم بتحقيق رغباتهم.
    ـ استخدم أسلوب المكافآت بالنجوم والجداول المعززة للسلوك الايجابي لدى الأطفال..
    ـ عدم إجهاد الأطفال بما لا يطيقون الأمر الذي ربما ينتج عنه الإجهاد العصبي والإرهاق.
    ـ إشعار الأطفال بالراحة النفسية والجسمية والتنفيس عن مشاعرهم المكبوتة بمنجزات ابتكاريه.
    ـ على الآباء أن يحافظ الآباء على هدوئهم بقدر الإمكان أثناء ثورة غضب الأطفال وعصبيتهم.
    ـ لا ينبغي أن نظهر كمربين بمظهر الضعف أمام أطفالنا أو القلق تجاه ثوراتهم الانفعالية أو عصبيتهم.
    ـ مهم أن يسود جو المنزل بالعطف وبالمودة والتي سوف تنعكس على تصرفات الأطفال واتزانهم النفسي.
    ـ إذا ظهر على الأطفال ميل للمشاجرة فيحسن إدماجهم مع غيره من الأطفال للعلب أو الرسم أو ممارسة هواية ما.
    ـ استخدم أسلوب التجاهل بشكل متعمد مع الأطفال العصبيين ومنها.. اترك المكان مؤقتاً وابتعد عن الطفل ـ ادخل غرفتك وتنحى بهدوء ـ انشغل بالمطبخ أو اذهب إلى دورة المياه إلى غير ذلك من أجل تجنب استثارة الأطفال لنا لكيلا نقابل غضبهم أو عصبيتهم بغض من قبلنا.
    ـ استخدم العقاب الغير مؤذي أو ما تسمى ببدائل العقاب كالحرمان والإقصاء والتجاهل والتعزيز السلبي والإيجابي والعلاج الملطف واللغة الايجابية والابتعاد عن اللغة السلبية مع الأطفال العصبيين كأن تقول له أنا ما أحبك أو الله ما يحب العصبيين أو ما راح أروح معك أو ما بشتري لك طالما أنت بهذا السلوك ولكن المفترض أن نحسن لغتنا مع أطفالنا ونجعلها لغة ايجابية ترغيبية وليست ترهيبية من أجل تقويم السلوك.


    عدل سابقا من قبل في الخميس نوفمبر 01, 2007 8:25 am عدل 2 مرات


    _________________

    وتذكر قول الله تعالى(مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَ لَدَيْهِ رَقِيبُ عَتِيدٌ)


    http://al-wafy.ahlamontada.com/montada-f16/topic-t464.htm#2873

    ابو علي
    الإدارة
    الإدارة

    ذكر عدد الرسائل : 334
    العمر : 23
    مكان الإقامة : سنابسي ونص
    الوظيفة : رفع راية الاسلام ونصرة محمد وآله محمد ومساعدة المحتاجين
    المزاج : االسعادة والحلاوة
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 07/10/2007

    تابع...

    مُساهمة من طرف ابو علي في الأحد أكتوبر 07, 2007 6:25 pm

    ◄استخدام بدائل العقاب طريقة مفيدة لأغلب الأطفال لكنهم يتعودون عليها مع الأيام وبعض الأطفال أصبح يرفضها ويتضايق وبعضهم أصبح شيء اعتيادي لديه فكيف ممكن أن نتصرف ؟
    سؤال جداً رائع أشكركم عليه..
    مهم أن يكون هناك تنويع في استخدام بدائل العقاب من قبل الوالدين فهي ليست أسلوب واحد فهناك التجاهل وهناك الحرمان وهناك التعزيز السلبي وهناك ما نسميه بالعلاج الملطف والتعزيز الإيجابي
    فمن الخطأ أن نقتصر على طريقة واحدة مع الطفل باستمرار فعلاً راح يتعود عليها ويسأم منها ويحصل لديه تشبع فيها فالأفضل علينا أن ننوع من الأساليب مع الأطفال فمثلاً لما نستخدم التعزيز الإيجابي ففي كل مرة نكافأه بهدية على السلوك القويم فبعد فترة ما راح يكترث بالهدايا أو حتى جداول النجوم لابد من فترة لأخرى نغير أشكال النجوم وألوانها فمهم التنويع فيها وحتى لون ورقة الجداول إلى غير ذلك فمن خلال تجربتنا مع الأطفال التنويع يكون أنجح في تعديل سلوك الطفل فلا استخدم التجاهل في كل سلوك خاطئ يقوم به الطفل وإنما التوقيت للاختيار مهم جداً لذا نحن في دورة بدائل العقاب يتم مناقشة ذلك مع الملتحقين لكي نوضح لهم هذه النقطة التي تفضلتم بالسؤال عنها.

    ◄ما هو رأيك في طرق تخويف الأهل لأطفالهم والطلب منهم عدم النظر في أعينهم أثناء محادثتهم ؟ أو عدم الرد عليهم ؟
    هذه طريقة خاطئة وغير حسنة وتخلق عند الطفل عقدة في المستقبل وهي عدم القدرة على مواجهة الوالدين أو عدم القدرة على التحدث معهم في أي حوار بينهما.

    فتعتبر طريقة جداً فاشلة في تربية الأبناء وكذلك بالنسبة لعدم الرد عليهم وتجاهلهم في أثناء التحدث لهم أو الاستفسارات أو طلباتهم المعقولة أو عند السلوك القويم فهذا يشعر الطفل بالإحباط.

    ◄ما العلاقة بين سلوكيات الآباء وسلوكيات الأبناء ؟
    الأم مدرسة والآباء قدوة والعلاقة فيما بين الآباء والأبناء علاقة تأثير وتأثر وكلا الطرفين مرتبطين يبعضهما فما يفعله الأبناء يكن قدوة بالاكتساب للأبناء ولولا المربي ما عرفت ربي فحذاري من السلوك السيئ أو السلبي من قبل الآباء أمام الأطفال لأنه بالتأكيد يخلق لديهم سلوك سيئ أو سلبي.



    ◄كيف تعالج المشكلات السلوكية الموجودة بالمدارس ؟
    هنا يأتي دور المعلم بالمقام الأول ومن ثم المرشد الطلابي وكذلك إدارة المدرسة كالمدير

    والوكيل
    مشكلات الطلاب والطالبات بالمدارس عادة ما تتركز على الصعوبات الدراسية أو الخوف من الذهاب للمدرسة أو رفضها وهناك بعض السلوكيات الخاطئة لدى الطلاب داخل المدرسة كالعدوان أو الخجل مثلاً والتي يتعين على المرشد الطلابي التصدي لها وذلك بدراسة الحالة وإيجاد الحلول المناسبة لها لمساعدة الطلاب بينه وبين المدرسين والأهل.

    ◄تظل فئة من أولياء الأمور غير مبالية بمتابعة أبنائها ، فكيف السبيل إلى إلزامها بمسؤولياتها الأبوية و التربوية ؟
    هذا الكلام صحيح فهناك الكثير من المشكلات بحاجة ماسة لمتابعة من أولياء الأمور ومع الإهمال تتفاقم هذه المشكلات وتتطور لما هو أسوأ ولعلاج هذه المشكلة نحن بحاجة لرفع الوعي بالمجتمع من خلال الناس المهتمين بمجال الطفولة والمراهقة وذلك من خلال النشرات والمحاضرات واللقاءات وورش العمل والدورات للآباء والأمهات وأنا أرى في الفترة الأخيرة هناك تقدم في هذا الجانب وإن كان لازلنا نطمح لما هو أفضل من ذلك بكثير.



    ◄أثناء تعاملك مع الأطفال تمر بعدة مواقف منها المحرج والظريف هل لنا بمعرفة أحد المواقف الراسخة في ذاكرتك و التي لا يمكن أن تنساها ؟
    نعم ماذا أقول لكم ليس هناك عمل خالي مواقف فأحياناً تمر علينا مواقف ليست عاديه لكن من الصعب على الواحد أن يستذكرها على طول تعرفون أن الأطفال لديهم فضول فيسألك أحياناً ما لون سيارتك وما أسم زوجتك وكثير منهم يعتقد أن الممرضة التي معك بالعيادة هي زوجتك فيسأل الممرضة قبل ما يسألني ما اسم زوجك هذا لأن يأخذ عليها بالبداية أكثر مني لأنها هي التي تقوم بتهيئة الطفل داخل العيادة مع أول موعد يحضر فيه الطفل للعيادة عن طريق اللعب والرسم.

    ◄ما هو التعريف العام للذكاء العاطفي ؟
    الذكاء العاطفي.. عبارة عن قدرات ومهارات شخصية واجتماعية يتمتع بها بعض الأشخاص دون غيرهم.
    الذكاء العاطفي.. قدرة الإنسان على التعامل الايجابي مع نفسه أي التعامل الإيجابي مع عواطفه بحيث يحقق أكبر قدر ممكن من السعادة لنفسه وأيضاً قدرته على التعامل الايجابي مع من حوله ومع الآخرين.
    ويطلق على الذكاء العاطفي.. بأنه ذكاء المشاعر والأحاسيس والعواطف ويعني التعامل بطريقة ايجابية ومنظمة ومريحة مع المشاعر والعواطف ودورها في إسعاد الشخص لنفسه ولمن حوله.

    ◄ما هي أبرز معالم الشخصية التي تتحلى بالذكاء العاطفي ؟
    فالشخص الذكي عاطفياً هو الذي يجعل من مشاعره تعمل لأجل مصلحته ومصلحة من حوله، وذلك بترشيد سلوكه وتفكيره بحيث أنها تزيد من فرص نجاحه في الحياة سواء كان ذلك في البيت ( ينعم بأسرة مستقرة بعيده عن المشاكل ) وأيضاً في العمل ( فهو شخص منتج وناجح) أو مع المجتمع ( عادة ما تكون علاقاته بالآخرين جداً حميمة ) بالإضافة أنه يتصف بالصبر والتأني والحكمة والتغلب على الأسى والألم وقت المصاعب ولديه طموح بلا حدود وتآلف اجتماعي وشعبي ويتمتع بالقيادية وسط جماعته.


    ◄كيف ممكن أن يعرف الشخص مستوى ذكاءه العاطفي ؟
    لا توجد مقاييس مطبقة عالمياً ولكن هناك محاولات تمت من قبل البعض واحدها كان اجتهاد لي بعمل استبيان عن الذكاء العاطفي وكان الهدف منه الإطلاع على مدى وجود مهارات وخصائص أصحاب الذكاء العاطفي وهذه نسخة منه..
    ـ على كل شخص أن يختار الفقرة التي تنطبق عليه من الفقرات الثلاث ويضع خط تحتها إما أ أو ب أو ج في كل فقرة من الفقرات العشرة..

    (1 ) أ- لا أستطيع التعرف على مشاعري وقت حدوثها.

    ب- أحياناً أستطيع التعرف على مشاعري وقت حدوثها.

    ج- أستطيع التعرف على مشاعري وقت حدوثها.

    (2 ) أ- لا أستطيع التحكم والسيطرة على مشاعري وقت حدوثها.

    ب- أحياناً أستطيع التحكم والسيطرة على مشاعري وقت حدوثها.

    ج- أستطيع التحكم والسيطرة على مشاعري وقت حدوثها وعند الغضب.

    (3 ) أ- لا أستطيع حث نفسي في الاستمرار على مواجهة الإحباط.

    ب- أحياناً أستطيع حث نفسي في الاستمرار على مواجهة الإحباط.

    ج- أستطيع حث نفسي في الاستمرار على مواجهة الإحباط ومهما كانت الظروف.

    (4 ) أ- لا أستطيع أن أكون قادراً على تحفيز النفس وتحقيق الأهداف.

    ب- أحياناً أستطيع أن أكون قادراً على تحفيز النفس وتحقيق الأهداف.

    ج- أستطيع أن أكون قادراً على تحفيز النفس وتحقيق الأهداف مهما كانت الصعوبات.

    (5 ) أ- لا أستطيع أن أكون قادراً على الشعور بالأمل ( متفائل).

    ب- أحياناً أستطيع أن أكون قادراً على الشعور بالأمل ( متفائل).

    ج- أستطيع أن أكون قادراً على الشعور بالأمل ( متفائل).

    (6 ) أ- لا أستطيع التحكم في النزوات وإمكانية تأجيل إحساسي بإشباع النفس.

    ب- أحياناً أستطيع التحكم في النزوات وإمكانية تأجيل إحساسي بإشباع النفس.

    ج- أستطيع التحكم في النزوات وإمكانية تأجيل إحساسي بإشباع النفس ورضاها.

    (7 ) أ- لا أستطيع تنظيم حالتي النفسية.

    ب- أحياناً أستطيع تنظيم حالتي النفسية.

    ج- أستطيع تنظيم حالتي النفسية والتحكم فيها.

    (8 ) أ- لا أستطيع منع الأسى والألم من شل قدرتي على التفكير.

    ب- أحياناً أستطيع منع الأسى والألم من شل قدرتي على التفكير.

    ج- أستطيع منع الأسى والألم من شل قدرتي على التفكير وتجاوز المحن.

    (9 ) أ- لا أستطيع التواصل مع الآخرين.

    ب- أحياناً أستطيع التواصل مع الآخرين.

    ج- أستطيع التواصل مع الآخرين ولدي شعبية.

    (10) أ- لا أستطيع أن أفهم لغة الإشارة أو الجسد عند ما يكون الآخر متألماً.

    ب- أحياناً أستطيع أن أفهم لغة الإشارة أو الجسد عند ما يكون الآخر متألماً.

    ج- أستطيع أن أفهم لغة الإشارة أو الجسد عند ما يكون الآخر متألما ًولدي قدرة على

    التعاطف مع الآخرين أو بما يسمى التقمص الوجداني.


    ◄بأي شيء ينمو و يتطور الذكاء العاطفي ؟
    بالتربية السليمة من الطفولة والاهتمام من قبل الأهل والقدوة الحسنة داخل الأسرة والأسرة المستقرة وبالإطلاع والمعرفة فباهتمام

    ولي الأمر والمعلم يبرز ويتطور الذكاء العاطفي لدى الطفل ومن ثم يستمر معه للبلوغ.

    ◄يقال أن انخفاض الذكاء العاطفي يجلب للأفراد الشعور السلبي كالخوف ، الغضب ، والعدوانية فما موقفك من هذا القول ؟
    نعم هذا صحيح فلو أطلعنا على مميزات أصحاب الذكاء العاطفي لوجدناهم بعيدين عن هذه الإشكاليات فأنا أتفق مع هذا القول أن من يفتقد للذكاء العاطفي سوف يكون معرض للشعور السلبي مما فعلاً يجلب له الخوف والغضب والعدوانية كما تفضلتم.

    ◄للذكاء العاطفي أهمية واضحة في المدرسة ، فيما تتجلى هذه الأهمية ؟
    أكيد فالمعلم قدوة فهو المربي الثاني بعد الوالدين فأنا أنظر لها من هذه الزاوية ولكي أحمل الوالدين والمعلم جانب مهم في التربية وهو كيف ننمي الذكاء العاطفي لذا أبنائنا وطلابنا لأن ذلك سيساعد كثيراً في نجاح الطالب في الحياة إضافة للمعرفة.

    ◄هناك الكثير ممن يشغل نفسه بأكثر من عمل في وقت واحد فماذا تقول لهم ؟ وما هي أهم الأضرار المترتبة على ذلك ؟
    للأسف أصبحت الحياة تدفع الكثير منا لكي يواكبها بحيث يحصل بأن ينشغل بأكثر من مهمة في وقت واحد فالحاجة المادية أحياناً ومنهم من يلهث وراء تحسين وضعه المادي طمعاً والآخر يريد الإبداع في أكثر من مجال بوقت واحد أو الالتحاق بعدة لجان تطوعيه بالإضافة لعمله الروتيني إلى غير ذلك فهناك أسباب عديدة منها ما هو مبرر ومنها ما هو غير مبرر
    أما بالنسبة للأضرار فلا يوجد شيء بدون ثمن أو مقابل فسوف يكون الثمن تقريباً هو صحتنا وراحتنا النفسية فأنا أتمنى من يحب عمل الخير والتعاون شيء جيد ولكن بحدود طاقتك لا أكثر فلعلي أقدم هذه النصيحة لنفسي أولاً قبل الآخرين وأن لا تكون انشغالاتنا على حساب الأسرة الزوجة والأولاد وأيضاً عملك الأساسي لئلا تقصر فيه.

    ◄أغلب الشباب يجعل الظروف عائقا أمام قراراته وطموحاته مما يلغي ذاته ، فما الوسيلة لحل هذه المشكلة ؟
    هناك الكثير من الشباب بحاجة لمراجعة مع ذواتهم لأن التأثر السلبي طاغي عليهم وبالعدو من بعضهم البعض وربما تكون هناك عوامل أخرى لها دور وهي قلة الوعي لدى البعض والظروف الاجتماعية وغيرها

    ولكن ما يهمني بالدرجة الأولى مسألة الوعي لأن بعض الشباب هم بحاجة لتغيير نمط تفكيرهم وان تأخذ الأمور بعقلانية لا عاطفية والتحرر من بعض المعتقدات البالية لدى البعض من الشباب واقصد بذلك ان لا نجعل الحظ والظروف شماعة تعيقنا من تقدم وتطور ذواتنا وطموحاتنا فأكيد كلنا مسئولين عن شريحة أبنائنا الشباب لرفع الوعي لديهم والاهتمام بهم واحتضانهم وتغير نظرتهم الغير عقلانية فالإبداع لا يأتي بالتمني أو التسويف أو الاعتماد على الغير فالسماء لا تمطر ذهباً كما يقال ولكن لكل مجتهد نصيب وكل ذلك ينطلق من الذات منك أنت لا من غيرك.

    ◄كيف تقيم دور الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة و الأخصائي النفسي بالمنطقة ؟
    أنا تواصلي مع بعض الأخصائيين الاجتماعيين والمرشدين الطلابيين بالمدارس قوي جداً لاسيما ممن لهم علاقة بالمرحلة الابتدائية فما شاء الله عليهم فمنهم ذوي كفاءات عالية ومحب لعمله ولكنه للأسف محدودة علاقاتي مع المراحل الأخرى بحكم طبيعة عمل العيادة تهتم فيما يتعلق بمشاكل الأطفال وللأسف هناك بعض الأخصائيين لا يؤدي دوره بالشكل المطلوب بحجة أنه يسند له أعمال إداريه ومكتبيه في المدرسة ولا يجد لديه الوقت الكافي وهناك البعض من الأخصائيين لا يحب أن يطور من أدائه في العمل يظل كما تخرج من الجامعة لا يحب يحضر محاضرات ولا ورش عمل ولا دورات فأدائه أقل من المطلوب وعلى العكس من بعض الأخصائيين أو المرشدين الطلابيين شغوفين بحضور مثل هذه الأنشطة التي تطور من أدائه في العمل ونراهم دائماً متواجدين بهذه المناسبات.

    ◄كيف تفسر هذا الإقبال الهائل من النساء للالتحاق بالدورات التدريبية الخاصة بالتطوير الذات .. وغيرها من المهارات ؟ ولماذا تحظى الإعمال التدريبية باهتمام نسائي ملحوظ ؟
    أنا أغبطهن على ذلك وأتمنى أن الآباء والشباب يحذون حذوهن
    أولا...النساء من الناحية التربوية يشعرن بأهمية هذه المسئولية على عاتقهن أكثر من بعض الرجال.
    ثانياً.. الناس أكثر تواجد مع الأطفال وأكثر حنية عليهم من بعض الآباء وأكثر تفرغ إلى حدِ ما من بعض الرجال.
    ثالثاً.. لازال بعض الرجال يكابر للأسف الشديد في أنه يدعي بأنه يتمتع بالكمال في التربية ولا حاجة له بالدورات أو غيرها.

    ملاحظة : كل هذا الكلام منقول من منتدى الشباب الثقافي اللهم وفقهم انشاء الله
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    _________________

    وتذكر قول الله تعالى(مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَ لَدَيْهِ رَقِيبُ عَتِيدٌ)


    http://al-wafy.ahlamontada.com/montada-f16/topic-t464.htm#2873

    ابو مصطفى
    مشرف عام واخصائي نفسي
    مشرف عام واخصائي نفسي

    ذكر عدد الرسائل : 1051
    مكان الإقامة : سنابسي
    الوظيفة : اخصائي نفسي
    المزاج : الحمد لله
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    رد: مقابلة وتعريف (العضو ابو مصطفى)

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الخميس نوفمبر 01, 2007 1:45 am

    شكراً لك أبو علي

    مازلت أحترق
    مشرفة وافي الادبي
    مشرفة وافي الادبي

    انثى عدد الرسائل : 496
    مكان الإقامة : تحت الرماد
    الوظيفة : طالبة جامعية
    المزاج : جسد بلا روح
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 30/10/2007

    رد: مقابلة وتعريف (العضو ابو مصطفى)

    مُساهمة من طرف مازلت أحترق في الخميس نوفمبر 01, 2007 4:35 am

    ما شاء الله
    اللهم صل على محمد وآله الطيبن الطاهرين وعجل فرجهم واهلك اعداءهم
    وا ن شاء نحو المزيد من العطاء

    فاطمة
    وافي جديد
    وافي جديد

    انثى عدد الرسائل : 10
    مكان الإقامة : سنابس
    المزاج : زهقانة
    تاريخ التسجيل : 22/10/2007

    رد: مقابلة وتعريف (العضو ابو مصطفى)

    مُساهمة من طرف فاطمة في الجمعة نوفمبر 02, 2007 11:38 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اتمني للاستاذ احمد بالمزيد من التقدم والعطاء
    واشكرك اخي على هذ النقل الرائع

    نور وضياء
    مشرفة وافي الطفولة
    مشرفة وافي الطفولة

    انثى عدد الرسائل : 417
    العمر : 28
    مكان الإقامة : القطيف ستان
    الوظيفة : طالبة لغة عربية
    المزاج : مبسوطة
    تاريخ التسجيل : 11/10/2007

    رد: مقابلة وتعريف (العضو ابو مصطفى)

    مُساهمة من طرف نور وضياء في السبت نوفمبر 03, 2007 3:28 pm

    ماشاء الله تبارك الله اللهم صل على محمد وآل محمد وكش لاينظروك

    عين الحسود فيها عود

    ملاك
    وافي ناري
    وافي ناري

    انثى عدد الرسائل : 49
    تاريخ التسجيل : 20/10/2007

    رد: مقابلة وتعريف (العضو ابو مصطفى)

    مُساهمة من طرف ملاك في السبت نوفمبر 03, 2007 10:06 pm

    اللهم صل على محمد وال محمد
    السلام عليكم
    (((ثالثاً.. لازال بعض الرجال يكابر للأسف الشديد في أنه يدعي بأنه يتمتع بالكمال في التربية ولا حاجة له بالدورات أو غيرها))
    عساه على القوة والله يعطيه العافيه ابو مصطفى
    احسنت ابوعلي
    موفقين جميعا

    الأخصائية تغاريد الفرح
    مساعدة المشرف العام ( مشرفة منتدى الصحة النفسية )
    مساعدة المشرف العام ( مشرفة منتدى الصحة النفسية )

    انثى عدد الرسائل : 44
    مكان الإقامة : في سنابس الخير
    الوظيفة : معلمة أطفال توحد
    المزاج : ابتسم دايماً للحياة
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 15/10/2007

    رد: مقابلة وتعريف (العضو ابو مصطفى)

    مُساهمة من طرف الأخصائية تغاريد الفرح في الإثنين نوفمبر 19, 2007 9:37 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلى على محمد وال محمد

    مشاء الله يا ابو مصطفى الوصف فيك قليل والمدح فيك ما ينوصف
    الله يعطيك الف عافية , والله يوفق لك في كل خطواتك القادمة

    اسيرة الماضي
    مشرفة وافي الادبي
    مشرفة وافي الادبي

    انثى عدد الرسائل : 334
    المزاج : حسب الحاله النفسيه
    تاريخ التسجيل : 29/10/2007

    رد: مقابلة وتعريف (العضو ابو مصطفى)

    مُساهمة من طرف اسيرة الماضي في الجمعة يناير 04, 2008 1:57 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلى على محمد وال محمد

    إنشاء الله الى الأمام دوماً وتقدم مستمر تمنياتي لك

    بالتوفيق ومن نجاح الى نجاح

    والله يحرس

    أ. رسمية الربابي
    وافي مخلص
    وافي مخلص

    انثى عدد الرسائل : 71
    مكان الإقامة : القطيف المحبه
    الوظيفة : مدربة محترفه في العلوم الانسانيه
    المزاج : بين المد والجزر
    الجوائز :
    تاريخ التسجيل : 02/12/2007

    رد: مقابلة وتعريف (العضو ابو مصطفى)

    مُساهمة من طرف أ. رسمية الربابي في السبت فبراير 02, 2008 6:04 am

    ماشاء الله عليك عين الحسود فية عود من اعماق قلبي الى مزيد من الخير والتقدم والتميز .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 11:57 am